التعليموظائف و تعليم

بحث عن النكاح شامل

نتعرف في هذا النص على فقرات بحث شامل عن النكاح في الإسلام، حيث خلق الله الإنسان وجميع الكائنات الحية بهدف إصلاح الكون من خلال العمل والتناسل وإنجاب ذرية جديدة، ولكن الله رفع قدر الإنسان عن المخلوقات الأخرى بجعل تناسله يحدث في إطار علاقة زوجية شرعية كريمة، تحمي كرامة الرجل والمرأة وتحفظهما من كل سوء، وهذه العلاقة هي الزواج الشرعي.

في الإسلام، ينظم النكاح بين الرجل والمرأة وفقا لضوابط عقد النكاح الشرعي، والذي يعتبر أحد أكثر العقود البشرية ثقة وقداسة وصلابة. فقد وضع الله سبحانه وتعالى عددا من الأحكام والشروط والقواعد السامية التي يجب توفرها لضمان صحة عقد النكاح وسلامته. وتنص الكتاب العزيز على عدد من الممنوعات التي يجب تجنبها في إطار عقد الزواج.

بالإضافة إلى ما تم ذكره في تعريف عقد النكاح وشروطه وأحكامه وفوائده ومحظوراته، يمكنك العثور على مزيد من التفاصيل في المقال التالي في الموسوعة، بالإضافة إلى أحكام النكاح في الإسلام.

بحث عن النكاح شامل

عرف النكاح لغة واصطلاحاً

تعريف النكاح في اللغة العربية

  • يعني مصطلح “النكاح” في اللغة العربية الزواج الشرعي للمرأة. النكاح يعني تزويج المرأة وإعلان الزواج منها. المرأة المتزوجة تسمى ناكحة. يمكن استخدام المصطلح “ناكحة” بزيادة التاء المربوطة أو بدونها.
  • والنكاح في اللغة العربية يعني التداخل والضم أو الاختلاط، فعبارة “تناكحت الأشجار” تعني تضامن وتداخل فروعها بفعل الرياح .

تعريف النكاح اصطلاحاً

وفيما يتعلق بالنكاح، يعرف عموما بأنه العقد الشرعي الذي يتم بين الرجل والمرأة بشروط وأحكام محددة، بهدف تشكيل علاقة حميمة شرعية وموثقة تتيح لهما تأسيس عائلة مستقرة وإنجاب أبناء.

في الإسلام، الزواج يعني الاستقرار والسكينة، وأشار الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم إلى أنه خلق للإنسان الزوجة لكي يعيش بها حياة سعيدة وأنه جعل بينهما المودة والرحمة. هذا يعد إشارة واضحة إلى أهمية الزواج في الإسلام.

حكم النكاح

يتفق جميع فقهاء الإسلام على أن جواز إتمام عقد النكاح يرتبط بخمسة أحكام أساسية شرعية وهي (الوجوب – الإباحة – الكراهة – الاستحباب – الحرمة)، وتختلف حالة وقوع كل حكم منها باختلاف حالة الرجل وقدرته على الزواج أو عدمها، ويمكن تفصيل ذلك في النقاط التالية:

وجوب النكاح

إن الزواج واجب شرعي على الرجل إذا كانت لديه شهوة نحو النساء ويخشى أن يقع في الزنا. في هذه الحالة، يجب عليه أن يتزوج فورا ليحمي نفسه من الخطأ ويبتعد عن الزنا من خلال الزواج الحلال. يتم تطبيق ذلك بناء على وضع الرجل سواء كان غنيا وقادرا على تكاليف الزواج أم فقيرا وغير قادر. فلا فرق بينهما. فمن يتقدم للابتعاد عن المحرمات وحماية نفسه من كل سوء، يغنيه الله بكل خير، وذلك بناء على قول الله تعالى “وأنكحوا الأيامىٰ منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ۚ إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ۗ والله واسع عليم

إباحة النكاح

يكون إتمام عقد الزواج جائزا للرجل الذي لا يشعر برغبة جنسية في الزواج، ولا يزيد انجذابه للنساء، ولا يخاف من الوقوع في الزنا والمعصية.

كراهة النكاح

يكره إتمام عقد الزواج في حالة كون الرجل متزوجا ويخشى أن يتزوج امرأة أخرى ويظلم زوجته وينقص حقوقها، كما يوجد كراهية في إتمام عقد الزواج إذا لم يكن للرجل رغبة في النساء ويرى أن الزواج يشغله عن العبادة الدينية المستحبة.

استحباب النكاح

عقد الزواج يكون مستحبا إذا كان الرجل يشعر بالرغبة في الجماع، ولكنه لا يخشى الوقوع في الزنا إذا لم يتزوج. في هذه الحالة، يكون عقد الزواج مستحبا لأنه يحميه من الوقوع في الزنا.

حرمة النكاح

يحظر إتمام عقد الزواج في حالة عدم وجود رغبة الرجل في النساء، فلن يكون قادرا على ممارسة الجنس مع زوجته في الخلوة، مما يظلمها في حقوقها الشرعية ويرقق من حقوقها المادية وأوجه إنفاقه عليها.

شروط النكاح

وضعت الشريعة الإسلامية عددا من الشروط التي يجب توافرها لصحة عقد النكاح بين الزوجين وهي كالتالي:

  • لا يمكن إجراء عقد الزواج إلا بوجود ولي وشاهدين، وزوجين غير معرضين لأي مانع من موانع الزواج، بالإضافة إلى الموافقة والقبول، مثل قول الولي “زوجتك ابنتي” وقبول الزوج بقوله “وأنا قلبت زواجها”، ويجب عدم إجبار أي من الزوجين على إتمام عقد الزواج بدون رغبتهما.
  • يسمح للرجل المسلم بالزواج من امرأة مسلمة أو مسيحية أو يهودية، ولكن لا يسمح للمرأة المسلمة إلا بالزواج من رجل مسلم مثلها.
  • يشترط في الرجل الراغب في الزواج من امرأة مسلمة أن يكون عاقلا بالغا راشدا ومعروفا، وألا يكون من المحرمين عليها، وأن لا يكون مرتبطا وقت إتمام عقد النكاح بفروض حج أو عمرة.
  • يجب أن تكون المرأة متدينة وعاقلة، ولا يحظر على الرجل أن يتزوجها، ويجب أن تكون لها هوية محددة ومعروفة، ولا يرتبط تمام عقد الزواج بفعل فرضي كالحج أو العمرة
  • يمكن إتمام عقد الزواج في الإسلام بأي لغة إنسانية، شرط أن يكون الشاهدين على عقد الزواج على دراية بتلك اللغة التي يتم بها عقد الزواج.

شروط وليّ الزوجة والشاهدين

  • يشترط أن يكون الولي والشاهدين مسلمين، ولكن في حالة زواج من امرأة مسيحية أو يهودية، يجوز عقد النكاح إذا كان وليها ينتمي إلى نفس دينها وليس مسلما.
  • يجب أن يكون الولي والشاهدين عاقلين بالغين، ولا يمكن أن يكون أحدهما طفلا أو غير عاقل، كما يجب عليهم أن يكونوا عادلين ويتجنبوا الخطايا الكبرى، وأن يكونوا نية صافية وقلب طيب وأخلاق حسنة، وأن يكونوا رجالا شرفاء وشجعان.
  • كما يشترط في شاهدي عقد الزواج بصفة خاصة أن يكونا قادرين على الرؤية والسمع والنطق والتحدث بلغة سليمة، ولا يجوز لهما أن ينطقا أو يفعلا بأفعال غير لائقة، أو يقوما بأعمال لا تليق، ولا يجوز أن يكون أحد الشاهدين أو كلاهما أعمى أو أصم أو أخرس، وأن لا يكون لديهما قدرة على ضبط الكلام، ولا يشتغلان بأعمال مكروهة في نظر الله والمجتمع.
  • من الضروري وجود ولي للزوجة الذي يقوم بتزويجها إذا كانت عذراء، ولا يجوز لها أن تزوج نفسها في حضور وليها. ويلي الزوجة في الترتيب هو الأب، ثم الجد من الأب، ثم الأخ من الأب أو الأم (العم، الخال)، ثم الأخ الشقيق، ثم الأخ من الأب (غير الشقيق)، ثم ابن الأخ الشقيق من الأب والأم، ثم ابن الأخ من الأب (غير الشقيق)، ثم العم من الأب والأم، ثم العم من الأب، ثم ابن العم من الأب والأم، ثم ابن العم من الأب. يجب أخذ هذا النظام في الاعتبار عند وجود ولي للمرأة. إذا قام أحدهم بتزويج المرأة بوجود شخص أقرب منها إليه وتوفرت شروط الولاية، فإن عقد النكاح غير صحيح بهذا.

فوائد النكاح

يتحقق من عقد النكاح العديد من الفوائد للزوجين والمجتمع بأكمله، ومن أهم هذه الفوائد:

  • عندما يشبع الإنسان غرائزه الفطرية بطرق شرعية دينية، فلا إثم في الزواج.
  • تعتبر تجديد الأرض وإصلاحها وضمان استمرار الحياة هي الهدف الأسمى الذي خلق الله الإنسان من أجله.
  • الزواج يرضي الله ويضمن عدم الوقوع في المعاصي والذنوب.
  • في الزواج يتم حفظ الأنساب من الاختلاط، وضمان عدم ضياع حقوق الأبناء في ميراث الآباء من خلال ثبوت نسبتهم إليهم.
  • يعزز الزواج العلاقات الإنسانية والاجتماعية، مما يجعل المجتمع أكثر ترابطا وتعاونا في فعل الخير.

محظورات عقد النكاح

هناك عدد من المحظورات الشرعية التي إذا تم تجاوزها في عقد النكاح، ستفسد العقد وتجعله باطلا، مما يؤدي إلى فسخ الزواج وفصل الزوجين فورا، ومن أهم هذه المحظورات في عقد النكاح:

  • أن يتزوج الرجل امرأة خامسة، إذا كان لديه أربع زوجات أخرى في عصمته.
  • أن يتزوج الرجل من شخص يحظر عليه الزواج منها كأخته، خالته، عمته، ابنة شقيقته… وكل من يحظر عليه الزواج منهن.
  • أن يتزوج الرجل امرأة متزوجة وتكون تحت وصاية رجل آخر بالفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى