التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الموهبة doc

نقدم لكم مقاطع صوتية متكاملة لبرنامج “اذاعة عن الموهبة”، وتعتبر الإذاعة المدرسية واحدة من أهم الأنشطة التربوية التي يتم تنفيذها في بداية اليوم المدرسي أثناء وقوف الطلاب في طابور الصباح، حيث يتلقون معلومات ثقافية مفيدة تساهم في تنمية عقولهم وتوسيع معارفهم، وبعد ذلك يبدأون حصصهم الدراسية بنشاط وحماس لاستيعاب المعرفة.

عادة ما تتكون الإذاعة المدرسية الصباحية من مجموعة من الفقرات المتنوعة مثل فقرة من القرآن الكريم، وفقرة من الحديث الشريف، وفقرة هل تعلم، وفقرة حكمة اليوم، وفقرة منتقاة من الشعر العربي، وفقرات أخرى يتم إعدادها بواسطة فريق الإذاعة المدرسية في المدرسة بمشاركة الطلاب أنفسهم وبمساعدة أحد معلمي اللغة العربية.

لذلك، يقبل الطلاب على الإذاعة المدرسية بالمشاركة في إعدادها أو تلقيها بسبب الفوائد المعرفية والنفسية والعقلية التي يحققونها من خلالها، ونحن نؤمن بدور المشاركة الإيجابية في تطوير المجتمع وتوعية الشباب، واليوم نقدم لكم إذاعة عن الموهبة من موقع الموسوعة.

اذاعة عن الموهبة doc

 مقدمة عن الموهبة والموهوبين

يمكن تمييزهم بسهولة عن أقرانهم عند النظر إليهم، فهم مختلفون ومميزون، لديهم نظرة ثاقبة ورأي واضح وصحيح، وعادة ما يكونون في الصفوف الأمامية ليلاقوا إعجاب الجميع، ويتم اقتناص الفرصة للتعرف عليهم ومناقشتهم حول مواهبهم الداخلية، فهل استطعتم التعرف على موضوع حديثنا اليوم؟ نعم بالتأكيد، إنهم الموهوبون أو المبدعون.

يمكن التعرف على الموهوب من خلال سمات ذكائه وتفوقه التي تميزه عن أقرانه في مجال أو مهارة معينة، فالموهوب هو من يتمتع بميزة فريدة منحها له الله – تبارك وتعالى – وتجعله متميزا عن الآخرين وتمكنه من أداء بعض الأمور بسهولة بينما يجد الآخرون صعوبة فيها.

الموهبة هي سمة غريزية فطرية يكتشفها الفرد في نفسه منذ الصغر بالصدفة. يعمل الفرد على تنمية هذه الموهبة وتعزيزها في نفسه ليكون مبدعا وموهوبا. الموهبة ليست مقتصرة على شيء واحد، بل تشمل العديد من الأمور مثل القدرات الرياضية، الفنون، الموسيقى، الرسم، الغناء، الشعر، الألعاب الرياضية، وغيرها من أشكال المواهب البشرية الفريدة.

على الرغم من أن الموهبة هي أمر فطري وغريزي، إلا أنه يجب على الإنسان تنميتها وتعزيزها في نفسه من خلال الممارسة المستمرة، لتنمو الموهبة وتتطور في داخله وتصل إلى أعلى مستويات الرقي والإبداع.

لا يجب أن يتم الكشف عن موهبة الشخص منذ صغره، بل يمكن للإنسان أن يكتشف موهبته الحقيقية في مراحل متقدمة من عمره. يجب على الفرد الاحتفاظ بموهبته وتطويرها طوال الوقت.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل بداية لهذا اليوم المبارك هو تلاوة آيات واضحة من القرآن الكريم بصوت الطالب /..

مبارك الذي بيده الملك وهو قادر على كل شيء * الذي خلق الموت والحياة ليختبركم منكم يعمل بشكل أفضل وهو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات متداخلة ، لا يمكنك رؤية تفاوت في خلق الرحمن ، فأعد نظرك هل ترى عيوبا * ثم انقلب النظر إليك مرتين فترى العيوب وهو محزن * ولقد زينا السماء الدنيا بالنجوم وجعلناها رميما للشياطين وأعددنا لهم عذاب السعير

فقرة الحديث الشريف

لنقرأ الآن وردنا اليومي من الحديث النبوي الشريف على لسان الطالب/……….، صدق الله العظيم وتعالت كلماته في السماء والأرض
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : إن الجميع مسئولون عن رعاية وحماية الذين تحت رعايتهم، فالإمام مسئول عن رعاية الناس ويجب عليه الاعتناء بهم، والرجل مسئول عن رعاية أسرته وعائلته وعليه أن يحميهم، والمرأة مسئولة عن رعاية أسرة زوجها وأولادها وتتحمل مسؤوليتهم، وعبد الشخص مسئول عن رعاية ممتلكات سيده ويجب أن يحافظ عليها، إذا كل واحد منا مسئول عن رعايتهم ويجب أن يحميهم.

هل تعلم عن الموهبة

  • تذكر أن الموهبة هي غريزة فطرية ونعمة من الله سبحانه وتعالى، وإنما يمكن للإنسان تنمية وتطوير هذه الموهبة.
  • هل تعلم أن الشخص الموهوب قد يكون موهوبا في عدة مجالات في نفس الوقت؟.
  • هل تعلم أن الموهبة تختلف في شكلها ودرجة إتقانها من شخص إلى آخر.
  • هل تعلم أن الموهوبين يعززون سمعة المجتمع بأكمله وليس فقط أنفسهم؟.
  • هل تعلم أن الموهوب يكون محبوبا على الدوام من قبل من حوله.

فقرة من أقوال الشعراء

بعد أن استمعنا إلى فقرة عن التعلم والموهبة، حان الوقت للحديث عن الشعر والشعراء، حيث سيقدم الطالب/………. بعض الأبيات من شعر الإمام الشافعي التي تخاطب الطلاب لتعزيز صبرهم في طلب العلم .
اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ
فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ
ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعة ً
تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته
ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ
فكبِّر عليه أربعاً لوفاته
وفيما يتعلق بالفتى، فهو بالعلم والتقوى
إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ

فقرة الدعاء النبوي

وعندما يضيق الكون بالإنسان ويتكالب عليه الضيق والهموم لا يجد له مخرج سوى التوجه إلى المولى ـ عز وجل ـ بالدعاء والمناجاة ليستجيب إليه رب العالمين ويمنحه خيراً مما تمنى يوماً، وإلى فقرة الدعاء النبوي مع الطالب/……………..

يا رب اغفر لي ذنوبي وجهلي وإسرافي في جميع أموري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي أخطائي وتقصيري وجهلي ومزاحي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما تأخرت وما أخفيت وما أعلنت أنت الأول والآخر وعلى كل شيء قادر

اذاعة عن الموهبة doc

نقدم لكم إذاعة مدرسية متنوعة حول الموهبة وأسبوع الاحتفال بالموهوبين بصيغة مستند Word ويمكنك تنزيلها من خلال هذا الرابط .

خاتمة الإذاعة المدرسية

وبذلك نكون وصلنا معكم لنهاية إذاعتنا المدرسية لها اليوم على أمل اللقاء بكم في إذاعة مدرسية غدا بإذن الله، تم تقديم فقرات الإذاعة المدرسية من قبل الطالب/…………………… في الصف …………….. تحت إشراف الأستاذ/……………).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى