التغذيةصحة

فوايد الشمام‎ للقلب والجلد والجهاز التنفسي

للشمام أو الكنتالوب (Cantaloupe)، فوائد كثيرة لا يمكن حصرها، فهو من الفواكه الصيفية التي تعزز ترطيب الجسم وتساعده على مقاومة الجفاف الناجم عن التعرض لأشعة الشمس العالية.

يتميز الشمام بسعرات حرارية منخفضة ، مما يجعله وجبة مثالية لأولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية لخسارة الوزن. يحتوي على نسب منخفضة من السكر مقارنة بأنواع أخرى من الفواكه مثل المانجو. ستقدم لكم موسوعة فوائد الشمام في المقال التالي ، لذا تابعونا.

فوايد الشمام‎

تعتبر الفواكه بشكل عام من أفضل أنواع الطعام التي يمكن تناولها، تشتهر بطعمها الحلو واللذيذ، ولذلك يمكن للبعض أن يأكلها كوجبة خفيفة بين الوجبات. وعند الحديث عن الشمام، يعتبر من بين الفواكه التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وسنوضح ذلك في النقاط التالية:

خفض ضغط الدم و تقوية عضلة القلب

  • الشمام يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف التي تقوي أنسجة الجسم وتحمي أعضائه من تكون الحصوات وتحمي من احتمالية الإصابة بجلطات القلب وتصلب الشرايين.

حماية البشرة من الإصابة بالتصبغات الجلدية

  • مع تقدم العمر، قد يظهر على الإنسان ما يعرف بأعراض التنكس البقعي وهي علامات داكنة على سطح البشرة، ويحتوي الشمام على مضادات أكسدة تحمي الجسم من علامات الشيخوخة وتحافظ على قوة العينين والنظر.

حماية الجسم من الالتهابات والإصابة بمرض الزهايمر

  • من بين العناصر الغذائية الموجودة في الشمام، يحتوي على الكولين الذي يحمي الجسم من التهابات المعدة، كما يعالج الأرق ويعزز قدرة الإنسان على النوم ويرفع معدلات الذكاء ونشاط الذاكرة.

حماية الجهاز التنفسي من الإصابة بالأمراض مثل الربو

  • عادة ما تحتوي الفواكه والخضروات، وخاصة الورقية، على مادة البيتاكاروتين المتوفرة في الشمام. تساهم هذه المادة في حماية الجهاز التنفسي من الأمراض والربو، وتخفف من حدة السعال والكحة.

فوائد الشمام للحامل

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى تغذية صحية أكثر من أي وقت آخر، حيث تفقد العديد من العناصر الغذائية في جسمها بسبب استخدامها من قبل الجنين أثناء نموه داخل الرحم، لذلك يجب عليها تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي وبكميات كبيرة، بما في ذلك الشمام الذي يمنحها الفوائد التالية:

  • يساعد على نمو عين الجنين بشكل طبيعي لأنه يحتوي على فيتامين أ، ويساعد أيضا على تكوين القلب والحبل الشوكي والعمود الفقري بصحة وقوة.
  • الشمام يحتوي على الفولات الضروري لتكوين الحمض النووي لخلايا الجنين وتقسيمها.
  • يحتوي الشمام على نسبة عالية من فيتامين ك الضروري لحماية الدم من التجلط، ونقصه في الدم يزيد من احتمالية الإصابة بالنزيف أثناء الولادة.

فوائد الشمام للرجيم

  • الشمام لا يحتوي على نسب عالية من السكريات والسعرات الحرارية، كما يساهم في شعور الشبع والامتلاء لدى الإنسان، ولكن ليس بشكل كبير، لذا لا يجب أن يكون وجبة رئيسية في الحمية الغذائية، ولكن من الأفضل تضمينه فيها بسبب احتوائه على السوائل والعناصر الغذائية الضرورية.
  • يحفز الشمام الجسم على حرق الدهون والتخلص من السوائل المحتبسة في الجسم مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

توجد حالات يجب أن يكون الحذر موجودا عند تناول الشمام، مثل حالة استخدام الشخص لبعض الأدوية المعروفة باسم حاصرات البيتا، حيث يحتوي الشمام على نسبة عالية من البوتاسيوم غير الصحية لمرضى القلب والكلى عند الاكثار من تناوله. لذلك، يجب مراجعة الطبيب المعالج قبل اتباع هذه النصائح والتوجيهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى