أسأل الخبراءالمراجع

حدود دولة الامارات العربية المتحدة

نتحدث اليوم معك عزيزي القارئ عن حدود دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي واحدة من الدول الرائدة اقتصاديا في المنطقة وعلى مستوى العالم، وتتألف من سبع إمارات وهي أبو ظبي، دبي، أم القيوين، الفجيرة، رأس الخيمة، الشارقة، وعجمان. في البداية، كانت هذه الإمارات تحت وصاية وحماية بريطانيا، حيث كانت القوات البريطانية تحتل العديد من المناطق، ولكن بعدما أعلنت هذه القوات نيتها في الانسحاب، اجتمع حكام بعض الإمارات لبحث فكرة تشكيل اتحاد بينهم

وبالفعل تم الإعلان عن هذا التحالف بين إمارات الست وبعدها انضمت إليهم إمارة رأس الخيمة وأعلنت قطر والبحرين استقلالهما وأصبحت للدولة حدود محددة ومساحة خاصة بها.

وسنجيب في الجمل التالية عن السؤال ما هي حدود دولة الإمارات وموقعها الجغرافي.

جدول المحتويات

حدود دولة الامارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة تقع في الجانب الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتحديدا في الجانب الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

تقع في وسط الخليج العربي، يحدها من الشرق سلطنة عمان وبحر عمان، ومن الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الشمال الغربي والشمال مياه الخليج العربي، ومن الجنوب سلطنة عمان والسعودية.

وتقع بين خطي الطول 51 و 56.5 درجة شرق خط غرينتش، و 22 و 26.5 درجة شمالا.

نلاحظ أن سواحل دولة الإمارات تمتد على طول الساحل العربي للخليج، على مسافة تصل إلى حوالي 644 كيلومتر، بدءا من قاعدة قطر الخاصة حتى إمارة رأس الخيمة. المساحة الإجمالية للإمارات تبلغ حوالي 750 كيلومتر مربع، وتضم الدولة السبع إمارات.

وبالنسبة للحدود البرية، فإن طولها مع الدول المجاورة يصل إلى 867 كيلومترا، وتنقسم إلى 457 كيلومترا مع المملكة العربية السعودية و 410 كيلومترا مع سلطنة عمان.

تضاريس دولة الإمارات

الإمارات تحتوي على الصحارى الرملية والسهول الحصباء والسواحل وأيضا الجزر والمرتفعات الجبلية الشرقية.

فيما يتعلق بمناخها، فإنها ذات مناخ استوائي حار، وتكون جافة في فصل الصيف، بينما تنخفض درجات الحرارة قليلا في الشتاء ويكون الجو دافئا، وتكون الأمطار قليلة.

بلا شك، تعد الإمارات وجهة سياحية مهمة يزورها الملايين من السكان كل عام، وخاصة بسبب وجود أبو ظبي ودبي الإماراتيتين والعديد من المعالم السياحية والأماكن الترفيهية المدهشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى