التغذيةصحة

فوائد الشوفان بالحليب للصحة العامة

للشوفان بالحليب فوائد متعددة وغير معروفة للكثيرين. لذا، تقدم الموسوعة فوائد الشوفان بالحليب. يعتبر الشوفان من النباتات العشبية التي يتغذى عليها الإنسان ومنتجاته يحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف. كما يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي ينصح بإضافتها إلى الوجبات اليومية وخاصة وجبة الإفطار لبدء اليوم بنشاط وحيوية. يستخدم أيضا في صناعة طعام الأطفال بسبب العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها ويعزز جهاز المناعة. لذا، دعونا نتعرف سويا على فوائد الشوفان بالحليب.

فوائد الشوفان بالحليب للصحة العامة

لتناول الشوفان بالحليب فوائد مهمةٍ لصحة الإنسان، ولعل من أبرزها:

  • يحمي القلب والشرايين بفضل الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تمنع امتصاص الكوليسترول السيئ، والشوفان يحتوي على 10.6 جرام من الألياف الغذائية في كل 100 جرام.
  • يمنع الغشاء البلازمي تجلط الشرايين أو انسدادها، وذلك بفضل وجود مركب الأفينانثراميد المضاد للأكسدة الذي يمنع تكوين الجزيئات المؤذية التي تلتصق بجدران الشرايين وتسبب تصلبها. كما يساهم هذا المركب في الوقاية من أمراض السرطان، خاصة سرطان الثدي.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى كونه من الكربوهيدرات المعقدة.
  • تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي؛ وذلك بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، ويمكن للإنسان التخلص من الإسهال؛ وذلك لأنه غني بالألياف.
  • من أهم الأغذية للأطفال؛ وذلك لاحتوائه على المعادن مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم والعديد من المعادن الأخرى.

فوائد الشوفان بالحليب لإنقاص الوزن

يعتبر ريجيم الشوفان من أنجح أنواع الرجيم، حيث يمكنك فقدان 5 كيلوجرامات في 5 أيام، ولكن لا ينصح به لمرضى النقرس؛ لأنه يزيد من حمض الفوليك في الدم ويزيد من أعراض النقرس، وكذلك لمرضى القولون العصبي بسبب احتوائه على الألياف.

رغم أن كل 100 جرام منه يحتوي على حوالي 400 سعرة حرارية و 15 جراما من الكربوهيدرات، إلا أنه يعتبر من الكربوهيدرات المعقدة؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تعمل على زيادة الشبع، كما أنه غني بالبروتين، مما يقلل نسبة الشعور بالجوع.

ولاتباع ريجيم الشوفان، يُرجى اتباع الخطوات الآتية:

وجبة الإفطار: تناول وجبة خفيفة مكونة من الخضروات أو الفاكهة الطازجة، وأضف إليها الشوفان. يمكنك أيضا إضافة الشوفان إلى الحليب قليل الدسم أو الزبادي قليل الدسم.

وجبة الغذاء: نصف كوب من الشوفان مع تناول الوجبة الرئيسية التي تتناولها في الغذاء.

وجبة العشاء: تتضمن وجبة الغداء قطعة من الدجاج المشوي أو السمك المشوي أو قطعة صغيرة من اللحم.

طريقة تحضير الشوفان بالحليب للرجيم

  • وأحد أفضل طرق تحضير الشوفان بالحليب للرجيم هو تناوله مع الخضروات أو الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

فوائد الشوفان بالحليب  للبشرة

  • يستخدم الشوفان لامتصاص الدهون الزائدة من الجلد وعلاج حب الشباب.
  • يُستخدم كعلاجٍ لحروق الشمس.

وحتى تستفيد من هذه الفوائد، يتم استخدام ملعقة صغيرة من الخليط كقناع للبشرة ثلاث مرات في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى