التغذيةصحة

ما فائده الترمس للجسم

تعرض لكم الموسوعة فوائد الترمس للجسم، لأنه من البقوليات المشبعة وله فوائد مدهشة وقيمة غذائية عالية. إنه غني بمضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم وتحميه من الأمراض، وينصح به كوجبة مثالية لخفض وضبط الوزن. كما يخفض نسبة السكر في الدم ويساعد في تقوية العظام. إنه أيضا مدر للبول ومطهر للقولون، ويعتبر طعاما صحيا ومفيدا للحوامل والأجنة.

ما فائده الترمس للجسم

فوائد الترمس للمناعة والقلب

الترمس غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين سي والسيلينيوم، وتعتبر هذه المضادات دورها في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض، حيث يحفظ كوب واحد من الترمس صحة القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

فوائد الترمس للبشرة

يعمل ماء الفول السوداني على تنقية البشرة وترطيبها ومساعدتها على تفتيحها وشد الوجه؛ ويمكن استخدام الفول السوداني المطحون كمقشر طبيعي وخلطه مع اللبن وماء الورد وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه.

يقلل من الأمراض الجلدية مثل الصدفية ويساعد في التخلص من البقع والكلف وتصبغات الجلد.

فوائد الترمس للشعر

استخدام منقوع الترمس في غسل الشعر يساعد في تقليل تساقط الشعر وتنعيمه وتطويله، بسبب وجود العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر.

مفيد للحامل والجنين

تحتوي الفول السوداني على 98 ميكروجرام من حمض الفوليك الذي هو مهم لصحة الأم والجنين، وحوالي 1.99 ميليجرام من الحديد، و1.8 ميليجرام من فيتامين ج الذي يحمي من الولادة المبكرة ويساهم في تكوين الكولاجين. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة أحادية الثنائية بحوالي 1.959 جرام وأحماض دهنية غير مشبعة متعددة بحوالي 1.212 جرام، والتي تساهم في تكوين جسم الجنين أثناء الحمل.

فوائد الترمس للعظام

يحتوي الترمس على 85 ميليجرام من الكالسيوم و 90 ميليجرام من المغنيسيوم و 212 ميليجرام من الفسفور، وجميع هذه المعادن تحافظ على صحة وكثافة العظام وتساهم في نموها. كما يعد مصدرا للكالسيوم للنباتيين، حيث يمكنهم الحصول على جزء من الكالسيوم بدلا من تناول الحليب أو بعض المكسرات.

فوائد الترمس للتخسيس

يحتوي الترمس على 25.85 جراما من البروتين و 16.40 جراما من الكربوهيدرات و4.6 جراما من الألياف؛ مما يجعله خيارا مشبعا في النظام الغذائي ومساعدا في خفض الوزن بفضل تلك العناصر التي تعطي شعورا طويلا بالشبع.

فوائد الترمس للقولون

وجود كمية كبيرة من الألياف الطبيعية في الترمس يجعله منظفا قويا للقولون والمعدة ويساعد على التخلص من الإمساك وتعزيز البكتيريا النافعة في المعدة وتحفيز عملية الهضم وطرد الغازات.

الترمس للجهاز البولي

يحتوي على 54 ملجم من المغنيسيوم و245 ملجم من البوتاسيوم مما يجعل الترمس مدرا للبول ومطاردا للسموم.

فوائد الترمس لمستوى السكر في الدم

يقلل هذا الطعام نسبة السكر في الدم بسبب احتوائه على 90 مليجرام من المغنيسيوم و 407 مليجرام من البوتاسيوم؛ لذلك يعتبر غذاء مغذيا لمرضى السكر.

أضرار الترمس

على الرغم من فوائد الترمس المدهشة، إلا أن تناوله بكثرة يسبب عسر الهضم والتسمم والغثيان، ويجب توخي الحذر عند تناوله من قبل المرضى المصابين بحساسية الفول؛ وعلى الرغم من فوائده المدهشة للحوامل، إلا أن زيادة تناوله يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض بسبب زيادة انقباض الرحم.

زيادة احتمال ارتفاع ضغط الدم بسبب الصوديوم يمكن تجنبها بتناول الملح المنخفض الصوديوم أو تقليل كمية الملح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى