التعليموظائف و تعليم

تعريف التسارع

يتم تعريف التسارع بأنه زيادة السرعة التي تتجه نحو الجسم، وتحدد هذه السرعة بواسطة القيمة والاتجاه، ووحدة قياس التسارع عادة هي المتر في الثانية المربعة، ويعتبر التسارع أحد الأشكال المهمة في حياتنا اليومية، ولتشعر بالتسارع بسهولة يمكنك الجلوس في السيارة، فالسيارة لديها سرعة سواء منتظمة أو غير منتظمة، وتتسارع الأشخاص والأجسام داخل السيارة بنفس الطريقة، ويمكن ملاحظة التسارع في المقذوفات لأن سرعتها تقل حتى تصل في لحظة ما إلى الصفر، وفي تلك اللحظة يتغير اتجاهها من الصعود إلى الهبوط، ثم تزيد سرعتها عند السقوط إلى الأرض، لذلك سنقدم لكم في هذه المقالة مفهوم التسارع على موسوعة من خلال الجمل التالية.

جدول المحتويات

تعريف التسارع

تدرس في مجال الفيزياء على أنها كل ما يتعلق بالمادة يرتبط بشكل وثيق بالمادة، وما ينتج منها من طاقة وحركة، وتدرس ظواهرها الطبيعية وقواها الآلية، وتدرس أيضا التسارع أو العجلة، والتي تعتبر مصدرا هاما للحركة في حياتنا اليومية، ويتم تعريف التسارع أو العجلة بعدة تعريفات في بعض الدول العربية

  • حسب الميكانيكا الكلاسيكية: يتم التعرف عليه كمقدار التغيير في سرعة الأجسام التي تتجه وفقا لفترة زمنية معينة، ويمكن أن تكون قيمته إيجابية أو سالبة أو صفر.
  • حسب العجلة رياضياً: يتم تعريف التسارع على أنه التغير في السرعة مع مرور الوقت، ويتم قياسه بوحدة المتر في الثانية في الثانية، أي متر/ثانية/ثانية، بينما يتم قياس السرعة بالمتر في الثانية.

حالات التسارع

هناك ثلاثة حالات للتسارع يمكن من خلالها تحديد قيمته، وهي كالتالي:

  • موجبة: في هذه الحالة، يتجه التسارع في نفس اتجاه الحركة، حيث يزداد السرعة مع مرور الزمن. على سبيل المثال، إذا كانت السرعة خمسة أمتار في الثانية والتسارع أيضا خمسة أمتار في الثانية، فسيصبح السرعة عشرة أمتار في الثانية بعد مرور ثانية واحدة، وستصبح خمسة عشر مترا في الثانية بعد مرور ثانيتين.
  • سالبة: في هذا الحالة، ستكون السرعة منخفضة مع مرور الوقت، حيث ستقل السرعة تدريجيا حتى تتوقف تماما. مثال على ذلك هو عندما تكبح السيارة، ستكون قيمة التسارع عكسية، وعند الضغط على المكابح، ستقل سرعة السيارة بمعدل ثابت حتى تتوقف تماما.
  • صفر : في تلك الحالة، يكون التسارع معدوما، وبالتالي لا تتغير السرعة مهما حدث تغيير في الزمن، لأنها في تلك اللحظة تكون ثابتة.

التسارع وفقاً للمعادلة الرياضية

حيث تكون :a=Δ v / t

a=العجلة أو التسارع

Δ v=فرق السرعة

t= الزمن

حيث يقاس التسارع بوحدة : متر مربع في الثانية هو وحدة لقياس السرعة، أي م/ث²، ولتحديد الزمن يجب استخدامها

، عندما نرغب في قياس المسافة، يجب علينا استخدام هذا العلاقة t = a / Δv

حيت تكون x = vit + 1/2 a.t2

s= المسافة.
vi=السرعة الابتدائية.

التسارع حسب الفيزياء

حسب القانون الثاني الذي قام نيوتن بوضعه:

F=m.a

a=F/m

حيث تكون:

F=مجموع القوى التي تؤثر على الجسم.

M=كتلة الجسم.

A = التسارع ويمكن أن يكون إيجابيا وإشارته إيجابية ويعني زيادة السرعة، أو سالبا وإشارته سالبة ويعني بطء السرعة

التباطؤ.

يحدث التسارع عندما يتم تسريع الحركة في اتجاه القوة، بينما يحدث التباطؤ عندما يتم تسريع الحركة في اتجاه معاكس لحركة القوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى