التعليموظائف و تعليم

بحث عن جامعة الدول العربية ومهامها

البحث عن جامعة الدول العربية يأتي لأن العرب لديهم تاريخ غني في كافة المجالات عبر العصور، حيث كانوا سادة العالم في معظم فترات التاريخ القديم، والآن يعيش العرب على إرث أجدادهم الذين تركوه لهم، وفي الماضي كان العرب أمة واحدة لا تقسمها الحدود وتضبطها قوانين واحدة، وكانوا أمة لا يمكن أحد أن يهزمها، ولكن عندما فصلتهم الحدود وتم تنظيم كل جزء منهم بقوانين مختلفة، احتاجوا إلى توحيد تفرقتهم عبر فترات زمنية مختلفة للتشاور وتعزيز العلاقات بين الدول، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء جامعة الدول العربية.

جدول المحتويات

بحث عن جامعة الدول العربية

مهام جامعة الدول العربية

أنشأت جامعة الدول العربية لتضم عددا من الدول العربية بجانب عددا من الدول الآسيوية، وذلك لبحث وتنمية العلاقات بين تلك الدول بعضها البعض، ووضع اتفاقيات ومعاهدات بين تلك الدول لرفع وتطوير هذه الدول في جميع المجالات، سواء كانت: سياسية، اقتصادية، علمية، تجارية وغيرها من المجالات التي يستفيد فيها كل دولة من الأخرى.

وسيتم تحقيق هذا التقدم من خلال اعتماد جامعة الدول العربية لأفكار واقتراحات الدول الأعضاء التي تشغل تفكيرهم بشكل عام، ومحاولة تنفيذها عبر مؤسسات تابعة لجامعة الدول العربية وتغطي جميع المجالات (الاقتصادية، السياسية، العلمية، … ) دون استثناء.

لا شك أن القضية الفلسطينية هي من أهم القضايا، بل هي الأهم بالفعل، فهي هم كل عربي بصفة عامة، وكل فلسطيني بصفة خاصة، وهي القضية الأساسية لكل عربي معتز بعروبته، وكل مسلم معتز بإسلامه.

مقر جامعة الدول العربية

خلال الفترة من عام 1970 إلى 1990، تم عقد مؤتمرات الجامعة العربية في تونس بسبب حظر مصر من الانضمام إلى الجامعة، وذلك بسبب اتفاقية التعاون بين مصر والكيان الصهيوني دون استشارة أعضاء الجامعة.

ثم بعد رفع تلك الحظر، استقر مقر جامعة الدول العربية في عاصمة مصر (القاهرة)، والأمين العام لجامعة الدول العربية غالبا يكون من مصر بشكل ودي بين جميع الأعضاء المشاركين في الجامعة، وهذا الأمر ليس واجبا أو الزاميا، والأمين العام الحالي للجامعة هو: أحمد أبو الغيط.

تقدر المساحة الإجمالية لمجموعة الدول الأعضاء في الجامعة بحوالي 13،953،04 كيلومتر مربع، وهناك بعض المؤشرات التي تمت في عام 2007، وتقدر عدد السكان بحوالي 339,510,535 نسمة، وبفضل هذه المساحة الواسعة التي تمتلكها دول الجامعة، جعلتها تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث المساحة، وتأتي بعد روسيا في هذا الترتيب، أما عدد السكان فيحتل المرتبة الرابعة كأكبر عدد سكان في العالم بعد الصين والهند والاتحاد الأوروبي.

أهداف جامعة الدول العربية

تعزيز العلاقات بين جميع الدول المشاركة في جميع المجالات المتاحة، دون أن تتسبب الدول في أي ضرر أو تأثير على بعضها البعض.

يجب استخدام جميع الوسائل التي تعزز تحقيق السلام بين هذه الدول وتجنب فكرة الحروب بأشكالها المختلفة، سواء كانت حروبا عقلية أو حروبا على الأرض، وتجنب أي أعمال عنف بين تلك الدول والقضاء على أي أسباب للتعصب بينها، حتى لا يتم تفريق مجتمعها الذي تم تشكيل هذا الاتحاد من أجله.

توفير جميع الوسائل والرؤى والأفكار التي تعمل على تأمين مستقبل مشرق لجميع دول الجامعة.

العمل على تعزيز العلاقات مع الدول الأجنبية والمنظمات ذات التأثير الفعال في المجتمع العالمي.

اتخاذ جميع التدابير التي تسهم في استقرار هذا البلد وسلامة مواطنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى