اخبار الاماراتالاخبار

إغلاق مصنع تنقية مياه بأبوظبي لخطورته على الصحة

صدرت هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية اليوم الثلاثاء، الموافق الثاني عشر من نوفمبر، الموافق الخامس عشر من ربيع الأول لعام 1441 هـ، قرارا بإغلاق منشأة غذائية تدعى “مصنع سبيشل اكوا لتنقية المياه”، والتي تقع في منطقة مصفح بمدينة أبو ظبي وتحمل رخصة تجارية برقم “IN- 1002470”. وتعود هذا القرار إلى مخالفتها للقانون رقم 2 لعام 2008 بشأن الغذاء في إمارة أبو ظبي، والتشريعات التي أصدرت بموجبه، حيث تشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة.

كما أوضحت الهيئة سابقا، فإن تقارير الرقابة الغذائية أكدت أن قرار الإغلاق الإداري للمنشأة جاء بسبب عدم الامتثال لمتطلبات ومعايير السلامة والصحة الغذائية، ولعدم الحفاظ على المستوى الصحي المطلوب في المنشأة. وأثر ذلك على صحة المستهلك وسلامة الغذاء. كما أشارت الهيئة إلى أنه سبق أن تم تحرير العديد من المخالفات للمنشأة خلال هذا العام قبل قرار الإغلاق.

وأوضحت الهيئة أن القرار الإداري بالإغلاق سيستمر طالما توجد أسباب له، ومن الممكن أن يسمح بمزاولة النشاط التجاري مرة أخرى إذا تم تعديل كل الأخطاء التي ارتكبتها المنشأة واستيفاء جميع المتطلبات القانونية، وأوضحت الهيئة: “يجب إزالة أسباب الانتهاكات، ومن أبرز الانتهاكات التي تم رصدها في المنشأة هي تكرار انتهاكات تتعلق باستخدام عبوات مياه تعود ملكيتها لشركات أخرى وملئها في المنشأة نفسها، وتواريخ الإنتاج والانتهاء المختلفة في بعض العبوات، مما يضلل المستهلك ويشكل انتهاكا للأنظمة واللوائح الفنية للبطاقات الغذائية وتسمياتها، حيث تم تسجيل أربعة انتهاكات ضد المنشأة في يناير وأبريل ويونيو ونوفمبر من هذا العام 2019.

وأضافت الهيئة: يأتي الإغلاق والكشف عن المخالفات المرصودة في إطار جهود التفتيش التي تقوم بها الهيئة، لتعزيز أركان السلامة الغذائية في إمارة أبو ظبي، وللتأكيد على مستوى الرقابة الصارمة التي يمارسها مفتشو الهيئة. حيث يتم تفتيش جميع المنشآت بغض النظر عن طبيعتها ومنتجاتها الغذائية بشكل دوري من قبل الهيئة، بهدف التحقق من التزامها بجميع متطلبات السلامة الغذائية.

كما طالبت هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية الجمهور بضرورة التواصل معها والإبلاغ عن أي مخالفات يمكن لأي شخص رصدها في أي منشأة غذائية، سواء كانت هذه المخالفات تتمثل في عدم الامتثال أو في الشك في محتوى المواد الغذائية، وذلك من خلال التواصل مع الهيئة على الرقم المجاني 800555 لحكومة أبو ظبي، وذلك ليتمكن مفتشو الهيئة من اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان وصول غذاء سليم وآمن لجميع أفراد المجتمع في إمارة أبو ظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى