القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى ظعن في المعاجم اللغوية

تبدأ البعض في الشك وعدم فهم معنى تلك الكلمة العربية القديمة التي كانت تتردد على شفاه العرب وتذكرت في أشعارهم وقصائدهم، كما ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم في آية 80 من سورة النحل (تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم).

في هذه المقالة، نوضح معنى كلمة “ظعن” في اللغة العربية. التثقف في اللغة العربية وفهم مفرداتها ومعانيها ضروري للمسلمين العرب. هذه النعمة غير متاحة للمسلمين غير العرب. يعانون صعوبة في فهم آيات القرآن وأحكامه.

معنى ظعن

ظعن في اللغة العربية يعني السير والتجوال، حيث يستخدم لوصف تحرك القوافل والرحلات. كما يشير للهودج المخصص للمرأة في التجوال بين الأماكن على ظهر الجمال، وكان ذلك منتشرا في العصور القديمة عندما يسافر الأشخاص من بلد إلى آخر أو بين مناطق مختلفة.

معنى ظعن في المعاجم اللغوية

يمكننا توضيح معنى كلمة ظعن من خلال القواميس اللغوية كما يلي:

  • معجم اللغة العربية المعاصرة: انتقلت القافلة (سارت في رحلتها)، سارت معا (رحلت معا)، تحولت الأمور (أجبر على تغيير الاتجاه)، تحرك الناس بسبب قلة الأمطار (حركوا من مكانهم إلى مكان آخر حيث يوجد ماء)، الظعينة (الهودج الذي يستخدمه النساء للركوب على ظهور الإبل).
  • المعجم الوسيط: ظعن يعني السير في طريقه والتنقل، وأظعنه يعني إجباره على المشي، والظعان هو ما يستخدم لربط الهودج وتثبيته على ظهر الجمل، والظعنة هي رحلة السفر القصيرة وجمعها ظعن.
  • شمس العلوم: الظعان (شد حبال الهودج)، الظعون (البعير)، ظعينة الرجل (زوجته)، الظعينة (الهودج)، الظعن (السفر والتجوال)، أظعنه (ساقه وسيره).
  • المعجم الغني: ظعن المسافر (سافر في طريقه)، سافر بمركبه (ما يستخدمه للسفر)، زوجته، المركب (الهودج)،
  • المعجم الرائد: أظعنه عن المكان (أجبره على تركه)، أظعنت المرأة الهودج (دخلتها للسفر عليه)، الظعان (الحبل المستخدم لشد الهودج)، الظعينة (زوجة الرجل).

معنى ظعنكم

وجاءت كلمة الظعنكم في الآية ثمانون من سورة النحل، وبالنسبة لتفسيرها، فالمقصود منها هو تعداد نعم الله تعالى علينا التي لا تعد ولا تحصى، حيث خلق الله تعالى لنا الأنعام وجلودها، وأصوافها، وأوبارها لنتنعم بها ونستفيد منها في حياتنا، كما ذكر الله تعالى في الآية الكريمة أن الإنسان يتنقل من مكان إلى آخر.

السفر والترحال نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان، حيث لها العديد من المنافع، فقد جعل الله الظعن لتخفيف مشقة الحمل والمشي أثناء السفر والترحال، ويعتبر الهودج تجسيدا لذلك.

تعني كلمة “ظعن” باللغة الإنجليزية “الشك” ، وذلك وفقا لقاموس Google للمعاني ، وتتعارض مع بعض الكلمات مثل الاستقرار والإقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى