أسأل الخبراءالمراجع

طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والشدائد

من هو دايل كارنيجي؟ وما هي طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والتحديات؟ دايل كارنيجي هو واحد من أشهر المؤلفين في مجال تطوير الذات، واشتهر بكتابه الذي نشره في عام 1936 بعنوان (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس) وكتابه الذي صدر في عام 1948 بعنوان (كيف تتوقف عن القلق وتبدأ الحياة). يحتوي كتابه الثاني على أهم الاستراتيجيات للتغلب على الصعاب والتحديات. استلهم كارنيجي فكرته من خلال تجربته في تدريس دورات تعليم البالغين في جمعية الشبان المسيحية في مدينة نيويورك. لاحظ أن القلق والتوتر كانا منتشرين بين الطلاب بغض النظر عن مهنتهم أو عقائدهم، مما دفعه لبدء كتابه الذي يشرح فيه طريقته للتغلب على الصعاب والتحديات، وسنستعرض هذه الطريقة بالتفصيل في الموسوعة.

طريقة دايل كارنيجي للتغلب على الصعاب والشدائد

أولًا: اسأل نفسك ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث

تعتمد هذه النقطة على ثلاثة أشياء يمكن أن تساعدك إذا كنت محاصرا بمخاوف مهنية أو شخصية. أولا، اسأل نفسك عن أسوأ ما يمكن أن يحدث. ثم، عليك قبول الأشياء السيئة الممكنة. وأخيرا، عليك البحث عن حل لهذه المشكلة السيئة المحتملة. وتعتمد هذه الفكرة على قصة ويليس كارير، مؤسس صناعة المكيفات الهوائية. فقد تعرض لخسارة كبيرة جدا تهدد بإفلاسه، لكنه قبل فكرة الخسارة المحتملة وحاول إيجاد حل لتحسين الخسارة. وفي النهاية، حقق مكسبا قدره 15000 دولار بعد أن كان معرضا لخسارة قدرها 20000 دولار.

ثانيًا: جمع كل الحقائق بطريقة موضوعية

كما قال عميد كلية كولومبيا السابق لكارنيجي، إذا قدم الإنسان وقته لاكتشاف الحقائق بطريقة موضوعية، فإن مخاوفه ستتلاشى بفعل المعرفة. لذلك، قدم كارنيجي طريقتين لجمع الحقائق بطريقة موضوعية. أمر أولا عند جمع الحقائق هو تخيل المشكلة من وجهة نظر الآخرين لتكون أكثر وضوحا وتمكنا من مواجهة الأمر مع نفسك وتجنب التأثر بالعواطف أو التظاهر بأنك محام تسعى لاكتشاف الحقيقة وجمع البيانات حتى في مواجهة نفسك. ثانيا، قم بكتابة جميع الحقائق التي حصلت عليها، وبذلك ستصل إلى الحقيقة بوضوح.

 ثالثًا: إيجاد الحلول المحتملة لهذه المشكلة

يقول كارنيجي إن ليون شيميكين، المدير العام في شركة سيمون وشوستر، وجد نفسه يقضي حوالي 75% من وقته في الاجتماعات، لذا حاول أن يجد حلا، فأخبر زملاءه في العمل أنه في كل مرة يرغب أحدهم في طرح مشكلة يواجهها في اجتماع ما، يجب عليه تقديم مذكرة تجيب على أربعة أسئلة: ما هي المشكلة التي تواجهها؟ ما سبب المشكلة؟ هل لديك حلول؟ وما هو الحل المقترح من وجهة نظرك؟

يقول شيكمين بمجرد أنه قام بتأسيس هذه الفكرة، أصبح من النادر جدا أن يأتي أحد لطرح مشكلة، وذلك لأن الإجابة على هذه الأسئلة الأربعة يتطلب الحصول على جميع الحقائق والتفكير في حلها، وعادة ما سيجدون الحل لمشكلتهم بسهولة بمجرد أن يقوموا بذلك دون الحاجة للرجوع إلى أحد.

رابعًا: اتبع قانون المتوسطات

قانون المتوسطات يعني أن تتحمل وقوع حدث محدد، وأن كل ما تشعر بالقلق منه غالبا لن يحدث، وقد أشار كارنيجي إلى أن البحرية الأمريكية استخدمت قانون المتوسطات لرفع معنويات البحارة، حيث كان البحارة في ناقلات ذات نسبة عالية من الأوكتان (مادة تزيد من معدل الاحتراق في المحرك وتسبب الانفجار)، قلقين بشدة من خطر التفجير، خاصة بعد حادث تفجير دبابة بحرية أخرى، وبالفعل تم رفع معنوياتهم والوصول إلى حل المشكلة.

خامساً: استخدم أسلوب (وقف الخسارة)

إذا كان لديك خيارين، أحدهما تحبه والآخر لا تحبه، والخيار المحبب لك يسبب خسائر كبيرة وتخشى المخاطرة بالخيار الآخر بسبب الخوف، فيجب عليك أن تتحدى مخاوفك وتختار الخيار الآخر لتجنب الخسائر. على سبيل المثال، أراد كارنيجي أن يصبح روائيا، ولكن بعد عامين من العمل لم يحقق أي نجاح، لذا قرر التوقف عن الخسارة والعودة إلى التدريس وكتابة القصص الخيالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى