المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة مقال صحفي محترف

في هذه المقالة سوف نتعرف على كيفية كتابة مقال، وهي من أهم الأشياء التي يجب أن يجيدها الصحفي والمحرر لكي يتمكن من تولي مناصب قيادية في صحيفة كبيرة أو موقع إلكتروني مرموق. إن كتابة المقال هي واحدة من أهم الفنون الصحفية التي انتشرت في جميع أنحاء العالم ولكنها اندثرت في القرون الماضية، ولكنها عادت لتحتل مكانة مرموقة في العالم العربي. يجب أن نذكر أن كتابة المقالات ليست مقتصرة فقط على الصحفيين، وفي بعض الأحيان يطلب من طلاب المرحلة الثانوية كتابة مقالات أيضا. لذا، سنأخذكم في جولة لتعرفوا على طريقة كتابة مقال ناجح وفعال من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم. فتابعونا.

جدول المحتويات

كيفية كتابة مقال

يشير هذا المقال إلى أن الكتابة النثرية هي فن تكتب بأسلوب جذاب وجميل، وتهدف إلى التلميح وإثارة الاهتمام من خلال العبارات التي تحمل العديد من المعاني المتصلة والمترابطة. يقوم الكاتب بنقل أفكاره عبر سلسلة من الجمل المترابطة والمؤثرة.

كيفية كتابة مقال صحفي

يتنوع أنواع المقالات وأشكالها، ومن بينها المقالات الافتتاحية والعمودية والتحليلية، وتعتمد كتابة المقالات على بعض الخطوات الأساسية، ومن أبرزها ما سنستعرضه في الجمل التالية:

  • حدد الموضوع : كن متأنيا في اختيار المواضيع التي تكتب عنها، وتأكد من حبك لهذا النمط من الأفكار التي ستكتب بها مقالك. يجب أن تشعر بالشغف تجاه المواضيع التي تتناولها، وإلا ستشعر بالملل وستهمل ما تكتبه. ننصحك أيضا بكتابة مواضيع حديثة وعصرية تهم الجمهور بشكل عام وتتحدث إلى الكبار والصغار وجميع الفئات. يمكن أن تترك هذه المواضيع أثرا كبيرا في هذا الوقت وتكون مختلفة عن الأخرى، وقد لا يكون من النافع نشرها بعد انتهاء القضية.
  • اعرف جمهورك وخاطبه : يتوجب على كل كاتب أو صحفي أو محرر أن يخاطب جمهوره المستهدف، وهذا ما يحدد نوعية الصحيفة أو الموقع الإلكتروني وميوله وتوجهاته. فالصحف الخاصة غالبا ما تقبل المقالات الحادة التي تنتقد أشخاصا محددين، بينما تكون الصحف والمواقع الإلكترونية الرائدة في نشر المقالات التي تدعو إلى الإطاحة بالحكومات، وتعتبر معارضة، وتأتي هذه المقالات في سياق الأحزاب، حيث تنشر بعض الأحزاب المعارضة أفكارها من خلال الصحف التي تتبنى الطابع المعارض.
  • تخير عنوانك : لا تولي أهمية للعنوان في النهاية، فقد يحتوي المقال على جملة أو كلمة جاذبة قد تدفعك لاختيارها كعنوان، ولكن يجب التأكد من صحة العنوان وتناسبه مع المحتوى وعدم خداع القارئ، كما يجب أن يكون العنوان لا يزيد عن 10 كلمات ويتميز بالوضوح والشفافية والموضوعية.
  • اقرأ في الموضوع الذي تريد الكتابة به: يجب عليك، عزيزي القارئ، أن تقوم بجمع المعلومات الكافية حول الموضوع الذي اخترته قبل أن تبدأ في كتابة مقال، بهدف أن تكون قادرا على كتابته بشكل احترافي ومتمكن، وتؤثر في القارئ وتجذب انتباهه، وتتجنب استخدام معلومات غير صحيحة التي تثير ضجر القراء، حيث أصبح القارئ على دراية أكثر من الكاتب بفضل تعرضه لوسائل الاتصال المختلفة مثل التلفزيون والصحف والإنترنت.
  • ابدع فيما تُقدم من موضوعات وآراء: عزيزي القارئ، عليك أن تكتب بإبداع، باستخدام المصطلحات العصرية غير المستهلكة والبعيدة عن الغموض. تسمى هذه اللغة التي تكتب بها بـ”اللهجة البيضاء”، أي اللغة التي تكون في المنتصف. فلا تميل إلى العمية ولا إلى المصطلحات العربية القديمة.
  • اشرح ما تُقدم للقارئ من أفكار: قم بشرح المصطلحات العلمية والطبية غير المفهومة للقراء، بالإضافة إلى تقديم أفكارك بشكل سلس وجذاب.
  • أعد صياغة كل ما كتبته: بعد الانتهاء من القراءة المتواضعة، اقرأها بصوت عال، ثم قم بإعادة صياغة الأجزاء التي تتميز بالصياغة الضعيفة.
  • لخص كل الأفكار التي وردت في المقال في الخاتمة: اجعل من نهاية مقالك بداية جديدة وليست نهاية للمقال، حيث تلخص تلك الفقرة كل ما تم عرضه بوضوح.

استعرضنا من خلال هذا المقال العديد من الخطوات التي تساعد في كتابة مقال صحفي ناجح ومحترف، وذلك باستنادها على صياغتها الجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى