التعليموظائف و تعليم

بحث عن الشركات

تلعب الشركات دورا كبيرا في تطور الحالة الصناعية والاقتصادية؛ لذا تقدم الموسوعة بحثا عن الشركات ، فالشركات هي أحد أهم العوامل التي يتوقف عليها التطور الصناعي والاقتصادي لأي دولة، فإذا عملت تلك الشركات بكفاءة ودقة عالية؛ ستزيد الإنتاجية لتلك الدول، وزيادة الإنتاجية بطبيعة الحال تؤدي إلى زيادة في النمو الاقتصادي؛ ولا يقتصر عمل الشركات على الإنتاج المادي الملموس فحسب، بل يمتد أيضا إلى الإنتاج غير المادي، مثل الشركات التي تقدم الاستشارات أو الخبرات أو غيرها من الخدمات غير المادية، مثل مكاتب المحاماة وشركات المحاسبة والخدمات المصرفية وغيرها، لذا دعنا نتعرف سويا على حقيقة تلك الشركات وأنواعها.

بحث عن الشركات

مفهوم  الشركات

الشركات تجمع شركة، والشركة هي مؤسسة تقوم بمسؤوليات محددة وتقديم خدمات؛ لتحقيق الربح، ويمكن أن يكون مالك هذه الشركة شخصا واحدا أو عدة أشخاص

أنواع الشركة من حيث نوع العملية التجارية

1- شركة تجارية

تقوم هذه الشركات، التي تمتلك رؤوس أموال كبيرة، بشراء كميات كبيرة من البضائع، وتلك الكميات الكبيرة تجعل المصانع تبيع لهم بأسعار الجملة، ثم يقومون ببيع تلك البضائع إلى المحلات الصغيرة بأسعار التجزئة، وهي أعلى من أسعار الجملة التي اشتروا بها تلك البضائع. ومن هذا الفرق في الأسعار يتحقق الربح.

2-شركات صناعية 

وهذه الشركات هي التي تقوم بجلب المواد الخام للمواد المراد تصنيعها، ثم توفر تلك الشركات العمال الذين يقومون بتشغيل آلات المصانع، ومن خلال هذه العمليات، تتحول المواد الخام إلى منتجات صناعية يمكن تداولها في الأسواق عن طريق البيع والشراء.

3- شركات مختلطة

هذه الشركات تعتبر مزيجا من الأقسام السابقة المذكورة، ومثال واضح على هذه الشركة هي المطاعم؛ حيث تقوم المطاعم بأعمال صناعية من خلال تجهيز الطعام والشراب، وذلك ضمن إطار الصناعة، وبالنسبة للتجارة، يقوم المطاعم ببيع بعض المنتجات التي لم يتم تصنيعها، ولكنها قمت بشرائها بسعر أقل من سعر البيع، مثل المشروبات الغازية وغيرها.

أنواع الشركات من حيث الملكية

1- الشركة الفردية

وتتم إنشاء هذه الشركة بواسطة فرد واحد فقط، ويكون لهذا الفرد حرية تصرف كاملة وسيطرة على الشركة بأكملها، ولا تتطلب هذه الشركة إجراءات رسمية كباقي الشركات، وتكون تكاليف إنشائها أقل من غيرها، ولكن صاحب هذه الشركة يتحمل مسؤولية كبيرة؛ حيث يكون هو المسؤول الوحيد عن مسؤوليات ومهام الشركة.

2- الشركة المساهمة 

وهي الشركة المملوكة للمساهمين، وتعتبر هذه الشركة الأكثر تعقيدا من بين الشركات الأخرى، وذلك بسبب الإجراءات القانونية المعقدة المطلوبة لإنشائها، وتتحمل هذه الشركة مسؤولية أعمالها بشكل كامل، ولديها مسؤولية محدودة، وتستغرق وقتا طويلا في استكمال الأوراق اللازمة لها، وهذا يعتبر عيبا في هذه الشركة، بالإضافة إلى العديد من الالتزامات الضريبية التي تحتاج إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى