الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء العقيقة ابن باز

سنأخذكم في جولة لتعرفوا على دعاء العقيقة، الذي يجب على كل أسرة مسلمة أن تتلوه عند ذبح الأنعام مثل المعز والضأن والبقر. يعتبر هذا الدعاء من الطاعات المحببة إلى الله ورسوله ويذكرنا دائما بنعم الله علينا. لذا، دعونا نتعرف على أبرز الأدعية التي وردت عن ابن بارز من خلال هذا المقال المقدم من موسوعتنا.

جدول المحتويات

دعاء العقيقة

يتم تقديم العقيقة من قبل الأب والأم في اليوم السابع لمولد طفلهما واحتفالا بقدومه للحياة. وتوجد بعض الشروط، بما في ذلك أن تكون العقيقة سليمة وصحية. وقد اتفق العلماء على أنها واجب واجتهد آخرون في إثبات أنها سنة مؤكدة عن النبي. ومن جهة أخرى، يرون البعض أنها واجب.

العقيقة هي نعمة ترزق بها الطفل بالخير والرزق الوفير والسعادة في حياته، وترضي الله عنه وعن أسرته وتباركهم وتحفظهم. دعونا نتعرف على دعاء العقيقة المذكور في العديد من المراجع الدينية

  • بسم الله وبالله، أذبح عقيقة عن فلان، لحمها مع لحمه، ودمها مع دمه، وعظمها مع عظمه، اللهم اجعلها وقية لآل محمد عليهم وعليه السلام.

دعاء العقيقة ابن باز

الشيخ بن بارز ألف دعاء العقيقة الذي يحمد قراءته عند البدء في ذبح الشاة، فهو الذي يجلب البركة والسعادة والرزق والخير على الطفل، وفيما يلي ذكر لما جاء به ابن باز من دعاء يردده عند الذبح.

  • بسم الله والله أكبر، ثم يتم بدء الذبح.
  • في وقت ذبحه، قال الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم “باسم الله ولله أكبر” ثم بدأ في الذبح. وإذا كنت ضحية، يقول “اللهم عن فلان بن فلان أو فلانه عن فلانه”
  • إذا كانت الضحية هي عقيقة، فقد قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام: “تذبح عن المولود اللهم لولدي فلانة أو ابنتي فلانة بسم الله والله أكبر”، ويجر السكين على الضحية. أما إذا كانت الضحية بقرة، يجب ذبحها من الجانب الأيسر.

دعاء العقيقة عن المولود

هناك العديد من الأدعية التي يتم ترديدها عند توزيع العقيقة، وتجلب الخير والفرح والبهجة للأسرة بأكملها، وهي من الأدعية المستحبة وتأتي كالآتي:

  • يا رب الكون، يا خالق السماوات والأرض، يا صاحب العرش العظيم، يا من يفعل ما يريد بالخير والشر، يا من يعافي الحس والحسين والجن والإنس وكل شيء ضار، وما فيهم من ضرر إلا بإذن الله تعالى، نلجأ إليك من شر القدر والحسد.
  • نستعيذ بالله من الشر، نستعيذ بكلمات الله التامة من جميع الشرور التي خلقتها على وجه الأرض، ومن كل عين لا تتقيك.
  • أعوذ بالله من كل عين حاسدة ونفس غير مطمئنة، اللهم أنت الشافي الكافي، أشف ولدي من كل مرض وسوء واحمه من الأذى والشر، اللهم بارك في القليل.
  • اللهم، يا من يقول “كن فيكون”، أحفظ لي نعمتك واحفظني وأسرتي من أعين الناس والجن وأولئك الذين لا يخشونك، اللهم، أعوذ بك من شر الخلق، يا من لا يهاب ولا يخشى، يا من يحمي ويعطي ويمنع، امنحني كل الخير والسعادة والرزق.
  • يا مولاي، يا من تهب وتمنع، احفظ ابني بالخير واملأ حياته بالبر والسعادة والرضا والتوبة، ولا تجعله يسلك طريق الفجور ويكون كافرا، واحفظ عليه نعمتك وحواسه، واكرمه بالرحمة والخير والبر والتوبة، وارزقه من السماء رزقا واسعا، واحفظه من شر الفتن والمكائد والغل والحسد، واجعله بارا، يا حي يا قيوم اغفر له وأبشره بالجنة واجعله بارا بوالديه وأهده ويسر أمره.

في هذا المقال، سنتناول أفضل الأدعية المستجابة التي وردت في ذبح العقيقة، والتي تجلب الخير والرحمة والبركة والرزق الواسع للأسرة والمولود الجديد، وتشمل الجميع برعاية ورضا الله وخيره. إن ترديد تلك الأدعية يحمل فيه الخير والرحمة والبركة والرزق الواسع للأسرة والمولود، وهي سنة عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى