القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى زلل في القواميس العربية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوعا عن معنى زلل، لفظ زلل من الألفاظ التي تواجهنا أثناء قراءتنا موضوعا ما في جريدة أو مجلة أو أثناء تجوالنا في المنتديات العربية على شبكة الإنترنت، أو قد نسمعها أثناء استماعنا لحوار تلفزيوني أو إذاعي أو من خلال مشاهدتنا لأحد الأفلام أو المسلسلات التاريخية الناطقة بالفصحى.

قد يكون من الصعب على البعض فهم المقصود بها، فهي تعتبر من الكلمات العربية الأصيلة في اللغة الفصحى وليست من الكلمات المستخدمة بشكل شائع، ولذلك كنا حريصين من خلال موقعنا المفيد والشيق، موسوعة، على تناول الكلمات العربية ذات المعنى المبهم لدى البعض الغير متعلمين للغة العربية، وذلك كمشاركة منا في تسهيل الأمور على قرائنا، ولكلمة “زلل” العديد من المترادفات في القواميس المختلفة للغة العربية الفصحى، لذا لمعرفة المزيد عن معنى كلمة “زلل”، عليكم البقاء معنا في موسوعة.

معنى زلل

تحمل كلمة زلل العديد من المعاني، وتم استخدامها في مواقف مختلفة، وتختلف المعاجم في توضيح معناها، ولكل منهم وجهة نظر محددة في تفسير المعنى المقصود بها، وإليكم بعض المعاجم التي تناولت إشارة إلى معناها.

معنى زلل في معجم الرائد

  • زلل : اقتراف الذنب
  • زلل : الأرض الزلقة .
  • زلل : النقصان في الميزان.

معنى زلل في معجم الصحاح

  • زلل : من سقط في الطين أي انزلق أو سقط أو تعثر.
  • زلل : خروج السهم من الدرع والمقصود أنه انزلق.

معنى زلل في معجم لسان العرب

زلل : من الانحراف عن الطريق الصحيح كما ورد في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى “فأزلهما الشيطان عنها” سورة البقرة آية: 36، وكان الشيطان هو السبب في خروجهما من الجنة بناء على تعليماتهما لهما.

معنى زلل في المعجم الوسيط

الزلل هو الخطيئة أو السقطة، ولذلك تم استخدام هذه الكلمة في قصة سيدنا آدم وزوجته عندما أغواهما الشيطان لارتكاب الخطيئة بعدم طاعة أمر الله عز وجل بعدم الاقتراب من الشجرة المحرمة.

معنى كلمة زلل في العربية المعاصرة

في اللغة العربية المعاصرة، يستخدم مصطلح “زلل” للإشارة إلى الابتعاد عن الطريق المستقيم والانحراف عن الصواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى