الاخبار

بدء تسليم أول دفعة من الإقامة المميزة.. تعرف على المستفيدين

أعلن اليوم الاثنين 11 نوفمبر، الموافق 14 ربيع الأول 1441 هجريا، بدء تسليم أول دفعات الإقامة المميزة للأشخاص الذين قدموا طلبات للحصول على برنامج الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية. تشمل الدفعة الأولى الأشخاص الوافدين المقيمين في المملكة والذين قدموا طلباتهم من خارج المملكة.

تذكر أن الإقامة المميزة تنقسم إلى نوعين، الأول هو الإقامة غير المحددة الوقت، وتحصل عليها المستفيد بعد استيفاء جميع الشروط النظامية ودفع مبلغ ثمانمائة ألف ريال مرة واحدة فقط. أما النوع الثاني من الإقامة المميزة، فهو الإقامة لمدة عام واحد فقط وقابلة للتجديد، ويمكن الحصول عليها بعد استيفاء جميع الشروط النظامية ودفع مبلغ مائة ألف ريال لكل سنة.

بالنسبة لمزايا نظام الإقامة المميزة، يمكن تعداد بعضها كالتالي: يمكن امتلاك العقار للسكن أو التجارة أو الصناعة، باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث يتم الانتفاع بعقاراتهما لمدة لا تتجاوز 99 سنة ولكن لا يمكن التملك فيهما، ويمكن نقل هذا الحق إلى الآخرين، بالإضافة إلى إمكانية الإقامة مع الأسرة وإصدار تصاريح زيارة للأقارب، وإمكانية استقدام العمالة.

وتشمل أيضا الميزات المميزة للإقامة امتلاك وسائل النقل والعمل الفردي وأفراد الأسرة في المهن غير المحصورة للمواطنين السعوديين في المملكة العربية السعودية في القطاع الخاص، بالإضافة إلى السفر والعودة إلى المملكة دون الحاجة لإذن مسبق واستخدام الممرات المخصصة للمواطنين السعوديين عند دخول البلاد ومغادرتها، وأيضا إمكانية ممارسة الأعمال التجارية.

يجدر بالذكر أن مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية قد وافق على نظام الإقامة المميزة في الرابع عشر من شهر مايو الماضي في عام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى