اخبار الاماراتالاخبار

محمد بن راشد: أبطال تحدي القراءة هم أمل منطقتنا العربية

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي: “أبطال تحدي القراءة هم أمل منطقتنا العربية بالمساهمة الفعالة في تقدم البشرية”. وهنأ الطلاب الفائزين والمشاركين في الدورة الرابعة من تحدي القراءة العربي، وقال أثناء تكريمهم: “العالم العربي هو الفائز الحقيقي بأبطال تحدي القراءة العربي، فهم يفوزون بشغفهم للمعرفة وحرصهم على أن يكونوا ركيزة لمستقبل أمتهم الازدهار”.

تم ذلك في حفل ضخم أقيم في أوبرا دبي مساء الأربعاء الماضي، بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، بالإضافة إلى الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والأمين العام لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية محمد عبد الله القرقاوي. وحضر الحفل أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

في الدورة الرابعة لتحدي القراءة العربي، تم تتويج الطالبة السودانية هديل أنور باللقب، وقد صرح الشيخ محمد بن راشد: “نحن فائزون بشبابنا العربي القارئ، وبالأمل الذي يزرعونه في أوطاننا. شبابنا يثبتون أن المنطقة العربية قادرة على استعادة تاريخها العريق في إنتاج المعرفة والعلم من أجل رفاهية البشرية”. وأضاف سموه: “كل مشارك في تحدي القراءة العربي يمثل مستقبل مشرق، ويعزز الأمل للأجيال القادمة”. وأكد سموه قائلا: “مهمتنا هي رعاية أبطال القراءة، واستثمارهم ودعمهم لكي يكونوا قدوة للشباب داخل وخارج الوطن العربي”.

كما أضاف: «القراءة هي بداية الطريق نحو مستقبل أفضل مبني على العلم والمعرفة… والأمم التي تقرأ تتقدم»، وختم سموه الكلام بالقول: «الأمة العربية قادرة، بفضل أبنائها الطموحين والمثابرين والمتحصلين على العلم والمعرفة، على استعادة المكانة التي تستحقها بين الأمم».

تألفت لجنة التحكيم في نهائيات تحدي القراءة العربي في دورته الرابعة من الشاعرة والإعلامية الدكتورة بروين حبيب، والكاتبة التونسية الدكتورة ليلى العبيدي أستاذة اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الشارقة، بالإضافة إلى الفنان والمخرج جمال سليمان.

تمت تصفيات المرحلة النهائية ومرحلة ما قبل النهائية للتحديات والمسابقات العلمية التي أقامتها لجنة التحكيم وفقا لمعايير علمية دقيقة، من خلال طرح أسئلة متنوعة على المتنافسين لاختبار معرفتهم وقدراتهم، بهدف منح الفائزين لقب البطولة في النهاية.

يقوم أعضاء لجنة التحكيم في هذه السنة بتقييم مدى قدرة وموهبة ومعرفة المتسابقين، بالإضافة إلى سرعة بديهتهم وطلاقة تعبيرهم، وكذلك إتقانهم لصياغة وترتيب الأفكار، وأيضا سرعة تعبيرهم عنها بلغة عربية سليمة بنسبة 100٪.

في الدورة الرابعة من تحدي القراءة العربي 2019، حصلت مدرسة الإمام النووي في المملكة العربية السعودية على لقب المدرسة المتميزة في الحفل النهائي، حيث حصدت المدرسة جائزة نقدية قيمتها مليون درهم إماراتي لتطوير قدرات المدرسة وتعزيز إمكانياتها التعليمية، بالإضافة إلى دعم برامجها المعرفية.

حيث أعلنت اللجنة أن: شهدت مدرسة الإمام النووي في المملكة العربية السعودية مشاركة جميع طلابها البالغ عددهم 566 طالبا في تحدي القراءة العربي لهذا العام، حيث قرأ كل طالب 50 كتابا، ووصل ستة منهم إلى المراحل التصفيات النهائية على مستوى المحافظة، ووصل ثلاثة طلاب إلى المراحل التصفيات النهائية على مستوى الدولة. ونظمت المدرسة 103 مبادرات وفعاليات ثقافية واجتماعية لتعزيز القراءة، على مستوى المدرسة والمجتمع المحلي، بالإضافة إلى تنظيم مبادرات وفعالية عربية، بما في ذلك المشاركة في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب. كما أولت المدرسة اهتماما خاصا بفئة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب غير الناطقين بالعربية.

يذكر أن الفنانة ماجدة الرومي شاركت في الاحتفال الختامي للدورة الرابعة من تحدي القراءة العربي 2019، وقدمت عرضا موسيقيا حصريا للحفل بعنوان “الأرض ستبقى عربية” بكلمات الشاعر المصري مدحت العدل وتلحين وتوزيع الموسيقار ميشال فاضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى