الاخبار

سامبا كابيتال توضح أهم الإرشادات حول طرح أرامكو الأول

صدرت اليوم وثيقة سامبا كابيتال التي تحتوي على أهم التوجيهات المتعلقة بالطرح الأول لشركة أرامكو السعودية، والذي من المقرر الإعلان عن الأسعار النهائية للأسهم المطروحة للاكتتاب في الخامس من شهر ديسمبر القادم.

أجابت الوثيقة على أهم الأسئلة التي قد تخطر في بال أي شخص يرغب في استثمار أسهم شركة أرامكو السعودية. أجابت الوثيقة على سؤال متى تبدأ فترة الاكتتاب للأفراد؟ حيث أشارت إلى أن فترة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد ستكون من تاريخ 17/11/2019 حتى تاريخ 28/11/2019، وسيكون الاكتتاب متاحا عبر فروع البنوك المحلية خلال ساعات العمل، من الساعة 9:30 صباحا حتى الساعة 4:30 مساء، بالإضافة إلى ساعات عمل أخرى سيتم تحديدها.

ما هي البدائل المصرية للقنوات؟ الإجابة هي كما يلي: ستكون البدائل المصرفية مثل الهاتف المصرفي والإنترنت وأجهزة الصراف الآلي متاحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع حتى اليوم الأخير من فترة الاكتتاب الفردية والتي ستكون متاحة حتى الساعة 11:59 مساء في 28/11/2019.

تم الإجابة على سؤال حول موعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر بأنه سينتهي في 4 ديسمبر المقبل، وبالنسبة لموعد استرداد المبلغ الزائد للحسابات الجارية أو إيداع أسهم إضافية، سيتم إرجاع المبلغ الزائد إلى حسابك الجاري في موعد أقصاه 12 ديسمبر بالإضافة إلى المبالغ المستردة والمستحقة من التخصيص النهائي.

وأضافت الوثيقة توضيحًا قالت فيه: وفي حالة الأسهم الإضافية، ستودع في محفظتك الاستثمارية، إلى جانب الأسهم التي تستحقها من التخصيص النهائي، قبل بدء التداول في اليوم. من المتوقع أن تبدأ أسهم الشركة بالتداول في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات وإكمال جميع الإجراءات النظامية المتعلقة. سيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم على موقع التداول الإلكتروني.

بالنسبة لعدد الأسهم التي ستطرح في الاكتتاب العام، تعتبر نسبة من إجمالي أسهم الشركة المصدرة. سيتم الإعلان عن العدد النهائي لأسهم الاكتتاب بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة في الرابع من ديسمبر المقبل. سيتم تحديد إجمالي عدد الأسهم المطروحة للبيع بناء على عدد الأسهم المكتتب بها والمخصصة للأفراد والمؤسسات المكتتبة، بالاستشارة مع المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين.

بخصوص حق الاكتتاب الأولي، وفقا للوثيقة، يتضح أن الأشخاص المؤهلين للاكتتاب في الطرح الأولي هم: الأفراد السعوديون، بما في ذلك: المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لديها أولاد قصر من زوج غير سعودي؛ حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو باسماء أولادها القصر لصالحها، بشرط تقديم دليل على حالة الطلاق أو الوفاة ودليل على أمومتها للأولاد القصر.. أي فرد غير سعودي مقيم ولديه حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة.. مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة.

تم طرح سؤال حول إمكانية مشاركة الأجانب وغير المقيمين في المملكة العربية السعودية، وكذلك مواطني مجلس التعاون الخليجي، في الاكتتاب الأولي للشركة. وكان الرد: “لا، يحق للمواطنين السعوديين فقط الاكتتاب بالنيابة عن أفراد الأسرة التابعين”.

وفيما يخص السؤال المتكرر حول سعر السهم النهائي أجابت الوثيقة: سيتم الإعلان عن سعر بيع السهم النهائي في الخامس من ديسمبر المقبل، بعد انتهاء فترة تجميع الطلبات للمستثمرين المؤسساتيين. ستبدأ فترة الاكتتاب للمؤسسات والأفراد في نفس الوقت، ولكن فترة الاكتتاب للأفراد ستنتهي في الثامن والعشرين من نوفمبر، بينما ستنتهي فترة الاكتتاب للمستثمرين المؤسساتيين في الرابع من ديسمبر.

وأضافت: لا يوجد نطاق سعري للأفراد المكتتبين، والنطاق السعري مخصص للمؤسسات المكتتبة للمشاركة في عملية تسجيل الأوامر، ويقوم المكتتبون الأفراد بالاشتراك بناء على الحد الأقصى للنطاق السعري، وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي بعد الانتهاء من فترة تسجيل الأوامر للمؤسسات المكتتبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى