الاخبارهاشتاق الان

هاشتاق عبيلة يتصدر ترند تويتر السعودية

رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية يتداولون هاشتاق “#عبيله اليوم الأحد العاشر من نوفمبر، على تويتر، ليصل إلى الترند

يشار إلى أن هاشتاق عبيلة يعود إلى المغني السعودي “كلاش” الذي أصدر أغنية جديدة بعنوان “عبيلة”، ويرد المغردون آرائهم في هذا الهاشتاق.

حيث اختلف المغردون على معنى كلمة عبيلة، حيث قال أحد المغردين: عبيلة وشواله، منطقتان في شمال صحراء المملكة، كانت مشهورة في نشرة الأحوال الجوية بتقديم الأستاذ حسن كراني.

بينما قال حساب آخر يدعى المقبالي: باللغة العمانية، تعني كلمة “عبيلة” عدم الاهتمام أو عدم الجدية، وتستخدم أيضا للإشارة إلى الأمور السهلة والميسرة، ويستخدمونها للضيف أو الزائر أو المار بمعنى ألا يتعبوا، وإذا قلتها للعدو تعني أنه لا يستحق وهو دونك.

في حين قال فيصل: إذا سمعت الأغنية، ستسمعه يقول لخصمه أنك تتظاهر بأنك عنتر، وفي النهاية تظهر كأنك عبيلة. من الواضح أن المقصود هو تصغير اسم عبيلة حبيبة عنتر الشهيرة، وذلك للتقليل من حجم الخصم. وعلى الرغم من ذلك، لم يتم تحديد المقصود بالكلمة بعد، والمعنى ما زال غامضا في نص الشاعر.

بالنسبة للأغنية الكاملة، قال عبد الهادي بن حربي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب: “عبيله” هي عمل يقدم لـ @bip_ksa كنموذج للمستوى المنحدر لدى من يتبنون الراب، حيث يحتوي على كلمات بذيئة وتحريض على العنف وانتشار واسع. نأمل في محاسبة أولئك الذين يتبنون مثل هذه الأعمال وعلى المثقفين تحذير الناس من هذا الاحتلال الفكري والتشويه الاجتماعي.

أما بالنسبة لرأي آخر، قد صرح فيصل برأيه في تغريدة على حسابه في تويتر قائلا: “هذا نوع فني يسمى الراب ويشمل العديد من الأنواع المختلفة من الأغاني، ومنها الدسات التي تتضمن منافسة مباشرة بين خصمين لكي يسكت كل منهما الآخر، ويحكم الجمهور بفوز أحدهما. إذا عدنا إلى التاريخ العربي، سنجد نفس هذا النوع موجودا منذ أيام الجاهلية، وتم إحياؤه بواسطة جرير والأخطل في عهد بني أمية.

ويستعرض الفيديو التالي بعض مقاطع هذا الفيديو كليب الذي نشره مؤخرا مغني الراب السعودي كلاش تحت اسم “عبيلة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى