القوانينالقوانين والحكومات

بحث عن الجنايات وأنواعها

نسعد اليوم بتقديم بحث عن الجنايات، حيث تعني الجناية في اللغة ما يحققه الإنسان من أعماله، ونظرا لأن الكلمة تشمل معنى شاملا، فإنها تحدد ما يحققه الإنسان من شر، أي أنه إذا زرع الشر والسوء، فسيجني عقوبات، أما في المصطلح الفقهي، فإنها تعني جريمة محظورة شرعا تحدث للإنسان نفسه أو لأطرافه مثل القتل والاعتداء، وفي معظم المناقشات، يشير الناس إلى الجنايات على أنها قتل أو ضرب أو جرح، وذلك استنادا إلى المعنى الأساسي للكلمة، ولذلك سنوضح لكم من خلال هذه المقالة في الموسوعة كل ما يتعلق بالجنايات.

جدول المحتويات

بحث عن الجنايات

جريمة الجناية تعتبر من أخطر أنواع الجرائم، وتشمل مجموعة واسعة من الأفعال الإجرامية، مثل جريمة القتل والسطو المسلح والخطف والاعتداء، بالإضافة إلى إشعال الحرائق عمدا، والجناية هي أكثر خطورة من الجنحة، وسنوضح الفرق بينهما.

الفرق بين الجناية والجنحة

السجن

فيما يتعلق بالجريمة، فمن الممكن أن يتعرض المجرم لأشد العقوبات، أما بالنسبة للجناحة، فإنه يكتفى بالسجن المحلي

فترة الحبس

فترة الحبس للجناية تكون أطول من فترة الجنحة، التي لا تتجاوز عامين أو عاما، بل تكون فترة الجناية أطول ومن الممكن أن يؤدي الأمر إلى الإعدام إذا رأى القاضي ذلك.

عواقب ما بعد الإدانة

يعاني الشخص المحبوس في جناية من عواقب تظل تطارده طوال حياته حتى بعد انتهاء فترة حبسه، وذلك بسبب ارتكابه أشد أنواع الجرائم، ولذلك ترفض بعض الشركات توظيف أشخاص لديهم سجل جنائي، أما فيما يتعلق بالجنح؛ فإن النتائج لا تكون مثل الجرائم في شدتها.

في بعض الأحيان يمكن أن يتحول الجرم إلى جناية إذا كان للمجرم سجل مليء بالجرائم.

أنواع الجنايات

جنايات عنيفة

تشمل الجرائم العنيفة استخدام القوة والتهديد، بالإضافة إلى اعتداء على الممتلكات وهذا ينطبق في بعض الدول، وعادة ما تكون جميع الجرائم خالية من العنف، ولذلك يوجد جرائم غير عنيفة.

جنايات غير عنيفة

يقوم الإنسان بأعمال سيئة ويضر الأشخاص الآخرين، وعادة ما تكون الجرائم غير العنيفة ذات طابع مالي مثل السرقة والسطو وغسيل الأموال والاحتيال.

درجات الجنايات

تصنف الجرائم في القانون حسب قوتها وعنفها إلى عدة أنواع كما تم ذكرها في المقال، ولذلك تم تقسيمها إلى أربعة درجات من الأخطر إلى الأقل خطورة، وذلك لتحديد عقوبات السجن التي تختلف في مدتها من الأطول إلى الأقصر، وعلى الرغم من تفصيلها المحدد في الدرجات، فإنها تختلف من دولة إلى أخرى.

جناية من الدرجة الأولى

يتضمن قتل، اغتصاب، حرق عمد، إضافة إلى الخطف، وتكون العقوبة في هذه الحالة من 3 إلى 11 عاما.

جناية من الدرجة الثانية

الاعتداء الشديد، القتل غير المتعمد، التحرش بالأطفال، الاعتداء الجنائي، حيازة مادة خاضعة للرقابة، وتكون العقوبة في هذه الحالة من 2 إلى 8 سنوات

جناية من الدرجة الثالثة

تشمل الجرائم الجنسية، الاعتداء على المسنين، الضرب، القيادة تحت تأثير المخدرات، الاحتيال، وتتراوح العقوبة في هذه الحالة من 9 أشهر إلى 5 أعوام

جناية من الدرجة الرابعة

السطو والسرقة ومقاومة الاعتقال إلى جانب القتل غير العمد يعاقب عليها بالسجن لمدة تتراوح بين 6 أشهر وعام ونصف.

غرامات الجنايات

يسمح للمجرم بدفع غرامة تعويضية عن الأعمال التي ارتكبها، سواء كانت تخريبا أو قتلا أو ضربا، وتكون الغرامة مرتفعة، وهنا هي الغرامات حسب درجات الجرائم

  • جناية من الدرجة الأولى:  تبدأ من 20.000 دولار
  • جناية من الدرجة الثانية: من 15.000 إلى 20.000 دولار
  • جناية من الدرجة الثالثة: من 10.000 إلى 15.000 دولار
  • جناية من الدرجة الرابعة: من 5000 إلى 10.000 دولار

تتعدد الجرائم في جميع الدول بكل أنواعها وتختلف درجة العقوبات وعدد سنوات الحبس أو الغرامة من دولة إلى أخرى، وذلك يتوقف على القانون الدولي الذي يحكمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى