التعليموظائف و تعليم

اذاعه متكامله عن السنن المهجوره

سنقدم لكم اليوم بثا متكاملا حول السنن المهجورة، إن السنن المهجورة هي السنن القولية والفعلية التي سناها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومع مرور الزمن أصبحت مهملة من قبل الكثيرين ولم يعملوا بها، وهناك سنن أكد عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ضرورة القيام بها والتمسك بها، ومن بين السنن المهجورة: سنة السلام، وسنة استعمال السواك، وصلاة الضحى، والبدء في لبس النعال باليمين، والقيام بنفض الفراش قبل النوم، والدعاء عند لبس ثوب جديد، ولذلك سنقدم لكم اليوم بثا متكاملا حول السنن المهجورة في هذا المقال على موقعنا من خلال الجمل التالية.

إذاعة متكاملة عن السنن المهجورة

مقدمة إذاعة عن السنن المهجورة

من الضروري أن نتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال طاعة أوامره والاعتقاد بما أخبر عنه، والابتعاد عن ما نهى عنه، وبعد وفاته يجب علينا إحياء سنته، وسنقدم اليوم استعراضا للسنن المهجورة

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

نحمد الله ونستعينه ونستغفره، ونتعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهديه الله فلا يضل، ومن يضلل فلا يهدي له. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وأفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو تلاوة القرآن الكريم، والآن حان وقتنا لسماع آيات من الذكر الحكيم والتأمل بها..

قال الله تعالى: “يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وأنشأ منهما رجالا كثيرا ونساء، واتقوا الله الذي تسألون به الأرحام، إن الله كان عليكم رقيبا، وآتوا اليتامى أموالهم ولا تستبدلوا الطيب بالخبيث ولا تأكلوا أموالهم بأموالكم، إنه كان حوبا كبيرا، وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم، ذلك أدنى ألا تعولوا، وآتوا النساء صدقاتهن نحلة، فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا، ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديثا أو أكثر من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن السنن المهجورة، مثل أن تقول:

عندما تقرأون القرآن، استمعوا له بانصات تام، عسى أن ترحموا. صدق الله العظيم ورسوله الكريم حين قال لكم إنه ترك فيكم ما إذا تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا، وهو كتاب الله وسنته، نور على نور يهدي الله به من يشاء. والآن حان وقت الحديث الشريف الذي سيتلى عليكم من قبل الطالب

من أحيا سنة من سنتي التي توفيت بعدي، فإن له مثل أجر من عمل بها من الناس دون أن ينقص ذلك من أجورهم، ومن ابتدع بدعة لا ترضي الله ورسوله، فإن له إثم من عمل بها من الناس دون أن ينقص ذلك من آثام الناس شيئا.

حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على اتباع سنته والتمسك بها فإنها سفينة النجاة من ركبها فقد نجا ومن أبى فقد هلك كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى. قالوا: يا رسول الله، ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى”.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم “يا ابن الخطاب، أتتوني فيها، والذي نفسي بيده، لقد جئتكم بها بيضاء نقية، لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بالحق فتكذبونه أو بالباطل فتصدقونه، والذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني”.

الفقرة الثالثة : حكم وأقوال

  • ما الرسول في الحقيقة إلا الرسالة.. والرسالة لا تموت.
  •  أنتم تنقلون للناس ما في قلوبكم، ليس ما كان في قلب الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • طالما أن لدينا دم في أجسادنا، فلن نصمت عن إهانة نبينا، وستظل الأصوات مرتفعة لك يا رسول الله.
  •  لو كان الإسلام قائما ولحيته لما حارب الرسول الكفار من قريش.
  •  أليس ملحوظا هذا الكلمة العظيمة التي بدأ بها الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ.
  • لا إله إلا الله محمد رسول الله.
  •  تذكر جيدا أن العرف يقضي بأن الرسول لا يترك شيئا يعيقه عن أداء مهمته.
  •  الكورس: نجح في قضية الرسول بخديعتهما المعتادة في القضاء على الملوك بالهدايا.
  • إن الرسول يتزوج لأسباب حكيمة، حتى ولو لم تكن الرغبة هي الدافع.
  • تم طرد الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة وأسس دولة في المدينة التي تاريخها وبصيرتها معروفتان.
  •  ذكر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قوله: “يضحك ربنا”، فرد عليه أحد العرب: “نحن لا نشك في رب يضحك خيرا”.
  •  في هذه الصحيفة، وجدت أن النازل تحت هذه الشجرة هو رسول رب العالمين الذي رفع السماوات بغير عمد.
  • العلماء يتعلمون ما كتبه غيرهم، أما رسول الله فهو أمي علم البشرية ما تكتبه.
  • لم يقم الرسول صلى الله عليه وسلم بتبديل حب بحبل، بل أضاف حبا إلى حب.
  • القلم هو رسالة، القلم هو رسول رحمة وهداية وعطاء.
  •  ربما كان الناس ينامون على الحصير ورسمت عيونه في جلودهم. هل يمنحهم ذلك شبها بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي نظر إلى الدنيا بنظرة غائبة، حيث يكون قلبه متواجدا مع ربه وهو يشهد بحضوره؟ الرجل ليس قائدا فقط لأنه عثر على زي القائد وارتداه.
  •  أيها القدس يا مدينة تنبعث منها روح الأنبياء، أيها المسارات الضيقة بين الأرض والسماء، أيها القدس يا منارة الشرائع، أيها الطفلة الجميلة ذات الأصابع المحروقة والعينان الحزينتان، يا مدينة البتول، يا واحة ظليلة تجوبها الرسول، أحجار الشوارع حزينة، مآذن الجوامع حزينة، أيها القدس الجميلة الملفوفة بالسواد.
  •  كان الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر الناس حرصا على العدل بين نسائه، كنموذج للمسلمين ومعلما وإماما. باستثناء ما لم يتملكه بشريا من المساواة في العواطف والقلوب. وقد قال صلى الله عليه وسلم: “اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلومني فيما لا أملك”.

    الفقرة الرابعة: الشعر

له خاتم من الله مشهود عليه للنبوة

يحلف ويشهد الله بإسم النبي عندما يقول في الأذان الخمسة

وشق له من اسمه ليجعله فذ العرش محمودا وهذا محمد

جاء نبي إلينا بعد فترة من اليأس والرسل والأصنام في الأرض التي يعبدونها

أصبح سراجا مشرقا وموجها يظهر مثلما يظهر الصقيل المهند

وأنذرنا نارا وبشرا جنة وعلمنا الإسلام فلله الحمد

وأنت ربي إله الخلق وخالقي، وبذلك تمتلئ عندي الشهادة للناس

تعلو رب الناس على من دعا سواك إلها، أنت أعلى وأكرم

لك الخلق والنعم وكل الأمور، نلتجأ إليك ونعبدك فقط

الفقرة الخامسة : الخاتمة والدعاء

في الختام، نطلب من الله أن نكون قد قدمنا ما ساعدنا الله به ونفعناكم، إنه السميع الجواب للدعاء.. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، كانت معكم الطالبة /……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى