الاخبار

كل ما تريد معرفته عن اكتتاب أرامكو.. الشركة تجيب

نشرت اليوم الأحد الثالث من نوفمبر الموافق السادس من ربيع الأول من عام 1441 هجريا، شركة أرامكو السعودية مجموعة من الخطوات التوضيحية للاكتتاب في أسهم الشركة، وذلك عبر نشر صورة توضيحية “انفوجراف” على موقعها الرسمي، توضح هذه الصورة الخطوات المطلوبة للاكتتاب في أسهم الشركة، وهي كالتالي:

أوضحت شركة أرامكو السعودية أن حكومة المملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن بيع الأسهم، نظرا لكونها مساهمة في شركة أرامكو السعودية، وأشارت الشركة أيضا إلى أن الأسهم ستتم تداولها في سوق “تداول.

دعت الشركة جميع المهتمين بالاكتتاب إلى قراءة جميع المعلومات المتاحة في نشرة الإصدار الخاصة التي ستصدرها الشركة قريبا، وطلبت أيضا من المهتمين بالاكتتاب التواصل مع البنوك المشاركة في العملية، وأعلنت الشركة أنها ستعلن في وقت لاحق عن الشروط اللازمة للمشاركة في اكتتاب أسهم الشركة.

وفقا لما نشرته شركة أرامكو السعودية اليوم، تم توضيح بعض الأسئلة الشائعة حول عملية الاكتتاب في أسهم الشركة وتم الإجابة عليها

  • من يمكنه شراء الأسهم؟

جميع المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، لهم الحق في الاكتتاب في الأسهم، إما عن طريق حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المعترف بها.

  • أين يمكنني التقدم بطلب للاكتتاب في الأسهم؟

باختيارك البنك، يمكنك الاختيار من بين عدة طرق لتقديم طلب الاكتتاب في الأسهم. يمكنك زيارة الفرع البنكي، أو الاتصال بالهاتف، أو استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو استخدام ماكينات الصرف الآلي، أو استخدام قنوات البيع الأخرى التي يوفرها البنك. لأي أسئلة أو استفسارات، يرجى التواصل مع البنك الذي تتعامل معه.

  • البنك الذي أتعامل معه غير مشمول في القائمة، ما هي الخطوات التي يمكنني اتخاذها؟

البنوك المذكورة في الموقع الإلكتروني للشركة هي البنوك التي يمكنها استقبال الطلبات فقط، لذا يرجى التواصل مع أي بنك تختاره من القائمة المتاحة لمناقشة عملية تقديم الطلب.

  • أين يمكنني إيجاد نموذج التقديم؟

نموذج التقديم متاح من خلال البنوك المشاركة بمجرد أن يتاح المجال للاكتتاب في الطرح. قائمة البنوك المشاركة مدرجة على الموقع الإلكتروني للشركة.

  • ما هو أقل مبلغ يمكنني استثماره لشراء أسهم؟

سيتم الإعلان في وقت لاحق عن آلية وطريقة الاكتتاب لأولئك الذين يستوفون الشروط. يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات من خلال الرابط: ipo.saudiaramco.com، وأيضا من خلال البنوك المشاركة.

  • ما هو أكبر مبلغ يمكنني استثماره؟

لا يوجد سقف محدد لذلك.

  • كم سيبلغ سعر السهم؟

سيتم تحديد النطاق السعري في الأسابيع القليلة المقبلة، وسيغطي النطاق السعري أدنى وأعلى سعر لكل سهم معروض في الطرح العام الأولى، وسيتم تحديد السعر النهائي للسهم ضمن هذا النطاق في نهاية فترة الاكتتاب.

  • كيف تتم عملية الاكتتاب؟

أولًا: ينبغي عليك أن تقرأ كل المعلومات المتاحة حول الطرح العام؛ بما في ذلك نشرة الإصدار، والتي ستكون متاحة على موقع الشركة الإلكتروني، وتشمل جميع معلومات الشركة والمعلومات المالية؛ بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة.

سيتم الإعلان عن نطاق الأسعار للأسهم في الوقت المناسب، ثم سيتوجب عليك تحديد المبلغ الذي ترغب في استثماره بناء على الحد الأقصى لهذا النطاق السعري.

إذا قررت تقديم الطلب، يمكنك ذلك عن طريق التواصل مع أحد البنوك المستلمة. وتفاصيل هذه البنوك متاحة على موقع الشركة الإلكتروني.

بعد تقديم الطلب؛ سيتم في نهاية العملية إبلاغك بعدد الأسهم المخصصة لك وسعرها.

  • هل ستتم تقديم أسهم مكافأة (أسهم مجانية) أو خصم على الأسهم أو أي نوع آخر من الحوافز المتاحة للاستثمار في الاكتتاب؟

سيحصل الأفراد السعوديون الذين يحتفظون بأسهمهم بشكل مستمر ودون انقطاع لمدة 180 يوما على سهم مجاني واحد لكل 10 أسهم يشترونها أثناء الاكتتاب، ويمكن أن يصل عدد الأسهم المجانية إلى 100 سهم.

  • هل يمكنني تقديم طلبات نيابة عن أفراد العائلة الآخرين، بما في ذلك الأطفال؟

يمكن لرب الأسرة الاشتراك ولمن لديه وكالة. يرجى الرجوع إلى نشرة الإصدار لمزيد من المعلومات.

  • ما هو المبلغ الذي ينبغي عليّ استثماره؟

يجب أن تقرر ما إذا كنت ستستثمر أم لا، وكمية الاستثمار، استنادا إلى ظروفك الخاصة وبعد الاطلاع على جميع المعلومات المتوفرة في نشرة الإصدار التي يمكنك الاطلاع عليها على موقع الشركة.

إذا كانت لديك أسئلة إضافية، يرجى التواصل مع مستشارك المالي أو بنكك.

  • أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات حول شركة أرامكو السعودية؟

ستصبح نشرة إصدار الشركة متاحة على موقع الشركة الإلكتروني وعلى المواقع الإلكترونية للبنوك الواردة، وتحتوي على جميع المعلومات التفصيلية حول الشركة والمعلومات المالية، بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة.

يجب أن نذكر أن صافي أرباح شركة أرامكو السعودية بلغت ثمانية وستين مليار دولار خلال التسعة أشهر الأخيرة المنتهية في الثلاثين من سبتمبر الماضي، وكشفت الشركة أيضا أن إيرادات المبيعات المرتبطة بمصادر الدخل الأخرى بلغت حوالي مائتين وأربعة وأربعين مليار دولار خلال نفس الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى