وظائف و تعليم

كيفية كتابة استقالة من العمل بالتفصيل

ترك الوظيفة هو أحد التغيرات التي يتعرض لها الموظف. لذا، تقدم الموسوعة كيفية كتابة استقالة من العمل. في بعض الأحيان، يتغير وضع الموظف ويشعر برغبة كبيرة في ترك وظيفته الحالية للحصول على وظيفة أخرى في مكان آخر تتناسب مع قدراته ورغباته المالية أكثر من الوظائف الأخرى. ويجب أن يتم هذا الترك بإجراءات قانونية لضمان إنهاء العلاقة بشكل محترم يحافظعلى العلاقة الجيدة بين الموظف ومدير العمل. تسمى هذه الإجراءات “الاستقالة”. لذا، دعونا نتعرف معا على كيفية كتابة استقالة.

جدول المحتويات

كيفية كتابة استقالة من العمل

تعريف الاستقالة

الاستقالة: المستند الرسمي يعبر عن رغبة الشخص في ترك العمل وتقديم استقالته لرئيس العمل أو الشخص المسؤول عنه. يؤدي ذلك إلى إنهاء أي ارتباط يربط بين الشخص الراغب في ترك العمل وجهة العمل. وهذا إجراء قانوني يسمح للشخص الراغب في ترك العمل أن يطالب بكافة حقوقه المادية والمهنية.

كيفية كتابة الاستقالة

هناك قواعد محددة لكتابة الاستقالة؛ حتى تحقق الهدف المطلوب منها، ومن أهم تلك القواعد:

1-الاختصار: الاختصار هو أحد الشروط الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في الاستقالة، ويجب أن يكون عدد كلماتها محدودا، فلا يجوز الاطالة في كتابة الاستقالة لأن ذلك يشتت عن الموضوع الأساسي.

يجب التوقف عن استخدام التبريرات والأعذار الزائفة التي تتمثل في الأسباب الشخصية والظروف الخاصة، مثل عدم القدرة على التعامل مع الزملاء أو عدم الرضا عن نظام العمل أو عدم التكيف مع جوهره.

استمر في أداء المهام العملية حتى يتم قبول الاستقالة.

يجب أن يكتب كل شخص في الاستقالة صفته بشكل واضح؛ ويجب استخدام الألقاب الملائمة للمدير وغيره من المشرفين على العمل، ويجب أن تكون الاستقالة مكتوبة بأسلوب لائق خال من أي شيء يتجاوز حدود الأدب والاحترام.

يجب على المستقيل أن يضمن أن استقالته تشكر وتقدير لمكان عمله لتوفير الفرصة له للعمل في هذا المكان، وأيضا يقدم الشكر للزملاء في العمل على قدراته ومهاراته التي اكتسبها من خلال العمل.

يجب تسجيل تاريخ تقديم الاستقالة لتمكين المستقيل من استلام حقوقه المادية، وتحديد فترة الخبرة ومنحه شهادة بسنوات خبرته في هذا المجال.

نموذج استقالة من العمل

السيد رئيس مؤسسة_ شركة…….

تحية طيبة وبعد؛

مقدمه لسيادتكم….

أتوجه إليكم بجزيل الشكر والامتنان على الفترة التي قضيتها في العمل معكم، وعلى الخبرات التي اكتسبتها خلالها، ويؤسفني تقديم استقالتي بسبب…، وأرجو قبول هذه الاستقالة.

ولكم جزيل الشكر والعرفان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى