الصحة الإنجابيةصحة

هل أكل سمك التونة آمن أثناء الحمل

تعرفي معنا على هل آمن تناول سمك التونة أثناء الحمل. في الأشهر الأولى من الحمل، يبدأ الأمهات في البحث عن ما يمكنهن تناوله وما هو ممنوع بسبب خطورته على صحتهن وصحة الجنين. من الأمور الشائعة بين النساء الحوامل هي منع تناول سمك التونة أو الأسماك المعلبة المملحة تماما خلال فترة الحمل.

ما هو صحة هذه المعلومة ومتى يمكن للحامل أن تأكل التونة لفوائدها الصحية المتعددة، ومتى يجب عليها أن تمتنع عن تناولها بسبب خطورتها على صحتها وصحة الجنين؟ سنتعرف على ذلك بالتفصيل في المقال التالي الذي يجيب على “هل يمكن أن تأكل الحوامل التونة بأمان؟” من خلال موقع موسوعة.

هل أكل سمك التونة آمن أثناء الحمل

أشار العديد من أطباء التغذية ومجال الصحة الإنجابية إلى أنه يجب أن تكون الحامل حذرة جدا في تناول سمك التونة، سواء كان طازجا أو معلبا، طوال فترة الحمل وحتى انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية.

على الرغم من أن تناول سمك التونة آمن خلال فترة الحمل، إلا أن تناوله بكميات معتدلة ومحدودة يعد أفضل، وذلك لأن إفراط الأم الحامل في تناول سمك التونة أو المأكولات البحرية طوال فترة الحمل بشكل عام قد يسبب التسمم الغذائي ويؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية التي قد تؤثر على جنينها أيضا.

لذلك، أشار أطباء التغذية إلى أن الحد المسموح للأم الحامل طوال فترة الحمل والرضاعة هو ما لا يزيد عن ثلاث علب من التونة المعلبة بحجم متوسط (لا يزيد وزن العلبة عن 140 جرام) .

يجب ألا يتجاوز تناول سمك التونة الطازجة شريحتين من لحم سمك التونة الطازجة، ووزن الشريحة الواحدة لا يزيد عن 170 جرام قبل الطهي و 140 جرام بعد الطهي.

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أوضحت أن الأم الحامل يمكنها تناول ما لا يزيد عن 340 جرام من المأكولات البحرية في الأسبوع، مع الامتناع عن تناول سمك التونة في نفس الأسبوع. والعكس صحيح، إذ إذا تناولت الأم حصتها من المأكولات البحرية، يجب عليها أن تمتنع عن سمك التونة.

لذا، تناول سمك التونة يعتبر أمرا آمنا خلال فترة الحمل، طالما تم استهلاكه بالكمية المسموح بها فقط.

فوائد التونة للمرأة الحامل

تعتبر سمكة التونة من بين أكثر أنواع الأسماك شهرة بفضل مذاقها اللذيذ والقيمة الغذائية العالية التي تحتوي عليها، مثل الفيتامينات والدهون المفيدة، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 المهمة لصحة القلب ونمو خلايا المخ.

مثلما تعتبر أسماك التونة من الأسماك الغنية بالبروتين الذي يحتاجه الجسم البشري، فهي أيضا من الأسماك المفيدة في الحميات الغذائية الصحية بسبب احتوائها على قليل من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى قدرة التونة على خفض ضغط الدم المرتفع، فهي تساهم في الحفاظ على صحة جهاز المناعة والبشرة.

ويمكن للأم الحامل أن تستفيد من هذه الفوائد المتنوعة لسمك التونة الطازجة أو المعلبة إذا تناولتها بكميات مسموح بها فقط طوال فترة الحمل والرضاعة.

خطورة اكل التونة للحامل

يتأكد الأطباء من خطورة تناول سمك التونة أثناء الحمل والرضاعة بسبب احتوائه على الزئبق الضار، والذي قد يسبب ضررا جهازيا للجنين عند تجاوز الحد المسموح به، ويمكن أن يتراكم الزئبق في جسم الأم ويؤثر على نمو الجنين ويسبب مشاكل فيما بعد.

كما أن سمك التونة قد يحتوي على بعض أنواع البكتيريا التي توجد في الأصناف غير المطهوة جيدا، مما يجعلها مصدرا للأمراض، لذا يجب أن نحرص على التأكد من طهو التونة بشكل جيد باستخدام ميزان الحرارة، حيث يجب أن لا تقل درجة طهوها عن 63 درجة مئوية، ويجب أن نعلم أن الشواء هو الطريقة الأمثل لطهي سمك التونة.

التونة الطازجة والمعلبة للحامل

أشار أطباء التغذية إلى أن تناول سمك التونة، سواء كان طازجا أو معلبا، بكميات معتدلة ومسموح بها مفيد للنساء الحوامل، ولكن يفضل تناول التونة الطازجة بسبب غناها بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، وكونها مصدرا غنيا بأحماض أوميغا 3 المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي.

بالنسبة للتونة المعلبة، لا تزال خيارا متاحا للأم الحامل، ولكنها تحتوي على قيمة غذائية أقل من التونة الطازجة. إذا كانت الأم ترغب في تناولها، يجب أن تحرص على اختيار الأنواع التي لا يتم إضافة ملح زائد أو زيوت دهنية أو نباتية لها. ويجب غسلها لبضع دقائق قبل تناولها بقليل من الماء لتقليل مستوى الأملاح والصوديوم الموجودة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى