السفرالسياحة

قمة افرست

في هذا المقال نقدم لك أهم المعلومات حول قمة افرست، وهي أعلى قمة جبلية في العالم ومن الجبال الأصعب قابلية للتسلق. تنتمي قمة افرست إلى سلسلة جبال الهيمالايا، وتتكون من مجموعة من الصخور الرسوبية والمتحولة. عدد جبالها يتجاوز 50 جبلا، وارتفاع الجبل الواحد فيها يصل إلى أكثر من 7 أمتار. المنطقة المحيطة بجبال افرست تعيش فيها أكثر من 50 مليون نسمة.

يجب أن نذكر أن أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر في مناخ شبه القارة الهندية المحيطة بالجبال هو موقع الهيمالايا وارتفاعه. يلعب هذان العاملان دورا كبيرا في منع دخول الهواء من الشمال إلى الهند، ونتيجة لذلك يسقط في هذه المنطقة أمطار غزيرة بسبب فقدان الرياح الموسمية لرطوبتها عند مرورها فوق الجبال. بالنسبة لقمة إفرست، يمكنك الاطلاع على ارتفاع هذا الجبل وموقعه الجغرافي في الموسوعة.

قمة افرست

أهم المعلومات عن قمة أفرست

  • يصل ارتفاع جبل إفرست إلى حوالي 8850 مترا، ويقع هذا الجبل بالضبط في منطقة زاغمارثا، وتحديدا على الحدود بين التبت الصينية ونيبال، والتي تقع بين الهند والصين.
  • يعود اكتشافه إلى عام ١٨٤٧ على يد البريطاني السير جورج أفرست، الذي أطلق اسمه على الجبل تيمنا به بعدما كان اسمه جبل تشومولانغما.
  • أما بالنسبة للشكل الخارجي لقمة أفرست، فإنها تتميز بشكل هرمي مغطى بالجليد في جوانبه المختلفة. بالإضافة إلى الانخفاض الشديد في درجة الحرارة، حيث تصل درجتها إلى 60- درجة مئوية في شهر يناير، أما في شهر يوليو الصيفي، تصل درجة الحرارة إلى 18-.
  • في عام 1802م، قام فريق المسح البريطاني بزيارة هذه المنطقة لقياس ارتفاعها، وتم تصنيفها كأعلى قمة جبلية في العالم. ومنذ ذلك الحين، أصبحت واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم ومعلما يجذب الكثير من عشاق المغامرات ومحبي تسلق الجبال.
  •  تمكن أكثر من 5000 متسلق من تسلقه، بما في ذلك أكثر من 200 شخص لم يتمكنوا من تحمل برودة المناخ ونقص الأكسجين، مما أدى إلى وفاتهم.
  • تشكل قمة جبل إفرست نتيجة حركة الصفيحة التكتونية التابعة للصفيحة الأوراسية نتيجة تحطمها، مما أدى إلى زيادة ارتفاع سلسلة الجبال بأكملها بسبب انتقال هذه الصفيحة وبقاءها تحت الصفيحة الأوراسية، ويزداد ارتفاع جبال الهيمالايا سنويا كلما حركت هذه الصفيحة.
  • كان أدموند هيلاري أول من تسلق هذا الجبل ووصل إلى قمته في عام 1953، أما في العالم العربي، فأشهر من تسلق هذا الجبل هو زيد الرفاعي من الكويت، حيث كان أول عربي يصل إلى قمة إيفرست في عام 1966، وفي عام 2007، قام المصري عمر سمرة بذلك، ووفقا لموسوعة جينيس، أصغر متسلق لهذا الجبل هي فتاة نيبالية تدعى مينغ كيبا وتبلغ من العمر 15 عاما.
  • على الرغم من شهرة هذا الجبل وجذبه للعديد من السياح من جميع أنحاء العالم، إلا أنه يعتبر أحد أكثر الجبال تلوثا في العالم، حيث يحتوي على كميات هائلة من النفايات بالإضافة إلى عدد كبير من الجثث والأسماك المتحجرة.

 الحيوانات والنباتات على قمة افرست

من مميزات قمة إيفرست هو التنوع البيولوجي الذي يتميز بوجود عدد قليل من الحيوانات المتكيفة مع برودة الجو، مثل الباندا الأحمر وحيوان البيكا وفهد الثلوج والعناكب ودب الهيمالايا الأسود، بالإضافة إلى النباتات المتواجدة في هذه القمة، مثل نبات الأرانيرايا والطحالب.

كم يستغرق تسلق قمة افرست

السؤال الذي يتبادر إلى أذهان الكثير من محبي تسلق الجبال ومن يثير فضولهم حول قمة أفرست هو مدة وصول المتسلق إلى قمة هذا الجبل، والإجابة في الجمل التالية

  • تستغرق رحلة التسلق إلى قمة الجبل وقتا طويلا يصل إلى 12 ساعة أو أكثر، وتختلف المدة الزمنية لتسلق هذه الجبال من شخص لآخر، حيث يتطلب التكيف مع مناخ الجبل. في البداية، يجب الإقامة في المنطقة الجبلية لمدة لا تقل عن 5 أيام للتعود على هذا المناخ البارد.
  • أفضل وقت لتسلق هذه الجبال هو شهر مايو حيث يمكن لخبراء الأرصاد الجوية التنبؤ بحالة الطقس في هذا الوقت.
  • تسلق قمة جبل إفرست لا يتطلب فقط التكيف مع البرودة، بل يجب أن يكون المتسلق محترفا وليس مبتدئا، ويجب الحصول على تصريح قبل التسلق بقيمة 25 ألف دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى