التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن السلامة المرورية الله يعطيك خيرها

في المقال التالي سنعرض عليكم إذاعة كاملة عن السلامة المرورية، إذ يتمتع الإذاعة المدرسية بأهمية كبيرة في تعليم الطلاب السلوكيات الصحيحة، ويجب أن يتم توعية الطلاب منذ صغرهم بأهمية الالتزام بقواعد المرور، مثل احترام إشارات المرور وطريقة عبور الطريق من ممر المشاة بشكل صحيح، فآداب المرور تعتبر من الأمور التي يجب الالتزام بها دائما، وذلك لحماية حياة الطلاب وسلامتهم. في السطور التالية سنقدم لكم إذاعة عن السلامة المرورية للمدرسة من خلال موسوعة.

اذاعة عن السلامة المرورية الله يعطيك خيرها

مقدمة عن السلامة المروية

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، أما بعد..

أعزائي الزملاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدنا ويشرفنا أن نتحدث معكم اليوم عبر برنامجنا الإذاعي عن موضوع مهم للغاية، وهو أهمية الالتزام بآداب المرور والسلامة المرورية، فقد أنعم الله علينا بوسائل نقل كثيرة لتسهيل تنقلنا من مكان إلى آخر، ولكن هناك العديد من القواعد التي يجب أن نلتزم بها لنتجنب مخاطر تلك الوسائل، ولنحافظ على أرواحنا من حوادث المرور، فلنبدأ فقرات برنامجنا الإذاعي بسم الله.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به في برنامجنا الإذاعي اليوم هو آيات جميلة من القرآن الكريم، ليتلى علينا منها الطالب/…، ما تيسر من سورة الزخرف.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وأنزلنا من السماء ماء بقدر، فأنشرنا به بلدة ميتة. وهكذا تخرجون. والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم في الفلك والأنعام ما تركبون. لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه وتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين. وإنا إلى ربنا لمنقلبون. وجعلوا له من عباده جزءا، إن الإنسان لكفور مبين. أم اتخذ مما يخلق بنات وأصفاكم بالبنين)، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

يقول الله تعالى الحق، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم الحق في كل قول وفعل، وفي الفقرة التالية يلقي الطالب/…، حديث نبوي شريف.

  • عن عُمَرَ بْن الْخَطَّابِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: “إن الأعمال بالنيات فكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته لله ورسوله فإن هجرته لله ورسوله، ومن كانت هجرته للدنيا لنيل مصالحها أو لامرأة ينكحها فإن هجرته لما هاجر إليه.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن المرور

وفي فقرة كلمة الصباح، يلقي الطالب/.. كلمة جميلة عن أهمية الالتزام بآداب المرور.

  • أعزائي الزملاء، ألقي عليكم أجمل التحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لاحظنا جميعا انتشار الحوادث بشكل كبير، وهذا أدى إلى الكثير من الخسائر في الأرواح. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك الحوادث، مثل القيادة بسرعة عالية من قبل الأشخاص في سياراتهم وعدم الالتزام بالسرعة المحددة، بالإضافة إلى تعاطي بعض السائقين للمخدرات أثناء القيادة. ومن بين تلك الأسباب أيضا عبور المشاة من منتصف الطريق وعدم الالتزام بأماكن عبورهم المخصصة، واستخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة أو عبور الطريق. كل تلك الأمور تؤدي إلى وقوع حوادث مؤلمة. دورنا هو نشر الوعي بأهمية الالتزام بقوانين المرور واحترام إشارات المرور، حتى نضمن الأمان والسلامة. وفي نهاية كلمتي، أدعو الله تعالى أن يحفظنا جميعا ويحمي أبناء أمتنا ووطننا الغالي.

هل تعلم عن السلامة المرورية

الآن في قسم “هل تعلم”، يقدم لنا الطالب/… أهم المعلومات عن أهمية الالتزام بأدب الطريق.

  • هل تعلم أن إشارة المرور تتألف من ثلاثة ألوان، هي الأحمر والأصفر والأخضر.
  • هل تعلم أن اللون الأحمر في إشارة المرور يأمر السائق بالتوقف، واللون الأصفر يأمره بالانتظار، أما اللون الأخضر فيخبره بأنه يمكنه التحرك والسير الآن.
  • هل تعلم أن ترك الممرات المخصصة لعبور المشاة وعبور الطريق من المنتصف يؤدي إلى وقوع حوادث كبيرة.
  • هل تعلم أنه يجب أن تنظر إلى يمينك ويسارك قبل عبور الطريق، لتكون آمنا من أي حادث قد يحدث لك.
  • هل تعلم أن المخترع الذي اخترع إشارة المرور يدعى نايت، وأن أول إشارة مرور تم وضعها في لندن بالقرب من البرلمان البريطاني.

خاتمة عن السلامة المرورية

في ختام برنامجنا الإذاعي اليوم، أسأل الله تعالى أن يحفظنا جميعا من كل سوء ويمنحنا السلامة والأمان، وأن يحمي أبناء وطننا الغالي. وأتمنى أن أكون قد نجحت في تقديم إذاعة اليوم، وأشكركم جميعا على استماعكم الجيد لنا، وأيضا أتوجه بالشكر نيابة عن فريق الإذاعة بأكمله. كان معكم الطالب/…..، وأتمنى لكم السلام ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى