التعليموظائف و تعليم

بحث عن الانترنت وفوائده واضراره بالتفصيل

بما أن الإنترنت هو لغة العصر، قدمت الموسوعة بحثا عن الإنترنت وفوائده وأضراره. فالإنترنت هو لغة العصر الحديث الذي نعيش فيه، حيث جعل العالم كله قرية صغيرة، حيث يمكن التواصل مع أي شخص بضغطة زر واحدة، ومن خلاله يمكنك الحصول على أكبر قدر من المعلومات التي تحتاجها في أقل وقت ممكن. فإذا كنت ترغب في إعداد بحث في مجال معين، يمكنك بسهولة إعداد هذا البحث عبر الإنترنت، حيث يوفر عليك عناء البحث في المصادر والمراجع والسفر. وإذا كنت ترغب في معرفة معلومة في أي مجال، فلن تواجه أي صعوبة في الحصول على المعلومة التي ترغب بها من خلال الإنترنت.

جدول المحتويات

بحث عن الانترنت وفوائده واضراره

أضرار الإنترنت

أحد أضرار الإنترنت الأكثر خطورة هو إضاعة الوقت. إذا كنت تستخدم الإنترنت بإسراف، ستضيع الكثير من الوقت. الوقت هو شيء قيمة، إذا لم تستغله بشكل صحيح فإنه سيكون له تأثير سلبي على حياتك. ستحاسب على الوقت الذي لم تستغله، وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه إلى أن كل إنسان سيحاسب على كيفية استغلاله لوقته وشبابه.

وأيضا، واحدة من أضرار الإنترنت هي الابتعاد عن الأهل والأقرباء (الأسرة). فإن الإنترنت يخلق فجوة كبيرة بين أفراد الأسرة في نفس البيت، وهذه الفجوة تؤدي إلى تقارب بين أفراد الأسرة. عندما يجتمعون حول طاولة واحدة، يتحدثون ويناقشون بعضهم البعض ويتواصلون من خلال الكلمات أو الابتسامات أو غيرها.

فهذا يعد من الجوانب التي تحافظ على المودة والألفة بين أفراد الأسرة، وإذا غاب هذا الجانب (الاجتماع العائلي) فإن هذه المودة والألفة تقل تدريجيا؛ وقد تختفي تماما؛ بسبب فقدان هذا الترابط، ولا شك في أن الإنترنت هو سبب هذا الانفصال؛ فقد يكون الأخوان في نفس الغرفة، وهم في الواقع في مكان واحد، ولكنهما منفصلان؛ بسبب انشغال كل منهما بالإنترنت عن الآخر.

واحدة من الأضرار التي قد يتسبب فيها الإنترنت هي ربط مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم؛ لذا يمكن لأي شخص في هذه الأشخاص اختراق أي نظام من هذه الأنظمة؛ مما يؤدي إلى ابتزاز أصحاب هذه الحسابات واختراق حساباتهم.

فوائد الإنترنت

على الرغم من الأضرار التي ذكرناها عن الإنترنت، إلا أن له فوائد كثيرة جدا ساهمت في تطور ورقي ثقافة المجتمعات، وأحد تلك الفوائد البارزة هو –

يمكنك الحصول على معلومات عن أي شيء ترغب في الوصول إليه في أي مكان في العالم عبر الإنترنت؛ فإذا كنت ترغب في وظيفة في أحد الأماكن داخل البلاد أو خارجها، يمكنك معرفة المزيد عنها من منزلك بفضل الإنترنت.

يمكنك التسوق من خلاله دون الحاجة للذهاب إلى المحلات التي ترغب في الشراء منها، ومعرفة أسعار تلك المحلات وأماكن مشابهة لها، ومعرفة المواقع الدقيقة لتلك المحلات، وبالإضافة إلى ذلك يتم توصيل تلك السلع إلى منزلك دون أي مجهود أو تعب.

يسهل على الناس عمليات البنوك؛ حيث يمكنك من خلاله إجراء المعاملات البنكية عبر الإنترنت، ويمكنك إدارة حسابات شركتك الخاصة من منزلك أو من أي مكان تريد، بالإضافة إلى إمكانية قضاء حوائجك اليومية عن طريقه أيضا؛ حيث يمكنك تسديد فواتيرك الشخصية مثل فواتير الكهرباء أو المياه وغيرها

يقدم الإنترنت خدمة رائعة لطلاب العلم الذين يتطلعون إلى التعلم، ولكنهم يعانون من المسافة أو التكاليف المرتفعة؛ يمكنهم الآن التعلم عن بعد بسهولة من خلال التواصل بين المعلم والمتعلم عبر الإنترنت.

يمكن للباحثين عن وظائف أن يجدوا هذه الوظائف ويتقدموا لها، وأن يحصلوا على الكثير من المعلومات حول مستقبل عملهم ومدى توافق هذه الوظائف مع متطلباتهم المادية والمعنوية.

يمكننا من خلال الإنترنت نشر الأفكار والمبادئ المتعلقة بالديانات السماوية. يساعد الإنترنت على نشر الدعوة الإسلامية في جميع أنحاء العالم، من خلال نشر الكتب الدينية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتحميل هذه الكتب والاستفادة منها بسهولة وبدون أي مقابل مادي. قد يجعلك هذا تتجاهلها بسبب غلاء أسعارها وعدم قدرتك على شرائها، وينطبق هذا الأمر على جميع المجالات العلمية.

كيف نستفيد من الانترنت

لكل شيء في الوجود جوانب سلبية وجوانب إيجابية، ولكن الشخص المتحكم هو الذي يقرر جعل تلك الأشياء إيجابية أو سلبية، فالشخص لديه القدرة على تحويل هذا الشيء للأسوأ أو الأفضل، بل ومن الممكن أن يحول السلبي إلى إيجابي والإيجابي إلى سلبي، إذا كانت لديه الرغبة في ذلك، وعلى الرغم من أن هذا الأمر خطير في جميع الأشياء، إلا أنه أكثر خطورة في الإنترنت.

لذا، سنتحدث عن فوائد الإنترنت لنتعرف على الطريقة الأمثل للتعامل معه، ونكتسب مزيدا من الخبرات من خلال معرفة فوائده وزيادة معرفتنا وثقافتنا. كما سنتعرف على أضراره لكي نتجنبها ونتجنب التعامل معها، وبالتالي، نحقق تلاشي السلبيات التي يمكن أن تحول فوائده إلى أضرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى