التغذيةصحة

فوائد التغذية لصحة وجسم الإنسان

في الفقرة التالية، سنعرض لكم فوائد التغذية الصحية بالتفصيل، حيث تعد عملية التغذية إمداد الجسم بالطعام اللازم وتساعده على البقاء على قيد الحياة. يجب أن يحصل جسم الإنسان على سبعة أنواع من المغذيات، وهي الماء، والمعادن، والدهون، والبروتينات، والألياف، والفيتامينات، والكربوهيدرات. يمكن تنظيم نظام غذائي صحي ومتوازن لتزويد الجسم بجميع هذه العناصر التي تعزز صحته وتعزز عمل وظائفه، بالإضافة إلى تعزيز قدرته على مقاومة الأمراض والأضرار. يمكن الحصول على هذه المغذيات من تناول البروتينات والدهون، بالإضافة إلى تناول منتجات الألبان والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة. في الفقرات التالية، سنقدم لكم مجموعة من أبرز المنافع التي يحصل عليها الجسم البشري من خلال عملية التغذية.

فوائد التغذية

  • الحفاظ على صحة القلب: تناول الطعام الصحي مع ممارسة التمارين الرياضية يساعد في تنشيط وحماية عضلة القلب من الأمراض، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ مثل البندق واللوز والخضروات يساعد في الوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية، ويقلل الطعام الصحي من ارتفاع الكولسترول الضار الذي يسبب النوبات القلبية.
  • الوقاية من السرطان: يجب تناول المغذيات المطلوبة للجسم وتنويع الوجبات واستهلاك الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب التي تحتوي على فيتامينات هـ وج وأ، فهذا يساعد في الوقاية من السرطان، حيث تحتوي تلك الأطعمة على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من هذا المرض الخطير، وعلى العكس من ذلك، تناول الأطعمة الغير صحية يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وهذا يعد أحد العوامل الرئيسية للإصابة بالسرطان.
  • الحفاظ على صحة الأسنان والعظام: تناول منتجات الألبان والبقوليات والأسماك، بالإضافة إلى الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط، يمد الجسم بنسب عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها من التسوس، ويعمل أيضا على حماية العظام من الهشاشة والضعف، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي الذي يصيب الأشخاص عند تقدمهم في السن.
  • ضبط مستوى السكر في الدم: اتباع نظام غذائي صحي يقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة، خاصة بين مرضى السكري، ويساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول الضار. ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول الأطعمة ذات قليل من السكر والملح، وتجنب تناول الدهون المشبعة.
  • خسارة الوزن: تساعد التغذية السليمة في الوقاية من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، فتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام المختلفة، كما تساهم في الشعور بالجوع لفترات طويلة، وتجنب تناول الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن.

فوائد التغذية المتوازنة

  • تحسين النفسية: تساعد النظام الغذائي الصحي على تحسين المزاج، حيث أن تناول الأطعمة الضارة مثل المشروبات الغازية والخبز الأبيض والأطعمة ذات نسبة عالية من السكر، يزيد من احتمالية التعرض لحالة مزاجية سيئة وربما تصل إلى الاكتئاب، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الصحية يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على البقوليات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه، يساعد في توفير الجسم بالمواد التي تعزز صحة البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تساهم في إنتاج فيتامين ك وفيتامين ب، إضافة إلى مقاومة الفيروسات والبكتيريا الضارة، فضلا عن دور البكتيريا النافعة في هضم الطعام وتسهيل حركة الأمعاء، وكذلك الحماية من الإصابة بسرطان الأمعاء أو التهاب القولون.
  • الحصول على نوم مريح: تتمثل فائدة تناول الطعام الصحي في الوقاية من مشاكل انقطاع التنفس أثناء النوم، ويحدث هذا بسبب انسداد الممرات الهوائية في الجسم خلال الليل. أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة الصحية يساهم في تحقيق نوم عميق ومريح، ويساعد على تجنب اضطرابات النوم. أيضا، يساعد تجنب تناول الكافيين في تحقيق نوم عميق.
  • تعزيز القدرات الذهنية: تناول الأطعمة الضارة قد يسبب الخرف للإنسان، لذلك من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 وفيتامين ج وفيتامين هـ ومركبات البوليفينول وفيتامين د ومركبات الفلافونويد. بالإضافة إلى تناول الأسماك والمأكولات البحرية، حيث يعزز ذلك القدرات الذهنية ويساعد في تقوية الذاكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى