التغذيةصحة

فوائد البطاطس المسلوق

هناك العديد من الفوائد المتعددة للبطاطس المسلوقة، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. فهي غنية بالبوتاسيوم والصوديوم والزنك، الذي يحتاجه الجسم بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، تمد الجسم بالطاقة وتحتوي على الألياف المفيدة. تعد البطاطس المسلوقة من الأغذية المتاحة بسعر منخفض وتتوفر طوال العام. سنقوم بشرح فوائد البطاطس المسلوقة وأهميتها للجسم والصحة في هذه الموسوعة.

فوائد البطاطس المسلوق

للبطاطس المسلوقة فوائد كثيرة ومن من أهمها :

تقوية صحة الخلايا العصبية

البطاطس هي مصدر غني للبوتاسيوم ، ووفقا للدراسات الأمريكية ، فإنها تعتبر أقل خضروات تكلفة وأكثرها فائدة بين الخضروات التي تمد الجسم بعنصر البوتاسيوم الضروري لتقوية الخلايا العصبية. حبة بطاطس متوسطة الحجم المسلوقة أو المشوية تزود الجسم بما يقدر بـ 620 جرام من البوتاسيوم.

خفض ضغط الدم

البطاطس من أفضل الأطعمة التي تساهم في خفض ضغط الدم، نظرا لعدم احتوائها على الكوليسترول الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، وتحتوي على نسبة قليلة جدا من الصوديوم.

تعتبر البطاطس من العناصر الغذائية الأساسية الموصى بها من قبل خبراء التغذية للحفاظ على صحة القلب.

 الوقاية من الأمراض

  • للبطاطس أهمية كبيرة في الوقاية من الأمراض، حيث تعتبر من الأطعمة المهمة في الوقاية من العديد من الأمراض مثل: الزهايمر، الصداع النصفي، السكتة الدماغية، مرض السكر، ويعود ذلك إلى احتواء البطاطس على المواد التي تنتج البروتين داخل جسم الإنسان بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة.
  • تحمي البطاطس من سرطان القولون والسمنة، بسبب احتوائها على النشا الذي يساعد في وقاية الجسم من هاتين الحالتين المرضيتين. وذلك بتحويل النشا في الجسم إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة التي تحافظ على صحة الأمعاء.

 تساعد على نمو الجنين

البطاطس تحتوي على حمض الفوليك الذي يحتاجه الجنين في الرحم، وتحتوي أيضا على الفيتامينات التي تقوي صحة الأم وجنينها، كما تمد الجسم بفيتامين ج لتقوية جهاز المناعة، وفيتامين ب6 لمساعدة انتاج البروتينات في الجسم، وكذلك الكالسيوم المهم لتقوية الأسنان والعظام.

تساعد في تقليل الوزن

  • تحتوي البطاطس المسلوقة على إنزيم يمنع البروتين، وهذا الإنزيم هو المسؤول عن الشعور بالشبع والامتلاء. كما تحتوي أيضا على الألياف التي تساهم في شعورنا بالشبع لفترة طويلة.
  • يوجد نظام غذائي معروف باسم رجيم البطاطس وهو من أشهر الأنظمة الغذائية المستخدمة للتخسيس. يحتوي البطاطس المسلوقة بشكل أساسي على النشويات والألياف الغذائية المفيدة وهي سهلة الهضم. كما يحتوي على بعض العناصر الأخرى المهمة للجسم مثل فيتامين سي والبوتاسيوم ونسبة بسيطة من الدهون، والسعرات الحرارية لها قليلة جدا.

فوائد البطاطس المسلوق للبشرة

  • تعمل البطاطس المسلوقة على التخلص من الهالات السوداء الموجودة حول العين، بسبب احتوائها على إنزيم الكاتيكولاز المستخدم في مستحضرات التجميل المفتحة للبشرة.
  • أيضا، يقاوم ماسك البطاطس ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، ويساعد أيضا في تجديد البشرة وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ج الذي يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • أيضا يجدد الماسك خلايا الجلد الميتة ويبيض لون البشرة ويوحد لونها.
  • يمنع الماسك البشرة من الجفاف ويقلل من إفرازات الدهون.
  • يزيل القناع الشوائب والسموم المتراكمة على البشرة.

 فوائد البطاطس المسلوق للشعر

  • لتقليل ظهور الشعر الأبيض، ينصح باستخدام ماء سلق البطاطس كغسول للشعر، نظرا لاحتوائه على عناصر تساعد في الحد من ظهور الشعر الأبيض وتعزيز لمعانه ونضارته.
  • تُرطب البطاطس الشعر الجاف، وتعالج التلف.
  • تقلل من تساقط الشعر الناتج عن التلف، وتعالج مشاكل البهتان التي تؤثر على صحة الشعر.
  • يمكن أن يساعد ماء سلق البطاطس في زيادة طول الشعر وزيادة كثافته بشكل كبير، حيث يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر. يجب تدليك فروة الرأس بماء البطاطس مرة في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى