التغذيةصحة

فوائد القرفة للجسم وكيفية استعمالها

فوائد القرفة للجسم وكيفية استخدامها ، فهي تعتبر من أقدم أنواع التوابل التي يستخدمها الإنسان ، وهي موجودة على فروع أشجار فصيلة الدارسين ، والموطن الأصلي لوجود القرفة هو أمريكا الجنوبية ومنطقة الكاريبي وجنوب شرق أسيا ، وقد كانت القرفة واحدة من أهم وأشهر التوابل الموجودة في مصر القديمة ، حيث حظيت بالاهتمام الكبير ، واستخدمها الأطباء أيضا في علاج بعض الأمراض وأدخلوها في الطب البديل ، ومن أهم مميزات القرفة طعمها الحلو ورائحتها العطرة ، وتعتبر القرفة واحدة من أفضل التوابل المشهورة والمميزة في أوروبا والولايات المتحدة بعد الفلفل الأسود ، فالقرفة تحتوي على فوائد وعناصر غذائية متعددة وسنتعرف على ذلك بالتفصيل من خلال الموسوعة.

فوائد القرفة للجسم وكيفية استعمالها

القرفة لها العديد من الفوائد، حيث تقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وتم التعرف على هذه الخصائص العلاجية منذ آلاف السنين، حيث تم استخدامها في الطب البديل منذ عام 2700 قبل الميلاد، وإليك أهم فوائد القرفة:

مكافحة الالتهابات

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهابات وتجديد الأنسجة المتضررة، بالإضافة إلى مكونات مضادة للالتهابات، وتحتوي أيضا على مواد مضادة للعدوى التي قد تسبب الالتهابات.

علاج أمراض الجهاز العصبي

فالقرفة لديها القدرة على تعزيز الخلايا العصبية في الدماغ وتنشيطها، وذلك بسبب احتواء القرفة على مركبين مهمين يسهمان في منع تراكم بروتين تاو في الدماغ، والذي يسبب الإصابة بمرض الزهايمر ومرض الباركنسون المعروف بالشلل الارتعاشي، وتعتبر هذه الأمراض من أكثر الأمراض العصبية شيوعا.

تقوية المناعة

يعد القرفة من أغنى مصادر مضادات الأكسدة، مثل الفينولات المتعددة المعروفة بوظيفتها في حماية الجسم من الأمراض التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة، وتم إجراء دراسة على أكثر من 26 نوعا من التوابل لعمل مقارنة بفعالية مضادات الأكسدة الموجودة في كل منهم، وتبين أن القرفة هي الأكثر فعالية بين الأنواع، لذا فإنها تعتبر مادة حافظة طبيعية.

تكافح عدوى البكتيريا والفطريات

القرفة تعمل كمضاد قوي للتخلص من العدوى البكتيرية والفطرية، وذلك بسبب احتوائها على مادة تسمى ألدهيد القرفة، وهي مادة فعالة في مكافحة العدوى وتقليل نمو معظم أنواع البكتيريا مثل بكتيريا السالمونيلا واللستيريا. كما تعتبر القرفة مضادا قويا لتسوس الأسنان وتقليل روائح الفم الكريهة، وأظهرت الدراسات أن زيت القرفة له أهمية كبيرة في علاج عدوى الجهاز التنفسي التي تنشأ من الفطريات.

تكافح فيروس العوز المناعيّ البشريّ

فيروس العوز المناعي هو أحد الفيروسات التي تهاجم جهاز المناعة في الجسم وتعطل وظائفه وتسبب الإصابة بالإيدز، ودراسة أظهرت أن القرفة من أكثر النباتات فعالية في علاج الخلايا المصابة بالفيروس، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

 تقلل مستوي السكر في الدم

أظهرت الدراسات العديدة فعالية القرفة في تقليل مستوى السكر في الدم، وذلك بسبب تأثيرها في بطء عملية الهضم مما يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أن المضادات الأكسدة القوية المتواجدة في القرفة تؤثر بشكل إيجابي على مضاعفات مرض السكري، كما تساعد القرفة في تقليل حساسية الخلايا للأنسولين وبالتالي تخفف من الأعراض التي يعاني منها مرضى السكري من النوع الثاني.

تساعد في خسارة الوزن

تساعد القرفة في تقليل الوزن، وذوبان الدهون المتراكمة في الجسم نتيجة الوجبات غير الصحية، وخصوصا الدهون المتراكمة في منطقة البطن، فالقرفة تبطئ من عملية تخزين الدهون داخل الجسم، وبالتالي تقلل من احتمال زيادة الوزن.

 تعالج بعض مشاكل البشرة

تعمل القرفة على تغذية البشرة ومكافحة البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب، وتحفز الكولاجين في البشرة، مما يجعلها تبدو أصغر سنا وأكثر حيوية، وهناك العديد من وصفات القرفة للبشرة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تطبيق أيا من هذه الوصفات.

تُقلل آلام الحيض

القرفة تعتبر واحدة من المشروبات الآمنة التي يمكن استخدامها خلال فترة الحيض لتخفيف آلام الطمث مثل الغثيان والقيء والنزيف، كما تساعد على تهدئة الأعصاب خلال هذه الفترة، ولكن احذري فالقرفة غير مناسبة للاستهلاك إذا كنت تعاني من اضطراب تجلط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى