التعليموظائف و تعليم

بحث عن الروبوت وفوائده

سنقدم لكم اليوم بحثا حول الروبوت وفوائده. يستخدم مصطلح الروبوت للإشارة إلى آلة محوسبة تم تصميمها للاستجابة للمدخلات أو للتفاعل مع البيئة. في عام 1921 ظهرت كلمة الروبوت لأول مرة بواسطة العالم كاريل كابيك. يتم استخدام الروبوتات في أداء المهام الصعبة والمتكررة مثل بناء السيارات وأجهزة الكمبيوتر، بالإضافة إلى دمجها مع خصائص الذكاء الاصطناعي لتصبح قادرة على التفكير والقيام بتصرفات تشبه تصرفات البشر. لذا، سنقدم لكم اليوم في هذا المقال بحثا حول الروبوتات من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

بحث عن الروبوت وفوائده

قوانين صناعة الروبوت

هناك قوانين خاصة تحكم صناعة الروبوتات وتحكم في كيفية تطويرها وبرمجتها، وتطلق عليها قوانين “أسيموف” التي أنشأها إسحاق أسيموف، وسيتم ذكرها كما يلي:

  • القانون الأول : يجب عدم تسببه في أي ضرر أو إيذاء للإنسان.
  • القانون الثاني: من المهم أن يطيع الروبوت أوامر البشر في جميع الحالات باستثناء حالة واحدة، وهي عندما تتعارض هذه الأوامر مع القانون الأول.
  • القانون الثالث: يجب على الروبوت أن يحافظ على وجوده ما لم يتعارض مع القانون الأول والثاني.

مجالات استخدام الروبوت

يتم استخدام الروبوت في العديد من المجالات ومنها:

  • المجالات الصناعية:تستخدم الروبوتات في صناعة السيارات لحمل الأجزاء الساخنة جدا من معادن السيارات، وهي مهمة خطرة وصعبة على البشر.
  • المجالات الطبية: الروبوتات تساعد في إجراء العمليات الجراحية، وتساهم في إعادة تأهيل المرضى، وتقوم بتعقيم غرف الجراحة في المستشفيات.
  • مجالات الخدمة المنزلية: حيث تقوم الروبوتات بتنظيف أرضيات المنازل وأعمال أخرى.

كما يتم استخدام الروبوت في أشياء أخري منها ما يلي:

  • تنظيم المرور: حيث يستخدم الروبوت في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو، لتنظيم حركة المرور، ويحمل الروبوت الألوان الأحمر والأخضر، حيث يرمز اللون الأحمر لوقف السير واللون الأخضر للسماح بالمرور، ويحتوي أيضا على كاميرات تمكنه من تحليل حالة الطريق، ويعتبر هذا الروبوت اقتصاديا حيث يوفر الوقت والجهد والمال، ويعمل بالطاقة الشمسية.
  • إزالة الألغام: يتم استخدام الروبوت في مهام خطيرة جدا مثل إزالة الألغام التي قد تكون قابلة للانفجار في أي لحظة، حيث يقوم بسحبها ووضعها في داخله، ثم يضعها في بيئة معزولة حتى تنفجر، ويتلقى هذا الروبوت الأوامر من جهاز تحكم عن بعد، ويستخدم روبوت ديثري في مسح ألف متر مربع في الساعة.
  • مكنسة كهربائية آلية: الروبوت يساعد في الأعمال المنزلية، فهو يمكن أن يكون على شكل مكنسة كهربائية تنظف الأرض تلقائيا، ويتكون من بطارية قابلة للشحن لتمكين العجلات من الحركة، ويحتوي على حساسات تعمل بالأشعة تحت الحمراء لاكتشاف المحيط المحيط به.

علم تصميم الروبوت

يعرف علم تصميم الروبوت بالروبوتيقس، وهو فرع من فروع الهندسة التي تعمل على الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وعلوم الكهرباء، من أجل تصميم الروبوتات، كما أن هذا المجال شهد تطورا كبيرا مع الثورة التكنولوجية، مما أدى إلى صنع روبوتات أكثر ذكاء وتعقيدا، من خلال إدخال نظم البرمجة في النظام الآلي، واستخدام الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الأنواع الجديدة من أجهزة الاستشعار لرصد المؤثرات البيئية مثل درجة الحرارة والإضاءة والهواء والضغط والحركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى