التعليموظائف و تعليم

بحث عن الطاقة المتجددة

سنستعرض معكم خطوات البحث عن الطاقة المتجددة. يمكن تعريف الطاقة بأنها القوة اللازمة لتحريك الأشياء وأداء الأعمال. يمكن تحويل الطاقة من شكل لآخر لاستفادة الإنسان القصوى منها. تلعب الطاقة دورا في تطوير الصناعة والزراعة وإنتاج الكهرباء والعديد من الأعمال التي تسهل حياة الإنسان بشكل كبير.

تأخذ الطاقة العديد من الأشكال مثل الطاقة الكهربائية والطاقة الحرارية والطاقة الحركية، وتنقسم الطاقة إلى نوعين رئيسيين وهما الطاقة المتجددة مثل طاقة الشمس والرياح والطاقة غير المتجددة مثل البترول والنفط.

سنتعرف في مقالنا اليوم على مصادر الطاقة المتجددة وأهميتها، واستخداماتها، ونقاط الضعف فيها من موقع موسوعة.

بحث عن الطاقة المتجددة

مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

في السنوات الأخيرة، اتجه العالم نحو البحث العلمي لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة على نطاق أكبر، نظرا للنقص الحاد في مصادر الطاقة غير المتجددة مثل البترول والنفط والفحم والغاز الطبيعي، نتيجة الاعتماد الرئيسي عليها من قبل دول العالم لتلبية احتياجاتها من الطاقة، بالإضافة إلى أن مصادر الطاقة غير المتجددة تعاني من انتهاء الموارد وعدم تجددها بشكل طبيعي، وتسبب تلوثا للماء والهواء والتربة، وتزيد من مشكلة الاحتباس الحراري في الأرض.

ولكن الطاقة المتجددة هي مصادر الطاقة الطبيعية الموجودة حولنا في البيئة والتي لا يمكن أن تتأثر بالنفاذ أو الزوال مع مرور الوقت وبغض النظر عن استهلاكها من قبل الإنسان، إذ تعتبر هذه المصادر الأقل تلوثا حيث تعتبر صديقة للبيئة والإنسان ولا تسبب أي تلوث لأنها تعتبر طاقة نظيفة ومتجددة باستمرار على مر الوقت، ومن أبرز هذه المصادر المتجددة للطاقة:

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي الطاقة الحرارية التي تنبعث من الشمس والتي تعتبر واحدة من أفضل مصادر الطاقة المتجددة والأكثر قوة. تستخدم في العديد من المجالات، خاصة بعد تطوير الأساليب التكنولوجية لتحويل الطاقة الشمسية واستخدامها في توليد الكهرباء وتحلية مياه البحار وتدفئة المنازل وغيرها من المجالات

الطاقة الحرارية الأرضية

يشير الطاقة الحرارية الأرضية إلى الطاقة التي تنتج نتيجة لاحتباس حرارة الشمس في باطن الأرض، مما يؤدي إلى تكوين بخار ماء ساخن، يمكن استخدامه في تدفئة المساكن، الشركات، المناطق التجارية، وأيضا في توليد طاقة كهربائية نظيفة.

عنصر الهيدروجين

الهيدروجين هو مصدر الطاقة المتجدد البديل للغاز الطبيعي المحدود، ويعتبر من أكثر العناصر وفرة على سطح الأرض، حيث بدأت الدول العالمية في استخدامه بالفعل كبديل للغاز الطبيعي في تدفئة المنازل وطهي الطعام، وقد قامت اليابان بتطوير أول سيارة تعمل بالهيدروجين وتم تصنيعها في عام 2015.

طاقة المد والجزر

تعني طاقة أمواج البحر استخدامها في توليد الكهرباء والطاقة الحرارية.

طاقة الرياح

الطاقة الرياحية هي الطاقة التي تنتج عن حركة الهواء، وهي واحدة من أكثر أشكال الطاقة المتجددة استخداما منذ القدم في تحريك السفن الشراعية وتشغيل طواحين الهواء لطحن الحبوب الزراعية، وتستخدم حاليا في توليد الطاقة الكهربائية.

طاقة الكتلة الحيوية

يشير مصطلح الكتلة الحيوية إلى الطاقة الحرارية التي يمكن استخلاصها من النفايات العضوية والزراعية، بالإضافة إلى الأخشاب والأعشاب وغاز الميثان، والتي يتم استخدامها في توليد الكهرباء.

الطاقة الكهرومائية

يشير إلى الطاقة الكهرومائية بأنها تلك الطاقة التي يتم استخراجها من حركة وتدفق المياه، وتستخدم بشكل رئيسي في تحريك عجلات المياه المتصلة بالمولدات الكهربائية لتوليد الطاقة الكهربائية، وأحد أشكالها المنتشرة هي المولدات الكهربائية الموجودة في السدود حول العالم.

أهمية الطاقة المتجددة

يتجه الإنسان لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة منذ آلاف السنين، وقد زادت استخداماتها وتطويرها تكنولوجيا في السنوات الأخيرة في توليد الكهرباء واستخراج الطاقة الحرارية اللازمة لتدفئة المنازل، بهدف الحفاظ على مصادر الطاقة غير المتجددة من النضوب، من خلال استخدامها كبديل أكثر توفيرا ونظافة وحماية للبيئة من حدوث اختلالات بيئية بسبب زيادة الغازات الدفيئة في الجو مثل ثاني أكسيد الكربون.

لذلك، تعد مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة وتساعد في الحفاظ على حياة الكائنات الحية وعدم إلحاق الضرر بها. وتضمن وجودها المستدام، حيث لن تنضب أبدا.

وتتعدد أوجه أهمية واستخدامات مصادر الطاقة المتجددة بشكل كبير ومنها:

  • كان الناس في القرون السابقة قبل القرن التاسع عشر يستخدمون الخشب في الصناعة وتدفئة المنازل، وكانوا يستخدمون أيضا طاقة الرياح في تشغيل الطواحين لطحن الحبوب، بالإضافة إلى استخدام الرياح لتحريك السفن الشراعية.
  • تستخدم الطاقة الشمسية الحرارية لتسخين المياه للعديد من الأغراض المنزلية والصناعية.
  • يتم تشغيل بعض وسائل النقل المتطورة عن طريق تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.
  • يمكن توفير احتياجات الطاقة في المنزل من خلال تخزين الطاقة الشمسية في لوحات الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربية.
  • استخدام طاقة الرياح الناجمة عن طواحين الهواء في طحن الحبوب واستخراج مياه الآبار.
  • تتم إضاءة العديد من الطرق والشوارع باستخدام الخلايا الشمسية.
  • يتم استخدام الطاقة النظيفة في تشغيل العديد من الأجهزة التكنولوجية المنزلية مثل مكيفات الهواء.

سلبيات الطاقة المتجددة

على الرغم من أهمية مصادر الطاقة المتجددة، إلا أنها تحمل بعض الفوائد مثل:

  • تنقطع وعدم استمرارية توفر مصادر الطاقة المتجددة، فهي مختلفة القوة على مدار اليوم، ولا تتوفر اليوم بشكل كامل.
  • عدم تجميع مصادر الطاقة المتجددة في مكان واحد يؤثر سلبا على إمكانية استخدامها بالشكل الأمثل.
  • التكلفة المرتفعة، حيث تتطلب استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتحويلها من شكل إلى آخر الكثير من الاستثمارات المالية الباهظة، والتي لا تستطيع جميع الدول توفيرها بالكامل.
  • يتطلب استخدام مصادر الطاقة المتجددة تكنولوجيا متقدمة لتحقيق أقصى استفادة منها.
  • تحتاج إلى وجود بنية تحتية متقدمة وحديثة لتنقل الطاقة المتجددة إلى الأفراد في المنازل والمؤسسات الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى