القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة جرار

في مقالنا اليوم ، سنقدم لكم معنى كلمة جرار. إنها كلمة شائعة يتم استخدامها في المجالات الزراعية وجمع المحاصيل وحصاد الثمار. ومع ذلك ، يختلف المعنى بناء على التشكيل. فعلى سبيل المثال ، الجرار بفتح الجيم يختلف عن الجرار بكسر الجيم.

لذلك خلال مقالنا اليوم سنسلط الضوء على معنى كلمة جرار في القواميس المختلفة في اللغة العربية مثل المعجم الغني ومعجم المعاني الجامع والمعجم الرائد واللغة العربية المعاصرة بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

معنى كلمة جرار

معنى كلمة جرار في المعجم الغني

قد شرح المعجم الغني معنى كلمة “جرار” بأنها اسم فاعل مشتق من الجذر (ج ر ر)، وتستخدم في اللغة للإشارة إلى العدد الكبير، فعندما نقول “هذا جيش جرار”، نقصد به جيش يحتوي على عدد كبير من الجنود وعددهم كبير.

عند تشكيل الجرار بفتح الجيم، يصبح إشارة للآلة الزراعية ذات السرعة المتوسطة التي يستخدمها الفلاحون والمزارعون في حراثة أراضيهم أو حتى جمع ثمارهم.

يطلق على السيارات الكبيرة والمكشوفة والضخمة التي تستخدم في جمع الثمار والمحاصيل اسم الجرار.

معنى كلمة جرار في المعجم الرائد

بالإضافة إلى ذلك، يفرق المعجم الرائد بين الجرار بحرف الجيم المفتوحة والجرار بحرف الجيم المقطوعة، حيث يشير الجرار بحرف الجيم المفتوحة إلى صانع الجرارات أو بائع الجرارات أو أي شيء آخر ذو العديد من الجر.

أما قولنا يستخدم الفلاحون الجرار لحصد محاصيلهم فكان ذلك يعني أن الجرار يقصد به الآلة الزراعية ذات السرعة المتوسطة التي تستخدم في حراثة الأرض وجني الثمار.

وعندما قلنا إن الجيش الذي اجتاح المدينة جيش جرار، فهذا يعني أن الجيش الذي اجتاح المدينة كان عدده كبيرا.

معنى كلمة جرار في المعجم الجامع

في المعجم الجامع، تم تعريف كلمة “جرار” بأنها مفرد والجمع “جرارات” وتشتق من الجذر (ج ر ر)، ونجد أن “جرار” هنا صيغة مبالغة تعني كثير الجر.

عندما نصف العسكر بأنه عسكر جرار، فإننا نعني بذلك أن العسكر كثير العدد، كما أن جرار بفتح الجيم يشير إلى الشخص الذي يصنع الجرارات أو يبيعها.

والجرار نفسه يعتبر آلة زراعية تستخدم لحراثة الأراضي وجمع الثمار والمحاصيل، ويتميز بسرعته المتوسطة، ويشير إلى الجرار القاطرة أو الذي يجر الأشياء.

معني كلمة جرار في اللغة العربية المعاصرة

نجد أن كلمة جرار في اللغة العربية المعاصرة تستخدم بصيغة مبالغة من الجر، وعندما نقول هذا الجيش جرارا يعني أن عدده كثير.

والجرار الشهير يعتبر رمزا للآلة الزراعية التي تستخدم في حراثة الأرض وجني المحاصيل والثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى