التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الغياب والتاخر الصباحي

في المقال التالي سنقدم لكم إذاعة كاملة حول موضوع الغياب والتأخر الصباحي، إذ يعتبر الغياب تخلفا عن الحضور سواء في المدرسة أو في العمل، ولا شك أنه سلوك سيء يسبب العديد من الأضرار على الفرد والمجتمع، وعندما يغيب الطالب بدون سبب مقبول، فإنه بالتأكيد سيتأخر في تحصيله الدراسي والمناهج مقارنة بزملائه، مما يؤثر على أدائه في المدرسة، ومع تراكم الغياب، فإنه يمكن أن يتسبب في فشله في الدراسة وعدم تجاوز السنة بنجاح، لذا تقوم المدارس بتوعية الطلاب حول ضرورة الالتزام بحضور الحصص الدراسية ومراجعة الدروس بانتظام لضمان نجاحهم، وفي السطور التالية سنقدم لكم فقرات إذاعية عن الغياب والتأخر الصباحي من خلال موسوعة مدرسية.

اذاعة عن الغياب والتاخر الصباحي

مقدمة عن الغياب المدرسي

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، زملائي وزميلاتي طلاب مدرسة/…، ومعلمي المدرسة الأفاضل، والأستاذ مدير المدرسة المحترم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي اليوم ونتحدث معكم عن موضوع مهم جدا، وهو الغياب المدرسي وعدم الالتزام بالحضور. كما نعلم جميعا، الغياب هو سلوك سيء يضرنا كطلاب ويؤثر على تحصيلنا الدراسي. لذا، قد أعددنا لكم برنامجا مميزا نأمل أن ينال إعجابكم. فلنبدأ بسم الله في فقراتنا اليوم عن أهمية الالتزام بالحضور في المدرسة.

فقرة القرآن الكريم

ولكن في البداية، دعونا نستمع إلى آيات عطرة من الذكر الحكيم، ليتلى علينا الطالب/….، ما يتسنى من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم لا يأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، فمن هو الذي يستطيع الشفاعة لدى الله إلا بإذنه؟ إنه يعلم ما قدامهم وما خلفهم، ولا يمكنهم أن يحيطوا بشيء من علمه إلا بما يشاء، وسعت كرسيه السماوات والأرض، وحفظهما لا يعيقانه، وإنه هو العلي العظيم﴾، صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

وفي الحديث الشريف، يلقي الطالب/… حديثا عن أهمية طلب العلم.

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من اختار السعي في طريق العلم، اختار الله له الطريق إلى الجنة، فإن الملائكة تنشر أجنحتها رضا تجاه طالب العلم، وإن العلماء يغفر لهم من في السموات والأرض، حتى الحيتان في الماء. فضل العالم على العابد مثل فضل القمر على سائر الكواكب، فإن العلماء هم ورثة الأنبياء، إذ لم يورثوا مالا ولا ثروة، بل ورثوا العلم. فمن يستفيد من العلم يحظى بثواب واسع، وهذا حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن الغياب

وفي فقرة كلمة الصباح، يلقي علينا الكلمة الأستاذ الفاضل مدير المدرسة/…. ليحث الطلاب على أهمية الالتزام بالحضور.

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمين، أيها الطلاب الأعزاء في المدرسة، كما تعلمون جميعا أن العلم له فضل عظيم علينا. من خلال العلم، تتقدم الأمم وتنهض البلاد. لذا، يجب أن تحرصوا جميعا على اكتساب العلم في هذه السنة الصغيرة من أجل أن تصبحوا عونا لبلادكم. يجب عليكم الالتزام بالحضور والحضور إلى المدرسة يوميا، وأن تكونوا مستعدين لتعلم الجديد والمفيد. يجب أيضا أن تحرصوا على عدم الغياب إلا في حالات الطوارئ الضيقة، وذلك لمصلحتكم. أدعو الله تعالى لحمايتكم جميعا وتوجيه خطاكم ومنحكم النجاح في الدنيا والآخرة، وأن تكونوا فائدة للأمة الإسلامية بأكملها. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل تعلم عن الانضباط المدرسي

في فقرة تعليمية، يقدم الطالب لنا أجمل المعلومات عن أهمية الحضور إلى المدرسة والتفاني في التعلم.

  • هل تعلم أن السهر لوقت متأخر من الليل ومشاهدة التلفزيون في المساء يمكن أن يسبب صعوبة في الاستيقاظ من النوم والحضور إلى المدرسة؟.
  • هل تدرك أن الغياب المدرسي يؤثر على التحصيل الدراسي، ويجعل الطالب متأخرا في استذكار الدروس مقارنة بأقرانه الملتزمين في الحضور.
  • هل تعلم أن زيادة نسبة الغياب وتكرار التخلف عن الحضور في المدرسة يؤدي إلى الفشل الدراسي؟.
  • هل تعلم أن الغياب المتكرر يؤثر على درجات السلوك والانضباط.

فقرة الحكمة

وفي فقرة الحكمة، يطرح الطالب/… أروع الأقوال عن أهمية العلم.

  • قال الأديب الفرنسي فيكتور هوجو: (من يفتح باب مدرسة، يغلق باب سجن).
  • قال الشاعر المصري أحمد شوقي: (بالعلم والمال يبني الناس ملكهم، فلا يمكن بناء مملكة على الجهل والتقليل).

خاتمة عن الغياب

في ختام إذاعتنا اليوم، نرجو من الجميع التحلي بالحرص على اكتساب العلم والالتزام بالحضور إلى المدرسة وترك عادة الغياب السيئة التي تؤثر على طلابنا. ونسأل الله تعالى أن يحفظ طلاب مدرستنا وأبناء أمتنا بأكملها. كما نشكركم جميعا على استماعكم الجيد لفقرات برنامجنا، ونسأل الله عز وجل أن يكون قد أعجبتكم، وأنا فخور بتقديم فقرات البرنامج الإذاعي. لا نقول وداعا، بل نقول إلى لقاء جديد في يوم جديد مشرق وجميل نتحدث فيه عن برنامج إذاعي يفيدكم. معكم الطالب/… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى