التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن برنامج رفق الإرشادي

في المقال التالي سوف نقوم بتقديم اذاعة مدرسية حول برنامج رفق الإرشادي، وبرنامج رفع يعد من أهم البرامج التي قدمتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف رفض العنف وتشجيع الطلاب وتوعيتهم بمدى خطورة التعامل بالعنف مع الآخرين. كما يهدف البرنامج إلى غرس القيم الجميلة والنبيلة في نفوس الطلاب وتوعية أولياء أمورهم بأهمية تربية أبنائهم بالرفق. وذلك بهدف خلق بيئة تعليمية آمنة للجميع حيث ينتشر السلوك الإيجابي والأخلاق الحميدة. وفي الفقرات التالية سوف نقوم بتقديم اذاعة حول برنامج رفق من خلال موسوعة الإذاعة لتوعية الطلاب في طابور الصباح المدرسي.

اذاعة مدرسية عن برنامج رفق

مقدمة عن برنامج رفق

الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، والشكر لله الذي يملك كل الخير والرزق، والصلاة والسلام على رسولنا الذي أنار الكون بنوره، وبعد.

أصدقائي وصديقاتي، معلمي المدرسة الأعزاء، والأستاذ الفاضل مدير المدرسة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل ترغبون في أن تصبحوا متحابين؟ انشروا التحية بينكم، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في بداية يوم جميل ومشرق، يسعدنا ويشرفنا فريق الإذاعة المدرسية أن يقدم لكم فقرات إذاعية حول برنامج رفق، وكما يعرف معظمنا ما هو برنامج رفق وأهدافه، فرفق هو برنامج يهدف إلى مكافحة العنف بين الطلاب وتوعيتهم بأهمية اللين في التعامل مع الآخرين، وذلك لجعل مدرستنا آمنة خالية من التصرفات السلبية والعنف، وبهذا الصدد، دعونا نبدأ فقراتنا الإذاعية

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به فقرات اليوم، هو تلاوة آيات نقية من القرآن الكريم، ليتلوها الطالب/…..، ما تيسر من سورة الفتح.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: محمد رسول الله والذين معه قويون على الكفار، لكنهم رحماء بينهم، تجدهم يركعون ويسجدون طلبا لفضل من الله ورضوان، ويظهر ذلك في وجوههم بآثار السجود. هم مثل الذين ذكرهم التوراة والإنجيل، كالنبات الذي ينبت فروعا ثم يقوى ويستقيم، فتجدهم يعجب الزراع ويغيظ الكفار بهم. وعد الله المؤمنين الذين يؤمنون ويعملون الصالحات بالمغفرة والأجر العظيم.” – صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

بخيل بخيل بخيل، سئل: من يا رسول الله؟ فقال: من سمع اسمي ولم يصل علي، فاللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وفي فقرة الحديث الشريف، سيقدم الطالب/… عن أهمية الرفق بالآخرين

  • عن عائشة رضي الله عنها: قال النبي ﷺ: إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورواه مسلم.

كلمة صباح عن الرفق قصيرة

وفي فقرة كلمة الصباح، يلقي الطالب/… كلمة جميلة عن أهمية برنامج رفق.

  • بسم الله الرحمن الرحيم، وباستعانتنا به، وصلوات وسلام الله على أشرف خلقه، سيدنا محمد، خاتم الأنبياء والمرسلين، وبعد، أيها الأصدقاء والأصدقاءات المحترمين، يسعدني ويشرفني أن أتحدث إليكم اليوم عن برنامج رفق. إن رفق هو واحد من البرامج المهمة التي تسعى مدارسنا لتنفيذها بين الطلاب، وذلك بهدف تحقيق نظام تعليمي صالح، بالإضافة إلى بناء شخصية الطالب. ومن أهم الأمور التي يسعى البرنامج لتقديمها هو توعية الطلاب بخطورة العنف في المجتمع. فالعنف قادر على تدمير الأمم وتدميرها. لذا يجب علينا اتباع الطرق الوقائية التي تجعلنا نرفض العنف ونتبع الأسلوب اللطيف في التعامل مع الآخرين. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم هو من يسلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه”. لذا يجب علينا دائما اتباع الأخلاق الحميدة في التعامل مع الآخرين وتجنب إيذاء أصدقائنا من الطلاب بأي فعل قد يجرح مشاعرهم. وفي نهاية كلمتي، أسأل الله تعالى أن يحفظ أبناء مدرستنا وشباب أمتنا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل تعلم عن الرفق

في قسم “هل تعلم”، يقدم الطالب/…/ معلومات مفيدة عن كيفية التعامل بلين ورفق مع الآخرين.

  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعامل بلطف مع الناس جميعا وكان يتعامل باللين مع الكفار؟.
  • هل تعلم أن المسلم الذي يرغب في رضا الله عز وجل يجب عليه التعامل بلطف مع الآخرين.
  • هل تعلم أن الله عاقب امرأة بسبب تعاملها العنيف مع قطة؟.
  • هل تعلم أن الله تعالى أدخل رجلا إلى الجنة بسبب تعامله الرفيق مع كلب عندما سقاه.

حكمة عن الرفق

وفي فقرة الحكمة، يلقي الطالب/….، أفضل الأقوال عن الرفق واللين مع الآخرين.

  • قال الإمام علي بن أبي طالب: الرفق والهدوء هما مفتاح السعادة، فاصبر في مواجهة أي تحد لتحقق النجاح.
  • قال الأديب المصري محمد المخزنجي: بالفعل، ليس للعنف دخل في أي شيء إلا أن يفسده، ولا للرفق دخل في أي شيء إلا أن يحسنه.

خاتمة عن الرفق

في ختام بثنا اليوم، نتمنى أن نكون قد حاز إعجابكم، ونسأل الله تعالى أن يحفظ أبناء مدرستنا، وأتمنى أن يستمر الرفق واللين بين قلوب طلابنا الأعزاء، ونشكركم على استماعكم الجيد لنا، وأتمنى أن يكون لي التوفيق في إلقاء الإذاعة المدرسية، لا نقول وداعا بل نقول إلى اللقاء، كان معكم الطالب/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى