التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

فعالية مهرجان الجنادرية 1441

مهرجان الجنادرية 1441 هو واحد من أكبر وأشهر المهرجانات التي تقام في المملكة العربية السعودية، ويأخذ اسمه من قرية الجنادرية التراثية التي تم بناؤها بالقرب من مدينة الرياض، ويعد المهرجان تعبيرا عن التراث ويقام في نفس الوقت من كل عام مع بداية فصل الربيع، وبشكل خاص في الأشهر الأولى من السنة، وتستمر فعاليات المهرجان لمدة أسبوعين.

جدول المحتويات

فكرة مهرجان الجنادرية 1441

تقوم فكرة المهرجان على تطوير وتحديث سباق الهجن، وهو نوع من الإبل المشهورة في السباق. يقام هذا السباق لإحياء تراث المملكة العربية العريقة وتعريف الأجيال الجديدة به. لقد حظيت هذه الفكرة بشعبية كبيرة وانتشرت بسرعة، حيث يقام كل عام بانتظام .

تاريخ مهرجان الجنادرية

تم تأسيس مهرجان الجنادرية في عام 1985، والذي يوافق عام 1405 هجريا، وكان أول انعقاد لهذا المهرجان في اليوم الرابع والعشرين من شهر مارس، لعام 1985. وغالبا ما ينظم المهرجان في أشهر الصيف، وخاصة في شهر مارس وفبراير من كل عام، ويتم تنظيم المهرجان برعاية القيادة الحكيمة السعودية. وتشجع المملكة العربية السعودية القيادة الحكيمة على توعية الشباب السعودي بأهمية المهرجان وتعزيز التراث وإحيائه في قلوب الأجيال الجديدة.

فعاليات المهرجان

يهدف المهرجان إلى تعزيز التراث السعودي وإحيائه، ويستقطب السياح من جميع أنحاء العالم للاطلاع على التراث السعودي، ويتحقق ذلك من خلال إعادة إحياء المباني التراثية والأنشطة الحرفية التقليدية. ويتم استخدام التكنولوجيا الحديثة في عرض التراث من خلال التأثيرات الصوتية والضوئية، وتتوفر مسارح وقاعات عرض ومباني تعكس التراث العمراني لجميع المدن السعودية.

 الجنادرية 2020

أكدت المصادر السعودية أن وزارة الثقافة السعودية حددت موعد فعاليات المهرجان ليكون في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، كجزء من المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية، بعد أن تولت مهمة الإشراف عليه من وزارة الحرس الوطني في يوليو/تموز الماضي.

تستعد الوزارة بشكل كامل لتقديم الفعاليات بشكل ممتاز لمواصلة نجاح المهرجان في السنوات السابقة. أكد المتحدث الرسمي للوزارة، عبد الكريم الحميد، أن الوزارة تسعى إلى تحقيق نظام جديد يزيد من فعالية الحدث وأنهم يعملون بجد لمواكبة النجاح. سيتم تقديم أنشطة ومحتوى جديد ومتنوع يعكس التراث الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى