الاخبار

أمين الناصر: أرامكو قادرة على توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين

قال أمين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير المديرين التنفيذيين اليوم الأحد الثالث من نوفمبر الموافق السادس من ربيع الأول من عام 1441 هجريا: إن الشركة قادرة على توزيع 75 مليار دولار كأرباح للمساهمين. فإن موقع الشركة المالي قوي جدا، حيث بلغت صافي الأرباح في عام 2018 نحو 111 مليار دولار، وبلغت التدفقات المالية الحرة حوالي 86 مليار دولار.

كما أعلن الناصر في المؤتمر الصحفي للشركة الذي عقد اليوم عن تاريخ إصدار نشرة أرامكو مؤكدا أنها ستصدر في الثامن من نوفمبر الحالي، وبين الناصر توقعاته بالأرقام وأسسها، حيث قال: “عندما تم وضع 75 مليار دولار كحد أدنى للأرباح في عام 2020، تم احتساب رؤية الشركة لسعر معين للنفط ومستوى إنتاج معين ومعقول وفقا للأسواق العالمية، وبناء على ذلك تم تحديد قدرة الشركة على تحقيق هذه الأرباح وزيادتها في المستقبل”.

وأيضا، أوضح أمين الناصر أنه تم احتساب الدفعات التي تدفعها الشركة مقابل حصتها في شركة “سابك” والتي ستتم على مراحل، وأعلن ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية: “لم يتم اتخاذ القرار بعد بشأن الإدراج في بورصة أجنبية.

يجدر بالذكر أن صافي أرباح شركة أرامكو السعودية بلغت ثمانية وستين مليار دولار خلال التسعة أشهر الأخيرة التي انتهت في الثلاثين من سبتمبر الماضي. كما كشفت الشركة أن إيرادات المبيعات المرتبطة بمصادر الدخل الأخرى بلغت حوالي مائتين وأربعة وأربعين مليار دولار خلال نفس الفترة.

وفقا لإعلان الشركة اليوم الأحد الثالث من نوفمبر، ستقوم الشركة بطرح عرضها الأولي للجمهور، وتعتزم إدراج جزء من أسهمها في سوق التداول السعودية.

إذ قالت الشركة: سيتم تحديد السعر الذي سيشترى به المكتتبون الأسهم وعددها ونسبتها في نهاية فترة تسجيل طلبات الاكتتاب. كما أعلنت شركة أرامكو أنها تعتزم توزيع توزيعات نقدية لحاملي الأسهم العادية بقيمة لا تقل عن 75 مليار دولار في العام القادم 2020 ميلاديا.

أكدت أشهر شركة نفط في العالم أن المواطنين السعوديين المكتتبين في الإدراج سيحصلون على أسهم مجانية في الشركة، وذلك بعد أن نشرت أرامكو السعودية تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر تتحدث عن نية الشركة للطرح العام الأول في تداول، وهو تحول تاريخي في مسيرة شركة أرامكو السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى