التغذيةصحة

فوائد الاسبغول للصحة والجسم

في المقال التالي سنستعرض لكم أهم فوائد الاسبغول الطبية، حيث تعتبر هذه العشبة المعروفة أيضا ببذور القطونة من النباتات التي تنمو بكثرة في الهند، وتعود أصولها الأصلية إلى آسيا، وتم زراعتها في العديد من الدول حول العالم، وانتشرت زراعتها بشكل كبير في الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، وتستخدم هذه العشبة في العديد من العلاجات الطبية، حيث تظهر فاعلية في تنظيم ضغط الدم وتنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الدم، ولذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدامها كمحسنات غذائية، ويمكن تناولها ضمن وجبة الفطور أو إضافتها إلى المخبوزات، وفي الفقرات التالية سنوضح لكم فوائد الاسبغول الصحية الرئيسية التي يمكن الحصول عليها منه.

فوائد الاسبغول

  • يساعد الإسبغول في الحفاظ على صحة القلب، حيث يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم ويعمل على حرق الدهون الثلاثية التي تسبب تصلب الشرايين والأمراض القلبية. تناول كمية من 5 إلى 7 جرامات من مسحوق الإسبغول يوميا يساعد في خفض نسبة الدهون بنسبة تصل إلى 26%. كما أثبتت بعض الدراسات أن تناول هذه العشبة يسبب خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 7% لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.
  • نبتة الاسبغول تساهم في تخفيض مستوى السكر في الدم وتجنب ارتفاعه، وذلك من خلال تباطؤ عملية الهضم وتقليل امتصاص الجسم للسكر تدريجيا، وأثبتت إحدى الدراسات أن تناول مسحوق الاسبغول بمقدار 10 جرامات يوميا يساهم في تحسين مستوى السكر في الدم.
  • يساهم الاسبغول في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، من خلال تخفيض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول النافع، عن طريق تنشيط التخلص من الأحماض الصفراوية في الجسم، وهذا يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول، وأظهرت دراسة على عينة من 47 فردا أن تناول الاسبغول لمدة ستة أسابيع أدى إلى تخفيض مستوى الكوليسترول الضار بنسبة 60%.
  • تساعد الأعشاب في علاج الإسهال المزمن بفعالية، وذلك عن طريق زيادة حجم البراز، مما يساعد في تباطؤ عملية مروره في الأمعاء الغليظة، وقد تم إجراء دراسة علمية على بعض المصابين بالسرطان وأثبتت نتائج تلك الدراسة أن تناول المصابين لعشبة الإسبغول يؤدي إلى زيادة فترة إفراغ المعدة للطعام.
  • تساهم هذه العشبة في الشعور بالشبع لفترة طويلة وتجنب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والتي تسبب زيادة في الوزن. إدراج هذه العشبة في نظام غذائي صحي خالي من الدهون وغني بالألياف يساعد في فقدان الوزن والحصول على وزن مثالي.

تجارب عشبة الاسبغول للقولون

  • ينصح الأطباء بتناول مرضى القولون العصبي عشبة الاسبغول بانتظام، لأنها قادرة على علاج جميع الأعراض التي تظهر على الجسم بسبب التهاب القولون العصبي. هذا قد يسبب ضيقا للمصابين، بالإضافة إلى انتفاخ في منطقة البطن وتراكم الغازات فيها.
  • تم استخدام هذا النبات منذ زمن بعيد في الهند للتخلص من الغازات المحبوسة في المعدة عن طريق خلطه مع الحليب.
  • يتم استخدام هذا النبات في الولايات المتحدة الأمريكية في صنع المخبوزات والخبز، ويطلق عليها اسم خبز البروتين، وذلك للاستفادة من قيمتها الغذائية في علاج الأمراض المختلفة.
  • تساعد الأسبغول في تنظيم البراز، وينصح الأطباء بتناوله باستمرار لتليين المعدة وتسهيل إخراج الفضلات المتراكمة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى