علومكيمياء

بحث عن الكيمياء في حياتنا‎

نقدم لكم، أيها القراء الكرام، بحثا عن الكيمياء في حياتنا وهي إحدى فروع علم الفيزياء، تهدف إلى اكتشاف خصائص المواد وطبيعتها ونتائج تفاعلاتها مع بعضها البعض، وللكيمياء دور رئيسي في حياة الإنسان وتركيب جسمه.

يعود بداية ظهور الكيمياء إلى الحياة البدائية حيث كان الإنسان في العصر القديم يحاول استخدام كل ما هو متوفر في البيئة لإنتاج الأدوية وتلبية احتياجاته اليومية المتنوعة، وسنقدم من خلال موسوعة في الجمل التالية تاريخ وفوائد الكيمياء وأغرب المعلومات المتعلقة بها.

بحث عن الكيمياء في حياتنا

الكيمياء تلعب دورا هاما في صناعة العديد من الأشياء الضرورية في حياة الإنسان مثل المواد العضوية والبلاستيك، وفيما يتعلق بصناعة الأدوية فإن الكيمياء هي أساسها وجوهرها.

أحدثت الكيمياء تحولا وتطورا هائلا في مجال الزراعة، حيث أتاحت الأبحاث الكيميائية القدرة على زراعة بعض أنواع النباتات في غير موسمها ووقتها، بالإضافة إلى دخول الكيمياء في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والجلد والشعر.

الكيمياء في حياتنا المعاصرة

يرجع الفضل الكبير في جميع الاختراعات والاكتشافات الموجودة في عصرنا الحديث إلى الكيمياء، وسنوضح ذلك بالتفصيل فيما يلي:

  • يندرج تحت فروع علم الكيمياء دراسة تكوين الهواء والماء، ومن المعروف أن هاتين المادتين الأساسيتين في حياة الإنسان تعاني من التلوث بشكل كبير نتيجة للتطور التكنولوجي الهائل، ولذلك تم اكتشاف العديد من الوسائل لتنقية جزيئات الهواء والماء وغيرها من الموارد الطبيعية عن طريق الكيمياء.
  •  دراسة مكونات الغذاء وتأثير العناصر الغذائية المختلفة مثل البروتينات والكربوهيدرات والنشويات على جسم الإنسان وصحته.
  • صناعة الأدوية والعقاقير الطبية الضرورية لعلاج مختلف الأمراض، والبحث عن علاج للأمراض التي لم يتم اكتشاف طريقة علاجها حتى الآن.

فروع علم الكيمياء

يمكن تقسيم علم الكيمياء إلى عدة فروع، ولكل منها دوره وأهميته في حياة الفرد والمجتمع

  • الكيمياء العضوية: تعتمد على دراسة الروابط بين المركبات والجزيئات التي تتألف من عنصري الهيدروجين والكربون، وتهدف إلى التحكم في التغيرات في لون وخواص المادة التي تحدث نتيجة للتفاعلات الكيميائية، وتتجلى أهمية ذلك الدور في صناعة الأدوية، وهناك ما يعرف بالكيمياء العضوية المعدنية التي تهتم بدراسة المركبات التي تتألف من عنصر الكربون وغيره من العناصر الأخرى.
  • الكيمياء غير العضوية: تدرس المركبات التي لا تحتوي على عنصر الكربون ولا الهيدروجين في تكوينها، وعادة ما تكون ضعيفة التوصيل للكهرباء، ومن أمثلتها تفاعلات الإزاحة المزدوجة.
  • الكيمياء التحليلية: تهتم بتحليل مركبات المواد والتعرف على نتائج تفاعلاتها مع بعضها البعض، وتهدف أيضا إلى تحسين كفاءة الطرق التحليلية المستخدمة.
  • الكيمياء الحيوية: يتميز هذا الفرع بتجميع علمي الكيمياء والأحياء في نفس الوقت، ويعتمد على دراسة الخصائص الحيوية داخل جسم الإنسان والحيوان وفهم كيفية عمل وظائفه وما يؤثر عليها إيجابا وسلبا، ومن أهم تطبيقاته علم الوراثة والتشريح (الطب الشرعي).
  • الكيمياء الفيزيائية: (الكيمياء الفيزيائية) هي دراسة مكونات المواد والمركبات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية التي تحدث لها وتؤثر فيها، حيث تهتم الكيمياء بدراسة المادة بدقة وتهتم الفيزياء بفهم طبيعة المواد بشكل عام، وبالتالي فإن كلاهما يكمل الآخر.

معلومات غريبة عن الكيمياء

إليكم في النقاط التالية أغرب ما قيل عن علم الكيمياء:

  • جميع المعادن فضية باستثناء النحاس والذهب.
  • الجرافيت والألماس مصنوعان أساسا من الكربون النقي.
  • الأكسجين على شكل غاز شفاف وغير مرئي، ولكن عند تحويله إلى سائل يصبح لونه أزرق.
  • حمض الهيدروفلوريك لديه القدرة على إذابة الزجاج على الرغم من ضعفه كحمض.
  • سبب بقاء بالون الهيليوم معلقا في الهواء يعود إلى أن وزن غاز الهيليوم أخف من الهواء.
  • تغطي سطح كوكب المريخ بطبقة من الصدأ وأكسيد الحديد، وهذا هو السبب الرئيسي وراء لونه الأحمر.
  • تنكمش وتتقلص معظم المواد الكيميائية عند التجمد بينما يتمدد الماء عند التجمد.
  • عندما يتم خلط كمية من الملح في الماء ، من المتوقع أن يرتفع مستوى الماء في الإناء ، ولكن في الواقع يحدث العكس تماما حيث ينخفض منسوب الماء. عند خلط نصف لتر من الماء مع نصف لتر من الكحول ، سيكون حجم السائل الناتج أقل من لتر واحد.

تم اكتشاف وتأسيس علم الكيمياء على يد علماء عرب مسلمين، وأولهم العالم الجليل جابر بن حيان والخوارزمي، والعالم أبو بكر الرازي، مؤلف كتاب “الأسرار” في علم الكيمياء. درس هؤلاء العلماء الكيمياء بناء على نظريات الكم والكيف، مما يعني أن العلماء المسلمين سبقوا الغرب في دراستها وتطويرها بناء على تلك الأسس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى