الاخبار

الجوازات تكشف عن عقوبة تشغيل العمالة المنزلية المخالفة

كشفت المديرية العامة للجوازات اليوم عن العقوبة المترتبة على تشغيل أو نقل العمالة المنزلية المخالفة لنظام العمل ونظام الإقامة، وتتضمن الغرامات والسجن.

وأكدت الجوازات أن كل من يعمل أو ينقل المخالفين لنظام العمل ونظام الإقامة، بما في ذلك العمالة المتغيبة عن العمل وخاصة العمالة المنزلية، أو يقوم بإخفائهم أو يقدم لهم المساعدة بأي شكل من الأشكال، فإنه يعرض نفسه لعقوبة تصل إلى السجن لمدة ستة أشهر، بالإضافة إلى غرامة تصل إلى مائة ألف ريال، وأيضا قد يتم ترحيله إذا كان مخالفا وافدا، وأوضحت الجوازات أن المخالفات تتزايد بتزايد المخالفين.

كما حذرت المديرية العامة للجوازات جميع المنشآت في المملكة العربية السعودية من توظيف العمالة التي تخالف قوانين العمل والإقامة، بما في ذلك العمالة التي تتغيب عن العمل ولا سيما العمالة المنزلية، وحددت الجوازات أن هذه المنشآت المخالفة ستتعرض لغرامات تصل إلى مائة ألف ريال، بالإضافة إلى حرمانها من استقدام العمالة لمدة تصل إلى خمس سنوات، وأيضا ستتعرض للتشهير، وسيتم سجن المسؤول وترحيله إذا كان وافدا، وذكرت الجوازات أن الغرامات تتفاوت حسب عدد المخالفين.

دعت الجوازات المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ السريع عن العمالة المخالفة لقوانين العمل والإقامة، بما في ذلك العمالة المتغيبة عن العمل، خاصة العمالة المنزلية، حتى لا يتعرضوا للعقوبات.

أشارت المديرية العامة للجوازات إلى أن أصحاب العمل يمكنهم تسجيل الهروب عندما يتغيب العمال المنزليون تلقائيا من خلال خدمات الجوازات التي تقدم عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

وأوضحت الجوازات أن صاحب العمل ليس لديه الحق في إلغاء بلاغ الغياب أو الهروب من منصة أبشر إلكترونيا، ولكنه مسموح له بالتوجه إلى إدارة الوافدين في غضون خمسة عشر يوما فقط لتقديم البلاغ عبر منصة أبشر الإلكترونية.

من المتوقع تنفيذ العقوبات المنصوص عليها في النظام لكل وافد يتم ضبطه وهو هارب، وتتضمن هذه العقوبات غرامات مالية تصل إلى ٥٠٠٠٠ ريال سعودي، بالإضافة إلى السجن لمدة تصل إلى ٦ أشهر والترحيل إلى بلده الأم مع منعه من دخول المملكة مرة أخرى بشكل نهائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى