علومكيمياء

مفهوم الكيمياء عند العرب الاوائل

يتنوع العلوم الطبيعية التي يدرسها الإنسان بشكل كبير ومتعدد بين العلوم التطبيقية والدراسات النظرية، حيث يحاول الإنسان تفسير الظواهر الكونية من حوله وفهم مفهوم الكيمياء عند العرب الأوائل، لكي يتمكن من التحكم فيها وتطويعها لصالحه وتحقيق الاستفادة المثلى منها.

تحتل الكيمياء موقع الريادة في مجال العلوم الطبيعية التي يدرسها الإنسان، والتي تهتم بشكل عام بدراسة المادة والتفاعلات التي تحدث بين ذراتها، حيث إن المادة تمثل المكون الأساسي لجميع العناصر الطبيعية المحيطة بنا، وتحمل الكيمياء ودراستها أهمية كبيرة للبشرية، ولذلك أطلق عليها العلماء لقب (العلم المركزي) بسبب كونها العلم الذي يجمع بين أنواع مختلفة من العلوم مثل علم الفيزياء ومحاولة ربطها بالعلوم الطبيعية، وكذلك علم الأحياء وتداخلها مع علم الجيولوجيا الطبيعية.

لذلك سنتعرف اليوم على مفهوم الكيمياء وأقسامها، وتاريخ نشأة هذا العلم وأهميته للإنسان من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

مفهوم الكيمياء عند العرب الاوائل

  • يتمتع العلم الكيمياء بالمعرفة بأنه العلم الطبيعي المتخصص في دراسة العناصر والمواد الكيميائية وفحص العلاقات المتبادلة بينها، كما يشتمل على دراسة التركيب الأولي للمادة وذراتها، والتغيرات الطبيعية التي تحدث عليها ويتناول أيضا دراسة الطاقة المتولدة نتيجة لهذه التغيرات.
  • كما هو معروف، تعرف الكيمياء بأنها علم يدرس المادة وبنيتها وتركيبها وسلوكها والتفاعلات التي تحدث بين ذراتها، بالإضافة إلى الظواهر والتغيرات الطبيعية التي تؤثر على تركيبها.

تاريخ الكيمياء

  • تاريخ علم الكيمياء هو التاريخ الأكثر غموضا والأغرب بين جميع العلوم الطبيعية، نظرا لعدم معرفتنا بعلم الكيمياء إلا من خلال النتائج العلمية الملموسة التي تظهر أمامنا، حيث لم يسجل القدماء أي معلومات تاريخية عن علم الكيمياء لنستفيد منها.
  • ظن معظم الناس أن الكيمياء الصينية هي أقدم معرفة كيميائية للبشرية، وذلك بسبب وجود كتاب صيني قديم يعود تاريخه إلى قبل عام 330 قبل الميلاد، والذي يحتوي على طرق تحويل المعادن العادية إلى معادن ثمينة وكيفية تكوين ما يعرف بأكسير الحياة، وهي المادة التي كانت تمنح قادة الصين الخلود وتنجيهم من الموت.
  • ومع ذلك، قد يرجع البعض الكيمياء إلى الفراعنة بسبب قدرتهم في جميع العلوم الطبيعية ووجود بعض الكتابات التي تشير إلى تكوين بعض الوصفات الطبية من خلال دمج عناصر محددة بكميات معينة. ويمكن أن يرتبط لفظ الكيمياء بالكلمات Chem وKmt ، وهما مصطلحين مصريين يعنيان الأرض السوداء.
  • وقال ابن النديم، العالم الإسلامي، أن أهل صناعة الكيمياء زعموا أن أول من تحدث عن علم الصناعة هو هرمس الحكيم البابلي الذي هاجر إلى مصر عندما انتقل من مدينة بايل في العراق.
  • وفقا للعالم المسلم أبو بكر الرازي، كان هناك من الفلاسفة اليونانيين القدماء الذين اختصوا في علوم الكيمياء، لأنهم يعتقدون أنه لا يمكن للشخص أن يصبح فيلسوفا إلا إذا كان لديه معرفة بعلوم الكيمياء. ومن بين هؤلاء الفلاسفة جالينوس، فيثاغورث، وأرسطاليس.
  • وبعض الآخرين يرجعون الكيمياء إلى أنها علم روحاني قديم وليست علما بشريا، وقد جاءت الكيمياء من السماء بوحي من الله عز وجل إلى نبيه موسى بن عمران.

أقسام الكيمياء

ينقسم علم الكيمياء الطبيعية إلى عدداً من الأقسام الأساسية ومنها:

الكيمياء التحليلية

  •  هو فرع كيميائي يركز على دراسة تركيب المادة الكيميائية وفهم كيفية تكوين هذا التركيب، من خلال تحليل بعض العينات المأخوذة من المادة المدروسة، بالإضافة إلى اهتمامه بالتعرف على الخصائص الأولية للمادة والصيغة الكيميائية الخاصة بها.
الكيمياء العضوية
  • يهدف هذا البحث إلى دراسة خصائص المركبات العضوية وتفاعلاتها الكيميائية، بالإضافة إلى دراسة تركيبها والخصائص المتعلقة بشكل مفصل.
الكيمياء اللاعضوية
  • تتداخل الكيمياء اللاعضوية بشكل كبير مع الكيمياء العضوية في مواضيع الفحص والدراسة، إلا أنها تهتم بدراسة طبيعة المركبات غير العضوية وتفسير خواصها والتفاعلات التي تحدث بينها.

الكيمياء الفيزيائية

  • تدرس الكيمياء الفيزيائية الحالات التي يتم فيها تكوين الطاقة من خلال عمليات التفاعل الكيميائي، وتدرس التغيرات التي تحدث في الحالات المختلفة للطاقة، ومن أهم فروعها: كيمياء الكم، الميكانيكا الإحصائية، علم الأطياف، والكيمياء الحرارية.

الكيمياء الحيوية

تهتم الكيمياء الحيوية بدراسة المواد الكيميائية عن كثب، وفهم جميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية بكل أشكالها.

أهمية الكيمياء

دراسة علم الكيمياء تحقق العديد من الفوائد على مستوى الحياة اليومية، بما في ذلك:

  • تساعد على فهم واستيعاب طبيعة وخصائص المواد المحيطة بنا المختلفة.
  • تساهم في مساعدة الإنسان على التعرف على الطرق الأمثل لاستغلال المواد الخام المحيطة به في الطبيعة وكيفية تحويلها إلى مواد ذات فائدة اقتصادية.
  • تسهم الكيمياء الإنسان في المجال الصناعي بشكل كبير حيث أدت إلى اكتشاف الألياف الاصطناعية التي استخدمت في صناعة الملابس والنسيج، وأيضا في المجال الزراعي حيث تمكن الإنسان من إنتاج الأسمدة الزراعية وزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية بشكل كبير.
  • تلعب الكيمياء دورا كبيرا في حفظ سلامة الأشخاص من خلال معرفتهم بالمواد الكيميائية الخطرة الموجودة في المنزل، والتي قد تشكل خطرا عند لمسها أو ابتلاعها عن طريق الخطأ وتشكل خطورة كبيرة على حياة الإنسان.
  • تساعد الكيمياء الأشخاص في معرفة المكونات المختلفة للسلع والمنتجات ومدى جودتها الحصية اللازمة وتحديد فائدتها أو خطورتها على صحة الإنسان.
  • تساهم في تعزيز معرفة الإنسان الشاملة بالعناصر الكونية المحيطة به وكيفية استخدامها لصالح البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى