الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد الحوقله لتحقيق الامنيات

في المقال التالي سنقدم لكم أهم فوائد الحوقلة بالتفصيل، فالحوقلة هي ذكر في الدين الإسلامي حيث يتم ترديد عبارة “لا حول ولا قوة إلا بالله”، ومن خلال هذا الذكر نعترف بعجزنا التام أمام قدرة الله عز وجل، وأنه هو الوحيد القادر على تسهيل الأمور الدنيوية وتوفير رزق الإنسان وتوجيهه، وهناك تعريفات مختلفة للحوقلة، فبعض الصحابة قالوا إنها تعني أننا لا نستطيع العبادة إلا بتوفيق من الله عز وجل، وبعضهم قال إنه لا يمكننا تجنب الخطيئة إلا بحماية الله سبحانه وتعالى، ولا نملك أي شيء في الدنيا إلا بأمره، وحث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على ذكر الله كثيرا وترديد الحوقلة بسبب فضلها العظيم على الشخص، فقد قال الرحمن في القرآن الكريم: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب”، وفي الفقرات التالية سنقدم لكم من خلال موسوعة فضل قول “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

فوائد الحوقله

  • قل لا حول ولا قوة إلا بالله هو كنز من الكنوز التي يحصل عليها المسلم في الجنة. قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه وأرضاه: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة وبدأ الناس يرفعون أصواتهم بالتكبير، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أيها الناس، اتقوا الله في أنفسكم، فإنكم لستم تدعون أصما أو غائبا، إنكم تدعون الله السميع القريب، وهو معكم وأنا خلفه، وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قول الحوقلة بكثرة يفتح أبواب الجنة للعبد الذي يرددها، فمن يقولها يغفر الله تعالى له ذنوبه في الحياة الدنيا ويرزقه الجنة في الحياة الآخرة. قال قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنهما: قال له النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟ قلت: نعم، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله).
  • إذا قال العبد لا حول ولا قوة إلا بالله، يغفر الله له ذنوبه كلها، ويمحو خطاياه، وذلك وفقا لأحاديث رسول الله الشريفة، فقد قال عبد الله بن عمرو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، فإنه يكفر عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر).

فوائد الحوقله لتفريج الهم

  • واحد من فضائل قول الحوقلة هو أن الله يصدق من يقولها، ومن صدقه الله فقد حصل على الخير في الدنيا والآخرة.
  • قول الحوقلة يذكر العبد بحاجته الدائمة لله عز وجل في الصحة والمرض، ويستعين بالله في جميع أمور حياته، ويدرك ضعف البشر أمام قدرة الله عز وجل، ويطلب المساعدة والتوفيق والتيسير من الله وحده.
  • قول لا حول ولا قوة إلا بالله يبعد الشيطان عن العبد، ويكفي العبد مكروهات الدنيا، فيحميه الله من شر البشر والجن.
  • قول الحوقلة وذكر الله عز وجل وسيلة يطمئن بها قلب العبد، فذكر الله سبحانه وتعالى يعطي الطمأنينة والهدوء في القلوب.

أفضل أوقات الحوقلة

يمكن للإنسان أن يذكر الله عز وجل في أي وقت، لأنه يستمع لعباده ولا يوجد حجاب بين العبد وربه. ولكن هناك بعض الأوقات التي يفضل فيها ذكر الله وقول “لا حول ولا قوة إلا بالله” بكثرة، وفقا للسنة النبوية الشريفة، وتلك الأوقات هي:

  • يفضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله بعد كل صلاة.
  • قبل الخروج من المنزل، يحمي قول لا حول ولا قوة إلا بالله الإنسان من شرور الجن والإنس.
  • من الأفضل قول الحوقلة عند التقلب في الفراش أثناء النوم.
  • يفضل أيضا قول هذا الذكر بعد صلاة قيام الليل.
  • من الأفضل أن نقول الحوقلة عند سماع الآذان، وذلك وفقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: “إذا قال المؤذن الله أكبر، قل أحدكم الله أكبر، ثم قل: أشهد أن لا إله إلا الله، ثم قل: أشهد أن محمدا رسول الله، ثم قل: حي على الصلاة، ثم قل: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قل: حي على الفلاح، ثم قل: الله أكبر، قل: لا إله إلا الله”. من يقول ذلك من قلبه سيدخل الجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى