الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

قائمة جامعات السودان المعترف بها دولياً

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة قائمة جامعات السودان المعترف بها ، فقد احتلت جامعة الخرطوم المركز 1797 على مستوى العالم، وتقع في المركز الـ 27 على مستوى أفريقيا، وذلك وفقاً بموقع ويبومتريكس الأسباني، والتقرير الخاص به لعام 2016م، وقد تقدمت بعد ذلك كثيراً، وأصبحت في مراكز أخرى عالية،  وهناك الكثير من الجامعات السودانية الموصي والمعترف بها دولياً، وسنتحدث خلال السطور التالية على موسوعة عن نقدم لك، عزيزي القارئ، من خلال مقالنا اليوم في الموسوعة قائمة بالجامعات المعترف بها في السودان. احتلت جامعة الخرطوم المرتبة 1797 على مستوى العالم والمرتبة 27 على مستوى أفريقيا، وفقا لتصنيف ويبومتريكس الإسباني وتقرير عام 2016. قد تقدمت الجامعة بشكل كبير بعد ذلك وصارت تحتل مراكز عالية أخرى. هناك العديد من الجامعات السودانية الموصى بها والمعترف بها دوليا، وسنتحدث في الأسطر التالية عن الجامعات السودانية المعترف بها عالميا.

جامعات السودان المعترف بها

ترتيب الجامعات السودانية المعترف بها عالمياً

سنستعرض معكم أكثر 10 جامعات سودانية معترف بها على مستوى العالم وفقا لتصنيف qs للجامعات العربية 2019.

  • تصنيف جامعة الخرطوم يعتبر 2936 بين الجامعات الأخرى على مستوى العالم.
  • تصنيف جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا هو 3527 على مستوى العالم.
  • جامعة الجزيرة تصنيفها 4480..
  • جامعة النيلين تصنيفها 5139.
  • جامعة أم درمان الأهلية تصنيفها 6420.
  • الجامعة الدولية لأفريقيا التصنيف العالمي 6967.
  • جامعة أم درمان الإسلامية تصنيفها 8711.
  • جامعة الزعيم الأزهري ترتيبها 9215.
  • تصنيف جامعة القضارف هو 9511 على مستوى العالم.
  • تصنف جامعة كردفان في المرتبة 10182 على مستوى العالم.

سنتحدث عن بعض جامعات السودان بتفصيل، فهناك مجموعة من الجامعات المتميزة التي تقدم محتوى أكاديمي عالي المستوى، ومنها سنطرح بعضها في النقاط التالية.

جامعات السودان المعترف بها

جامعة الخرطوم بدولة السودان

تعد واحدة من الجامعات الكبرى في السودان ، تأسست في عام 1902م ، وتقع في الخرطوم ، وكانت تحمل في البداية اسم جوردون التذكارية ، ولكن تم تغيير اسمها بعد ذلك وسميت جامعة الخرطوم في عام 1956م.

كانت الدراسة في البداية باللغة الإنجليزية، ولكن تم استخدام اللغة العربية فيما بعد، وتم تعريب المناهج بالكامل، وبدأ التدريس باللغة العربية اعتبارا من عام 1991م.

يمكنك أن تدرس الدراسات العليا في الجامعة باللغة الإنجليزية أو العربية، وتحتوي هذه الجامعة على أربعة مجمعات.

يمكنك التعرف على هذه الجامعة وكلياتها الخاصة من خلال هذا الرابط.

جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

إحدى الجامعات المهمة الموجودة في السودان، تأسست في عام 1975م، وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية، وتركز على المجال التقني بشكل عام، ويبلغ عدد الكليات فيها 22 كلية، بينما يتجاوز عدد الطلاب 52000 طالبا، وبلغ عدد العاملين فيها أكثر من 900 عامل.

وتشمل الجماعة عددا من التخصصات المختلفة مثل تكنولوجيا المعلومات والهندسة وغيرها، كما تتوفر أيضا فيها نظام الانتساب الذي يوفر الكثير من الجهد والوقت للطلاب أثناء الدراسة.

يمكنك الحصول على مزيد من التفاصيل والمعلومات حول هذه الجامعة من خلال زيارة صفحتها الإلكترونية عبر هذا الرابط.

جامعة أفريقيا العالمية

من بين الجامعات السودانية المهمة التي تحظى بتصنيف عالمي، كان يطلق عليها في البداية المعهد الإسلامي الأفريقي في الفترة من 1966 إلى 1977، ثم تغير اسمها وأصبحت تحمل اسم المركز الإسلامي الأفريقي من عام 1977 حتى عام 1991، وبعد ذلك تم تغيير اسمها إلى جامعة أفريقيا العالمية.

تقع هذه الجامعة في الخرطوم، وتهتم في دراستها بكل الأمور الدينية، وتساهم في تخريج طلاب يمتلكون وعيا ومعرفة بالعلوم الشرعية، بالإضافة إلى وجود مجالات أخرى متنوعة مثل التربية والهندسة والطب.

تحتل هذه الجامعة المرتبة الأولى في السودان وتأتي في المركز الثاني والثلاثين كأفضل الجامعات الأفريقية.

تتميز بجودتها العالية، وتساهم في إقامة ندوات للشباب، وتشمل كلية نظم المعلومات، وعلم الحاسب الآلي، كلية الإعلام، كلية الدراسات الحاسوب، بالإضافة إلى قسم الشريعة والقانون، وأيضا تحتوي على قاعة مؤتمرات، ومطبعة كبيرة، وورشة حرفية، وثلاثة مساجد كبرى.

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني عبر هذا الرابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى