المراجعموسوعة كيف

كيفية حساب المعدل التراكمي للسنوية بالتفصيل

طريقة حساب المعدل التراكمي السنوي، التي تستخدمها الجامعات والمدارس لتقييم مستوى الطلاب خلال العام الدراسي، تتضمن جمع جميع الدرجات التي حصل عليها الطالب في المقررات الدراسية خلال تلك المدة. هل ترغب في معرفة كيفية حساب المعدل التراكمي السنوي؟ تابعنا في هذا المقال الذي يقدمه لكم موسوعة وتعرف على هذه المعلومات

جدول المحتويات

كيفية حساب المعدل التراكمي للسنوية

المعدل التراكمي هو أمر يهم كل طالب في تتبع درجاته التي تحدد متطلبات الطلاب في الكلية التي سيلتحقون بها، أو تحدد مستواهم الدراسي والفكري والعقلي. فلنتعرف على مفهوم المعدل التراكمي وكيفية حسابه للسنة الدراسية.

تعريف المعدل التراكمي

  • هو المجموع الناتج من جمع المعدلات أو المتوسطات الحسابية لكل فصل دراسي، وهي المعدلات التي حصل عليها الطالب طوال السنة الدراسية.
  • وهو أيضا المتوسط الذي يتم حسابه في نهاية كل عام دراسي، حيث يتم الحصول عليه من خلال قسمة مجموع النقاط والوحدات التي حصل عليها الطالب خلال العام الدراسي في المواد التي درسها وأدى فيها الامتحانات سواء في الفصل الدراسي الأول أو الثاني أو كلاهما معا.
  • هي مجموع الوحدات المقررة لجميع المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب خلال العام الدراسي.

حساب المعدل التراكمي للسنوية

نقدم من خلال الخطوات القليلة القادمة كيفية حساب المعدل التراكمي السنوي، هيا بنا.

  • قم بجمع نقاط التقييم الخاصة بكل مادة لتحصل على المجموع الكلي؛ للفصلين الدراسيين.
  • يتم حساب المعدل التراكمي بقسمة مجموع الدرجات في الفصلين الدراسيين على مجموع الوحدات في الفصلين.
  • من الجدير بالذكر أن حساب المعدل الفصلي يمكن حسابه عن طريق قسمة مجموع النقاط في الفصل على مجموع الوحدات في الفصل.
  • على سبيل المثال، إذا حصل الطالب على معدل تراكمي في الفصل الدراسي الأول بنسبة 80٪، وحصل في الفصل الدراسي الثاني على نسبة 96٪، فما هو المعدل التراكمي له على مدار الفصلين الدراسيين؟ دعونا نتعرف على هذه الطريقة البسيطة لحساب المعدل التراكمي؛ حيث نبدأ بجمع النسبتين 80+96= 176، ثم نقسم هذا الناتج على اثنين، 176÷2=88، لنحصل على المعدل التراكمي لهذا الطالب وهو 88٪.

ما هو المعدل التراكمي للثانوية

  • وكذلك، يمكن للطالب في المرحلة الثانوية حساب معدله التراكمي عن طريق اتباع بعض الخطوات، ومن بينها: ضرب معدل السنة الأولى (المستوى الأول والثاني) بنسبة 25%، أما معدل السنة الثانية (المستوى الثالث والرابع) فيضرب بنسبة 35%، وهكذا يتم ضرب معدل السنة الثالثة (المستوى الخامس والسادس) بنسبة 40%، ثم يتم جمع نتائج كلسنة دراسية ومن ثم قسمة الناتج على 100، وبهذه الطريقة يتم الحصول على المعدل التراكمي الخاص بالمرحلة الثانوية.

قدمت لنا هذه المقالة العديد من المعلومات التي تساهم في تحديد المعدل التراكمي للطلاب في جميع المراحل التعليمية بشكل عام وفي المرحلة الثانوية بشكل خاص، فالمعدل التراكمي هو أحد الأمور التي تحدد مستقبل الطلاب في الالتحاق بالمدارس الأخرى أو الجامعات والكليات، وليس من الضروري على كل طالب أن يتعلم كيفية حساب المعدل التراكمي الخاص به والعمل على تحسينه في كل عام وفي كل سنة دراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى