الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد سورة الضحى الروحانية

نطرح لكم في هذه المقالة اليوم فوائد سورة الضحى، فهي من السور العظيمة التي أنزلها الله عز وجل في كتابه العزيز، وهي من السور المكية، وتتكون من 11 آية، وترتيبها في المصحف الشريف هو الثالثة والتسعين، وهي موجودة في الجزء الثلاثين، وكانت توقيت نزولها بعد سورة الفجر وقبل سورة الشرح

تبدأ بالتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وشخصيته، والفضائل والنعم التي أنعمها الله عليه.

هذه السورة نزلت بعد تأخر الوحي على سيدنا محمد وكان محزونا بسبب ذلك، وفي هذا الوقت قال الكافرون إن الله أبغضه، وحدثته زوجة أبو لهب وهي أم جميل وقالت له: “يا محمد لا أرى شيطانك، لقد تركك لم أره قربك ليلتين أو ثلاثا،” ولذا نزلت هذه السورة من عند الله لتثبت لهم أن الله ما زال مع نبينا محمد.

سنتناول في السطور التالية أسرار وفوائد سورة الضحى المعجزة على موقع موسوعة.

فوائد سورة الضحى

تخصص هذه السورة لشخص الرسول صلى الله عليه وسلم، وتكون محادثة عامة للمؤمنين، وقد أثبتت السورة بطلان ما قاله المشركون من قريش بشأن انقطاع الوحي عن رسولنا الكريم.

وأبشر سيدنا محمد أنه سيحصل على كل مرض يرضيه سواء في الدنيا أو الآخرة، وذلك لتكريمه وإثبات أن الله لن يتركه أبدا، وقد تحدثت الآيات عن نعم الله على سيدنا محمد، والذي نالها في مرحلة الطفولة والصبا، ومن ثم مرحلة الكبرى، مما يستوجب الشكر من نبينا الكريم لله عز وجل.

سورة الضحى تحمل معنى توقيت محدد، وهو وقت الشروق الذي يبدأ بعد الفجر بفترة قصيرة وينتهي قبل وقت الظهر، وحثنا الرسول على أداء صلاة الضحى النافلة والتي تتكون من ركعتين أو أكثر وتصلى زوجا زوجا.

فوائد سورة الضحى الروحانية

لم يتم العثور على أي دلائل على فوائد هذه السورة، فجميع ما ورد في هذا الشأن من الأحاديث الضعيفة التي ليس لها أساس قوي، ولكن بشكل عام، ستجد أن سورة الضحى مثل السور الأخرى في القرآن الكريم تساعد في الآتي:-

  • الحصول على الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.
  • تفريج الهموم والغم.
  • يجب أن نصبر على المحن والابتلاءات التي تحمل في طياتها الكثير من الخير والرزق الوفير للإنسان، ولا ينبغي أن نشعر بالضيق عندما نواجه محنة أو ابتلاء، بل يجب أن نتذكر أن كل الخير بيد الله.
  • كان الرسول يحب قراءتها في صلاتي المغرب والعشاء، لفضلها العظيم فمن الضروري أن نقتدي به.
  • تعلمنا ألا نيأس من رحمة الله وكرمه الواسع.
  • تجعل الإنسان يشعر بالاطمئنان والأمان، ويسلم أموره لله.
  • تزداد ثقته بالله من قبل المسلم الفرد.

لذا إذا شعرت بأنك تمر بضيقة أو مشكلة ما، عليك أن تتعلم من تجربة الرسول، وانقطاع الوحي عنه، وعدم فقدانه لإيمانه وثقته بالله، وبالتالي عليك أن تواجه التحديات، وأن تحمد الله دائما في السراء والضراء، وتتأكد أنه سيأتي بالخير لك، فاصبر وتوكل على الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى