الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

بحث عن شبكات الانترنت ‎ WWW

تقدم الموسوعة بحثا عن شبكات الإنترنت من خلال هذه المقالة ، حيث أصبحت الإنترنت ضرورة لحياة الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنها بسبب استخداماتها الترفيهية والدراسية والعملية ، وأصبحت الإنترنت أساسا للكثير من الوظائف والأعمال ، حيث أصبحت بديلا للآلات الحاسبة والآلة الكاتبة.

في زماننا الحالي، أصبح العالم كقرية صغيرة يستطيع الجميع الاتصال مع بعضهم البعض بغض النظر عن المسافة بالنقرة على زر واحد، ولذلك أصبحت العديد من أنشطة الإنسان أسهل وأكثر يسرا، وهذا ينطبق أيضا على المعاملات المصرفية والجامعات والحكومات.

بحث عن شبكات الانترنت‎

نظرا لاهتمام الكثير من الناس حول العالم بفهم الإنترنت، تاريخه وأنواعه، فمن الضروري التحدث عن هذا الموضوع بتفصيل، وهذا ما سنقدمه في الفقرات التالية.

تعريف شبكة الانترنت

يمكن تعريف الإنترنت على أنها تربط أجهزة الكمبيوتر معا باستخدام برمجيات وتقنيات هندسية وفقا لقواعد تحكم تسمى بروتوكولات، مما يتيح للمستخدم التواصل مع مستخدمين آخرين على الإنترنت وتبادل الخبرات والمعلومات.

تاريخ الانترنت

ظهور الإنترنت وتأسيسه يعود إلى أوائل التسعينات من القرن الماضي، ولكي نوضح ذلك بشكل أكبر، يمكننا تفصيله إلى تاريخين مختلفين على النحو التالي:

  • (عام 1969): يعتبر تاريخ تطوير الإنترنت واستخدامه من قبل وزارة الدفاع الأمريكية لخدمة الجيش الأمريكي بداية حقيقية لنشأته، وذلك من خلال مشروع (أربانت) وربط مراكز البحث والجامعات وتوحيد شبكتهم.
  • (عام 1989): انطلقت البداية الهائلة لتطور شبكات الإنترنت التي تشهدها العالم حتى الآن، وذلك بعد أن قام البروفيسور “تيم بيرنرزلي” بابتكار الهايبرتكست (html)، ثم قام بإنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية (world wide web) والتي يتم اختصارها بـ (www)، وبعد ذلك قام بإنشاء خادم الشبكات (httpd).

انواع شبكات الانترنت

شبكات الإنترنت ليست نوعا واحدا بل هناك عدة أنواع تختلف في تصنيفها وفقا لعدة عوامل سنستعرضها فيما يلي:

التصنيف وفقاً للموقع الجغرافي

  • (الشبكة المحلية LAN): هو النوع الأكثر انتشارا من شبكات الإنترنت، حيث يتم ربط مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في أماكن قريبة مثل الشركة الواحدة. يتميز هذا النوع بالكفاءة العالية والسرعة والتكلفة المنخفضة.
  • (الشبكة واسعة المجال WAN): تختلف عن الشبكات المحلية بأنها تربط أجهزة الكمبيوتر في مناطق بعيدة عن بعضها البعض، وتستخدم في التواصل بين بلاد العالم المختلفة أو المدن في البلد الواحد.

التصنيف وفقاً لطريقة التصميم

لكل شبكة إنترنت تصميم هندسي مختلف عن الأخرى، وتتميز كل تصميم بخصائص وخواصه الخاصة، وسنوضح ذلك فيما يلي

  • (الشبكة الخطية): يمكن أن يتم الاتصال بين جهازي كمبيوتر عبر خط واحد، وأيضا يمكن أن يتم الاتصال بين أكثر من جهاز، وتكون هذه الشبكة سهلة التوصيل والاستخدام، ولكن لديها عيب واحد وهو أن أي تلف أو خلل في الشبكة أو الخط يؤدي إلى تعطل جميع الأجهزة المتصلة بها.
  • (الشبكة النجمية): يتميز هذا النوع من الشبكات بقدرته على اكتشاف التلفيات والأعطال بسهولة وإصلاحها بسرعة، ولذلك يمكن استخدامه بشكل واسع أو تقييده.
  • (الشبكة اللاسلكية): هذا هو النوع المنتشر من الشبكات حول العالم والمعروف بـ “الواي فاي” حيث لا يخلو أي منزل أو شركة أو محل تجاري منه، والسبب في انتشاره والإقبال الكبير عليه هو أنه لا يحتاج إلى كابل لتوصيله بالجهاز، بل يمكن الاستمتاع بالإنترنت على الحاسوب أو باستخدام الهواتف الذكية بسهولة وييسر.

أصبحت الشبكة اللاسلكية سببا في زيادة دخل العديد من الأشخاص، حيث يتجه الناس إلى المطاعم والمراكز التجارية التي توفر خدمة الواي فاي بشكل خاص، بالإضافة إلى تكلفته المنخفضة للاستخدام مما جعلها متاحة للجميع وليس مقتصرة على فئات محددة في المجتمع فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى