التعليموظائف و تعليم

بحث عن المسؤولية وانواعها بالامثلة

نقدم لكم بحثا عن المسؤولية والتي تعرف باسم “تعويذة الأنا العليا”، وهي القدرة على اتخاذ القرارات والتصرف بشكل جيد في الأمور الخاصة بالذات، وهي صفة تتمتع بها الأشخاص الواعين والملتزمين بأقوالهم وأفعالهم وقادرون على السيطرة على تصرفاتهم. يتحمل الشخص المسؤول مسؤولية كل كلمة ينطق بها، وكما يقال، “يعرف المرء من حديثه”، حيث قال سقراط لأحد تلامذته في العصور القديمة: “تكلم حتى أراك”.

تختلف المسؤوليات من شخص لآخر وفقا للموقع الإداري أو الترتيب الأسري. فالمسؤوليات التي تقع على عاتق الآباء والأمهات تختلف عن مسؤوليات الأبناء. وبالمثل، تختلف مسؤوليات المدراء وفقا للهيكل الوظيفي. لذا، تقدم لكم هذه الموسوعة جولة للتعرف على أنماط المسؤولية وأنواعها وتعريفاتها من خلال هذا المقال. فتابعونا.

بحث عن المسؤولية

إن الالتزام هو جوهر المسؤولية”، هذه العبارة هي التي تلخص مفهوم المسؤولية، فلا يمكن تحمل المهام والتكاليف التي تقع على عاتق الفرد إلا بعد أن يلتزم أمام الله ونفسه ومن ثم أمام الآخرين. إذ يشكل تحمل تلك النفس عبئا ثقيلا على النفوس، نظرا للمتطلبات التي يتطلبها الالتزام، فهو يعتمد على عدة أركان رئيسة، ومن أبرزها إتقان العمل، فالإتقان هو عبادة تقرب العبد إلى ربه، ويضمن النجاح والتوفيق والصلاح للأشخاص الذين يلتزمون به. ومن أهم تلك الأركان الهداية والنصح والإرشاد ورعاية الآخرين والرحمة في التعامل.

انواع المسؤولية

هناك أنواع مختلفة من المسؤولية التي يجب على الجميع التعرف عليها، ومن بينها ما يلي:

  • Perfectionists هم المسؤولون الذين يشعرون بأنهم قادرون على تحمل المسؤولية بالرغم من صعوبتها، بل ويعملون على تحسين أوضاع الآخرين وأنفسهم.
  • يعتبر الرومانسيون هؤلاء المسؤولية في الرومانسية، حيث يسعون لإيجاد الجمال في العمل ويشعرون بالخجل إذا تخلوا عن المسؤولية.
  • تعتمد هذه النوعية من المسؤولية على الآخرين وعلاقتهم مع الأفراد، وتتطلب البحث عن احتياجات الآخرين. تهدف هذه المسؤولية إلى تحقيق النجاح وقيادة الآخرين نحوه، وتقديم صور إيجابية تعكس احترام الآخرين.
  • Questioners هو هذا النوع من المسؤولية الذي يسعى لتجنب الحوادث، من أجل ضمان سلامة الآخرين، بينما يجد البعض أن الأمان هو الشعور بالمسؤولية.
  • يعتمد هؤلاء الأشخاص المؤكدون على تنفيذ القوانين والدفاع عن الحق والالتزام بالقواعد العامة التي تنص عليها قرارات المؤسسة، ويستخدمون في ذلك القوة.

امثلة على تحمل المسؤولية

إليكم أبرز الأمثلة التي تساهم في بناء مجتمعات تهتم بتحمل المسؤولية، وسنستعرضها في السطور التالية:

  • دعي طفلك يتعلم الاعتماد على نفسه في تنظيف غرفته.
  • لاتقلقي على طفلك باستمرار وتحدثي معه بمعدل دقيقة واحدة.
  • دع المسؤولين يقومون بعملهم دون أي تدخل في الإجراءات التي يتخذونها، وإذا كنت مديرا وتجد خطأ في هذه القرارات، يمكنك عقد اجتماع وفهم الآلية التي يتم اتخاذ هذه القرارات بها والتي سيتحملون مسؤوليتها دون شك.
  • إذا كنت في موقف موثوق به وتركت أحدهم سلطة التحكم في شيء ما، اقم بإنجازه وكن قويا ونفذ بقدر المسؤولية التي تم تكليفك بها، سواء كانت هذه المسؤوليات في المنزل أو في العمل.
  • تحدث مع زملائك الذين يتنمرون عليك في الصف بثقة، وكن على استعداد لتحمل مسؤولية ما تقول، فإذا نطقت بالكلمة فقد أصبحت تحت سلطتهم، وإذا احتفظت بها أصبحت تملكها.

من خلال هذا المقال، تم تناول العديد من المعلومات حول المسؤولية وأمثلتها وتعريفاتها، ويجب أن نسلط الضوء على ضرورة تأهيل أنفسنا لتحمل المسؤوليات والتمسك بالحق والاعتناء بضميرنا، وندرك أن الله سيحاسبنا على أفعالنا وأقوالنا، فالمسؤولية تأتي بثمن باهظ يجب أن ندفعه في كل لحظة، فلنكن على استعداد لتحملها بصدر رحب.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى