التعليموظائف و تعليم

بحث عن القلب وأجزاءه ووظائفه

نقدم لك اليوم عزيزي القارئ دراسة حول القلب، والقلب هو ذلك العضو الذي أحيرت به الشعراء والأدباء والكتاب، وتناولته الأفلام والمسلسلات والأغاني، ويقال أنه يتحكم في المشاعر والتقلبات وحتى في المشاكل .

القلب هو عضو عضلي يقع في التجويف الصدري في جسم الإنسان ووظيفته هي ضخ الدم من وإلى باقي أعضاء الجسم وبالتالي نقل الأكسجين، وكذلك يقوم بالتخلص من الفضلات الناتجة عن عملية الأيض .

يعتبر القلب مركز جهاز الدوران للإنسان ويميل قليلا إلى اليسار بسبب حجم الجزء الأيسر من الرئة الأقل، ولمعرفة المزيد حول القلب ووظيفته، يجب أن تبقى معنا في الموسوعة .

جدول المحتويات

بحث عن القلب

يقع القلب في التجويف الصدري لجسم الإنسان، ويتميز بشكل مخروطي ويزن حوالي 250 إلى 350 جراما، ويزداد حجم القلب ووزنه نتيجة ممارسة الرياضة، ولذلك يمتلك الرياضيون قلبا قويا وحجما أكبر.

على الرغم من صغر حجم القلب، إلا أنه ينبض حوالي 100 ألف نبضة في اليوم. يتراوح عدد ضربات القلب بين 60 و100 نبضة في الدقيقة، ومتوسط عدد ضربات القلب هو 70 نبضة في الدقيقة في الحالة الطبيعية للإنسان .

أجزاء القلب ووظائفها

للقلب شكل مخروطي يشبه شكل الكمثرى المقلوبة، ويتكون من 4 غرف وعدد من الصمامات، وسنذكر وظيفة كل منها فيما يلي:

  • الأذين الأيمن : يتميز الجدار الداخلي للأذين الأيمن بارتفاعات بارزة إلى الداخل مما يمنحه شكلا غير منتظم، ويرجع ذلك إلى الحزم العضلية الموجودة في بطانة الأذين، وتحتوي الفتحة على ثلاثة مصاريع بين هذا الأذين والبطين الأيمن، كما أن للأذين الأيمن فتحة كبيرة تجاه الوريد السفلي وفتحة أخرى كبيرة تجاه الوريد الأجوف العلوي، مع وجود فتحة صغيرة لعودة الدم من جدار القلب نفسه تسمى (الجيب الإكليلي).
  • البطين الأيمن : يعتبر البطين الأيمن هو الجانب الأمامي للقلب ويتميز بشكله الهرمي الذي يميل إلى اليسار والأسفل، يتصل البطين الأيمن بالأذين الأيمن من خلال فتحة ثلاثية المنافذ وتحاط هذه الفتحة بأنسجة، ينقبض البطين ليغلق الفتحة المنافذ الثلاثية ويمنع عودة الدم إلى الأذين الأيمن، وهناك فتحة أخرى في البطين الأيمن تسمى فتحة الجذع الرئوي وتستخدم لخروج الدم إلى الرئة .
  • البطين الأيسر : يتميز البطين الأيسر بجدار عضلي سميك يعتبر واحدا من أسمك التجاويف القلبية الأكثر سمكا، ويعود ذلك إلى وظيفته الرئيسية في ضخ الدم لجميع خلايا الجسم. في الجزء العلوي الأمامي من جهة اليمين للبطين الأيسر، يوجد فتحة الأبهر .
  • الأذين الأيسر : يتميز الأذين الأيسر بسطحه السلس غير المنتظم، ووظيفته الرئيسية هي استقبال الدم من الرئتين عبر الأرودة الرئوية، ويفصل الأذين الأيسر عن الأذين الأيمن بحاجز رقيق.

 صمامات القلب

تعمل صمامات القلب على تسهيل تدفق الدم في اتجاه واحد فقط، وتمنع تدفق الدم في الاتجاه المعاكس، حيث تنقبض وتتراخى عضلة القلب. ويحتوي القلب على 4 صمامات نذكرها كما يلي: –

  • الصمام الأورطي : وهو الصمام الموجود بين البطين الأيسر والشريان الأورطي .
  • الصمام الميترالي : وهو الصمام الموجود بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر .
  • الصمام الرئوي : وهو الصمام الموجود بين الشريان الرئوي والبطين الأيسر .
  • الصمام ذو الثلاث شرف : هو الصمام الموجود بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن .

أغرب المعلومات عن القلب

  • كمية الدم التي يضخها قلب الطفل لا تتجاوز ملء كوب واحد من الدم، بينما كمية الدم التي يضخها قلب البالغ تتراوح بين 4 إلى 5 لترات .
  • إجمالا، الكمية الكبيرة من الطاقة التي يولدها القلب يوميا قادرة على قيادة شاحنة لمسافة 20 ميل، وبالتالي، فإن الطاقة التي ينتجها الإنسان طوال حياته كافية لأن تقود شاحنة إلى القمر .
  • يمكن أن تصل كمية الدم التي يضخها القلب إلى ثلاثة أضعاف عند ممارسة الرياضة والمشي، ولذلك يتميز الرياضيون بقلوب شابة وتقل احتمالية إصابتهم بأمراض القلب حتى في سن الشيخوخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى