التغذيةصحة

ما هي فوائد البروتينات

البروتينات لها فوائد متعددة، فهي مركبات تؤدي وظائف مختلفة وموجودة في جميع أنسجة الجسم، وتشارك في العديد من العمليات الداخلية، فهي تتكون من الأحماض الأمينية وتحتوي على أوميغا 3، ولذلك للبروتين فوائد للبشرة وتقوية الهيكل الجسماني بشكل عام، وبناء الجسم والعضلات، وتساعد على نمو العظام ومنع هشاشتها، وتزود الجسم بالطاقة اللازمة، وعند نقص البروتين يتعرض الإنسان لأضرار شديدة، ويمكن معرفة المزيد من المعلومات من خلال الموسوعة.

فوائد البروتينات

فوائد البروتين لتقوية المناعة

البروتين يدعم جهاز المناعة ويعززه، فقد أثبتت الدراسات أن الأجسام المضادة التي ترتبط بالفيروسات وتنبه الجهاز المناعي إلى وجود عدوى، هي في الأصل بروتينات. لذا، تناول البروتين يزيد من وجود الأجسام المضادة المنبهة للجسم، ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى ويقوي الجهاز المناعي.

البروتين يساعد في الحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الجسم، عند تناول البروتين مع العناصر الأخرى، يتم تقليل سرعة عملية الامتصاص مما يساهم في الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم.

البروتين يزيد من الحيوية والنشاط وتحسين الحالة المزاجية

باستهلاك البروتين، يتم تعزيز إفراز مادتي الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، وهما يساهمان في الشعور بالراحة والهدوء، وتحسين المزاج للفرد.

 فوائد البروتين لبناء وتقوية العضلات

كما أوضحت الدراسات، يتكون البروتين من مجموعة من الأحماض الأمينية المترابطة، وتلعب الأحماض الأمينية دورا أساسيا في بناء وتكوين أنسجة الجسم وتساهم في بناء العضلات، لذا فإن البروتين هو العنصر الأساسي والأهم في عملية بناء العضلات. بدونه، لا يمكن للجسم أن ينمو أو يزيد وزنه. سنتحدث أيضا عن أهمية البروتينات وكيفية تناولها وفوائدها للعضلات.

تحتوي الأطعمة الغذائية مثل اللحوم والبيض والأسماك ولحوم الدجاج والحليب ومنتجاته على كمية من البروتين، ومع ذلك، هناك بعض المكملات الغذائية التي توفر كمية أكبر من البروتين بسبب عدم توفره بشكل كاف في الطعام، ومن هذه المكملات،

  •  الواي بروتين: هو مكمل غذائي مشتق من الحليب البقري ومتوفر على شكل بودرة، ومتوفر بنكهات مختلفة.
  •  الكازين: يستخرج أيضا من الحليب ولكن ما يميزه عن المكملات الأخرى هو أنه يهضم ببطء مما يزيد من تدفق الأحماض الأمينية بشكل أكبر.
  • اللحوم: غنية بالبروتينات، ومن فوائدها أنها تحتوي على الفيتامينات وتحتوي على نسبة من الكوليسترول والزنك والمعادن الأخرى الضرورية للجسم.
  • الدجاج: يحتوي على البروتين ويتميز بسهولة طهيه وسعره المناسب، ويحتوي على نسبة عالية جدا من البروتين، ويتركز البروتين بشكل كبير في منطقة الصدر.

فوائد البروتين للبشره والشعر

أظهرت الدراسات أن الكولاجين، الذي يوجد في الجسم، يتكون من ألياف البروتين، وهو أحد العناصر الهامة التي تؤثر على البشرة والشعر. ففقده أو قلته يجعل البشرة والشعر في حالة غير طبيعية، حيث يتعرض الشعر للتقصف والتساقط والتلف، وتفتقد البشرة النضارة وتظهر عليها علامات الشيخوخة المبكرة. ويأتي ذلك لأنهما يتكونان من البروتين وليس الكالسيوم كما يعتقد البعض.

تحظى البروتينات بأهمية كبيرة للجسم نظرا لاحتوائها على الأحماض الأمينية الضرورية لصحة الجسم. وهناك 8 أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية التي ينتجها الجسم، ونحصل عليها من بعض الأطعمة الغنية بهذه الأحماض الأمينية.

ووفقا للدراسات، البروتينات متوفرة في اللحوم والأسماك والدجاج والحليب ومشتقاته وبعض الحبوب والخضروات.

أفضل الطرق للإستفادة من البروتينات

  •  يجب اتباع نظام غذائي صحي لأن المكملات وحدها غير كافية لتزويد الجسم بالعناصر اللازمة.
  • يجب أن يكون لديك الانتظام في تناول المكملات الغذائية بكميات مناسبة وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج أو المدرب الشخصي الخاص بك.
  • ممارسة التمارين الرياضية والتزامها وأفضل التمارين الرياضية التي تعزز بناء العضلات هي رفع الأثقال.

أضرار البروتين

زيادة تناول البروتينات عن المعدل الطبيعي وتناولها بشكل مفرط يعرض الإنسان للخطر، وقد يكون له تأثير عكسي. تناول كمية كبيرة لا يستفيد منها الجسم، بل تتحول إلى دهون مما يشكل خطرا كبيرا على الكبد والكلى. وأظهرت الدراسات أن الإفراط في تناول البروتين يؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد وحدوث أورام.

عندما يزيد ارتفاع البروتين على الكلى، يتم تكسير البروتين في الجسم وتنتج مادة اليوريا (البولينا) التي تتخلص منها الكلي عن طريق البول، وزيادة البروتين يزيد من عمل الكلى للتخلص من هذه المادة، مما يؤدي إلى ارتفاع وظائف الكلي.

زيادة البروتين تسبب ارتفاع نسبة الحموضة في الدم، مما يؤثر سلبا على صحة الجسم ويؤدي إلى ظهور أعراض مرضية مثل آلام المفاصل والتهابات شديدة في العظام والشعور بالتعب والإرهاق، مما يقلل من القوة المناعية ويجعل الإنسان عرضة للأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى