التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن النظافة العامة

سنقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية حول النظافة العامة، حيث تعتبر النظافة من أهم الأخلاق الإيجابية التي تميز الفرد عن غيره، وتعمل على تطور المجتمعات. البيئة النظيفة لا تحتوي على أمراض أو تلوث، وتجعل الآخرين يحبون المكان ويحترمون أصحابه. النظافة تشمل سلسلة من الأعمال والعادات التي يعتادها الإنسان للحفاظ على رائحته وصحته. بعد ذلك، يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة البيئة المحيطة بالإنسان لتجنب الأمراض والمشاكل الصحية. كما يجب على الإنسان الحفاظ على نظافته الداخلية ونقاء قلبه. سنقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية قصيرة حول النظافة في المرحلة الابتدائية من خلال هذا المقال على موسوعة.

اذاعة مدرسية عن النظافة العامة

مقدمة إذاعة عن النظافة

النظافة تعد أحد الأشياء الضرورية للحفاظ على الصحة، وهي تعتبر مقياسا لاحترام الشخص وقبوله في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تعتبر وسيلة هامة للوقاية والحماية من الأمراض الخطيرة والمعدية. تشير النظافة الشخصية إلى نظافة جميع أجزاء الجسم، وخاصة الأماكن التي يمكن أن تتعرض للتلوث مثل اليدين والوجه والأظافر. سنقدم اليوم إذاعة حول النظافة

الفقرة الأولي : القرآن الكريم

نحمد الله ونستعينه ونستغفره، ونتعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهديه الله فلا يضل، ومن يضلل فلا يهدي له. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وأفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو تلاوة القرآن الكريم، والآن حان وقتنا لسماع آيات من الذكر الحكيم والتأمل بها..

بسم الله الرحمن الرحيم، يا من يرتدي الثوب المكسور، قم وأنذر، وسبح ربك، وطهر ثيابك، واهجر الرجس، ولا تتمسك بالمزيد، واصبر لربك، فإذا دق الناقور، فذلك يوم عسير لغير المؤمنين.

قال الله تعالى: “هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا وينشئ السحاب الثقال، ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خشيته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء، وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال. له دعوة الحق، والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه. وما دعاء الكافرين إلا في ضلال. ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها، وظلالهم بالغدو والآصال. قل من رب السماوات والأرض؟ قل الله. قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا؟ قل هل يستوي الأعمى والبصير؟ أم هل تستوي الظلمات والنور؟ أم جعلوالله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم؟ قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

سوف تتذكر الطالبة حديثا أو أكثر من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن النظافة وأهميتها ودورها في حماية الإنسان من الأمراض المختلفة، مثل أن تقول:

عن سعد بن المسيب، رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله طيب ويحب الطيب، نظيف ويحب النظافة، كريم ويحب الكرم، جواد ويحب الجود. لذا، قوموا بتنظيف أنفسكم ولا تتشابهوا باليهود.” وعن عبد الله بن عمرو، رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كونوا مستقيمين ولن تحصوا. واعلموا أن الصلاة من أفضل أعمالكم وأن المؤمن الحقيقي هو الذي يحافظ على الوضوء.

الفقرة الثالثة : فقرة هل تعلم

هل تعلمون أن النظافة لها دور كبير في حياتنا، وأنها من السنن التي أمرنا بها الإسلام؟ لذلك، سنقدم لكم فقرة “هل تعلم”، التي تقدمها لكم الطالبة/الطالب

  • هل تعلم أن القيام بتغطية الطعام داخل الثلاجة يمنع تعرضه للتلوث.
  • هل تعلم أن تهوية المنزل بشكل جيد تحمي الأفراد من الإصابة بالأمراض التنفسية.
  • هل تعلم أن عدم غسل الخضروات بشكل جيد يسبب لك الكثير من الأمراض.
  • هل تعلم أن غسل الشعر بالشامبو يساعد في التخلص من الدهون والقشرة.

الفقرة الرابعة: الشعر

في مدرستي يحلو المنظرْ
هي في عيني صَرْحٌ يُعْمَرْ
أملٌ في نفســي لها يكبَرْ
أن تبقى في أبهى مظْهَرْ
بنظافة جسمي لا أخسرْ
بل أهزم جيشــاً لا يُقْــهَرْ
أخـــطارٌ تُبْـــعَدُ لا تُحْــصَرْ
بقليــل من وعـي يُنْشَــرْ
اغسل وجهاً فهو الأطـهرْ
فضيـاءٌ مـن بِشْــرٍ يظــهرْ
بالغُسْــلِ لأيديــنا نحــذرْ
أمراضــاً قـد فاقـت تثـــأرْ
فالمــاءُ بصــابـونٍ أقـــدرْ
أن يمحــوَ أثــراً بل أكثــرْ
فشـعارٌ نحـن بـه نفخــرْ
من يرعى نفساً لا يخسرْ

الفقرة الخامسة : الحكمة الصباحية

  • “نظف صفّك .. كما تنظف أخلاقك”
  •  مدرستك .. بيتك الثاني لذا حافظ على نظافتها
  • “اهتم ببلدك وحافظ على نظافته”
  • “كن نظيفا منظما تعش سعيدا مكرما ”
  • “كنس بيتك ما بتعرف مين يدوسوه”

الفقرة السادسة : الخاتمة

في الختام، نطلب من الله أن نكون قد قدمنا ما ساعدنا الله به ونفعناكم، إنه السميع الجواب للدعاء.. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، كانت معكم الطالبة /……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى